تعلم مبادئ التجارة الالكترونية من موقع امازون

شركة أمازون من أكبر الشركات التي حققت نجاح ساحق في مجال التجارة الالكترونية ولذلك هي أصبحت الآن قدوة لنا حتى نتعلم منها مبادئ التجارة الالكترونية ونقتدي بها حتى  نصل إلى النجاح وسوف نستعرض بعض الأسس التي يمكن أن نتعلم منها.

شركة أمازون
تأسست شركة أمازون الشهيرة في عام 1994 وهي مكتبة إلكترونية عبر الإنترنت وبدأت في التوسع في خدماتها وخطوط الإنتاج وتحقيق الإيرادات بسرعة كبيرة.

وقد عمل (براد ستون) وهو مؤلف المتجر بمساعدة جيف بيزوي الذي وصفته cnn بأنه عمل تقرير عميق موثوق فيه يحتوي على الدقة والتوازن في حالة شدة العقبات فإن كان هناك شخص سوف يحقق هذا المسار في متاجر التجزئة فإنه يجب أن يغير بعض القواعد أو قد يمكنه الاستعانة بهذا الكتب الموجودة عبر موقع أمازون.

الزبون يأتي أولًا
المؤسس والرئيس التنفيذ لموقع أمازون هو (جيف بيزوس) والذي تقدر ثروته إلى 32 بليون دولار.

ويقر جيف بيزوس أنه يقرأ بانتظام الرسائل المرسلة إلى بريده الإلكتروني العام ويأخذ أي شكوى من أي عميل بمحمل الجد ويتوجه إلى موظفين شركته إلى التوجيهات.

فقد قال جيفري يلك وهم نائب رئيس الأول بالتجزئة في أمريكا الشمالية كان يتحدث عن ستون فقال أن كل حكاية يحكيها العميل مهمة جدًا لأن كل حكاية تخصنا وتخص العمليات التي نقدمها فيجب الاهتمام بها.

إذا يجب أن نتعامل معهم على أنهم المصادر الموثوق فيها لهذه المعلومات.

وكذلك ديف كوتر الذي قضى أربع سنوات في الأمازون وعمل كمدير عام في مختلف الأقسام أخبر ستون أن شركة أمازون شركة لها حجم كبير فلا مجال لأن نتخذ قرارات سريعة جدًا بدون مناقشات موضوعية لأن البيانات لا تكذب.

كما أن هذه الشركة تهتم بأن يكون هناك بريد الكتروني عام منفصل للرئيس التنفيذي لهذه الشركة يمكن للعملاء الوصول إليه من خلاله والاتصال به.

الابتكار أمر ضروري
النشاط الأصلي لشركة أمازون هو بيع الكتب عبر الأنترنت وهذا كان ابتكار عندما تأسست هذه الشركة وفي عام 1994 كان يجب النظر إلى شيء مختلف والتطور وهذا ما أدى إلى النجاح الكبير لهذه الشركة.

وإذا استمرت شركة أمازون على هذه الوتيرة من النجاح فسوف تتعامل مع ضعف 100 دولار وسوف يكون المتوقع في غضون بضع سنوات انطلاق لخطة طموحة في تقديم الطلبات.

ومن الأشياء التي يسعوا إليها هي استخدام طائرة تحلق بدون طيار بحلول عام 2018.

ومن الأشياء التي يجب أن نستفيد منها ونتعلمها في هذه الشركة هي التفكير الجيد في المستقبل والبدء في حل المشكلات التي تواجهنا خلال الخمس إلى العشر سنوات القادمة.

ومن الدروس المستفادة من ذلك لأنه يجب توقع المشاكل التي سوف تواجهك في السنتين أو الثلاثة القادمين والعمل على وضع خطة للخروج من هذه المشاكل.

الاستثمار على المدى الطويل
منذ عام 2002 نمت شركة أمازون 20% على الأقل وفي عام 2010 و2011 هذا الرقم وصل إلى 40% من معدل النمو.

بشكل عام فإن أغلب الدخل الذي تنتجه شركة أمازون يعود مرة أخرى إلى الاستثمار وذلك يشمل بناء المزيد من المخازن وزيادة حصتها في السوق إلى مناطق جغرافية مختلفة.

وما يمكن أن نستفيد به ونتعلمه أنه ليس لكل رئيس شركة تنفيذي يتمتع بنفس المستوى من الحرية لكن من الأهم أن ننظر إلى المنتجات المالية التي تساعد في زيادة التدفق النقدي الحر مثل تمويل الفواتير وغيرها.

طلب الكثير من الموظفين
شركة أمازون تضم عدد كبير من الموظفين وكل موظف يعمل فيها يكون يمتلك معايير عالية من الكفاءة ويعمل على تقديم الجودة في الخدمات والمنتجات.

فعلى كل قائد أو مدير إذا كان يريد أن يعمل الموظفين بجد فيجب أن أهدافك التي تريد الوصول إليها واضحة بالنسبة لهم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *