أسباب ألم الكتف الأيسر بعد تناول الطعام 

يعتبر الاكل من الأشياء الممتعة للغاية لدى بعض الاشخاص، ولكن إذا كنت تعاني من الم في الكتف بعد تناول الطعام، فقد يتحول الى شيء غير ممتع نهائي، فيمكن ان يكون الشعور بالألم في كتفك الايسر ناتج عن بعض الأشياء الشائعة، ولكن بعض هذه العلامات يمكن ان تدل على شيء أكثر خطورة، ونادر ما يكون هو أحد الاعراض الأولى لنوبة قلبية، وهي تحتاج الى رعاية طبية فورية، واليوم سنتعرف عن قرب ببعض أسباب الم الكتف الايسر بعد تناول الطعام، وماذا تفعل حيال ذلك.

ما أسباب الم الكتف الايسر بعد الاكل :

الاكل من الأشياء الممتعة للغاية، ولكن إذا صحب الطعام الم في الكتف الايسر، تصبح هذه المتعة من الأشياء السيئة للغاية، ويمكن ان يحدث ذلك بعدما تتناول الكثير من الطعام، ولكن عليك ان تعلم ان يمكن ان يكون لألم الكتف الايسر بعض الاعراض الخطرة والتي تحتاج الى مراقبة جيدة.

وغالبا يكون الم الكتف الايسر ينتج عن الم في مكان اخر في الجسم، وتشمل هذه الأماكن القلب ايضا، والمريء، او يمكن ان تكون بسبب الم في الاسنان، او البنكرياس، او بعض المناطق الأخرى في الجهاز الهضمي.

1_ الافراط :
إذا كنت تأكل أكثر من اللازم فيمكن ان تصبح عضلات المعدة تبذل أكثر من طاقتها، فالكثير من الأطعمة يمكن ان يجعل معدتك تضغط على الأعضاء والانسجة الأخرى التي ترسل الألم الى الكتف، وتشمل علامات الافراط في تناول الطعام، الم في البطن، الاسهال، الغاز المفرط والتجشؤ، الألم الجانبي، التشنج، عدم القدرة على اخذ نفس عميق، الغثيان.

2_ ارتجاع المريء :
يحدث ذلك عندما تتدفق احماض المعدة لديك الى المريء، وتتسبب في تهيج عندما تأكل أي شيء، ويؤدي ذلك الى زيادة الحمض الى الاعلى، وهذا يمكن ان يسبب في الم في الكتف الايسر، وذلك بعد تناول الطعام، وكذلك يحدث الم في وسط صدرك، وغالبا ما يكون مرحلة أولى لنوبة قلبية.

وتشمل الاعراض الأخرى لارتجاع المريء في الم في الصدر، او الشعور بالحامض، او السعال، او صعوبة في البلع، او بحة في الصوت.

3_ الغاز :
قد يكون الألم في الكتف الايسر بعد تناول الطعام بسبب فقاعة غاز محتبسه، عندما تهضم الطعام، يمكن للبكتيريا الموجودة في الجهاز الهضمي ان تشكل الغاز، ويمكن ان يساعد المشي بعد تناول الطعام في تحريك الأشياء حتى يمر الغاز اما بالتمويه او الانتفاخ، وفي بعض الأحيان يساعد شرب أي مشروب كربوني او تناول أقراص مضادة للغاز.

علامات الغاز بعد تناول الطعام، هي الم شديد في البطن وامتلائها، والانتفاخ، والتجشؤ المفرط وانتفاخ البطن، والمغص، والم في الصدر، وبعض الضجيج في المعدة.

4_ الحرقة :
الحرقة هي حدث بسيط يحدث بعد تناول الطعام، ويحدث ذلك عند تناول الكثير من الطعام، او تناول الأطعمة الغنية بالتوابل، وتسبب الإحساس بالحرق او الم في الصدر او الكتف، وعلامات تلك الحرقان بعد تناول الطعام هي، حرقان في وسط الصدر، الم في الكتف الأيمن او الايسر، الغثيان.

5_ التهاب البنكرياس :
التهاب البنكرياس هي أحد أسباب الم الكتف الايسر بعد تناول الطعام واكثرهم خطورة، البنكرياس هو أحد الأعضاء الهضمية التي تقع أسفل المعدة، وتناول الطعام يمكن ان يفرز البنكرياس للأنسولين، للمساعدة في التحكم في نسبة السكر في الدم ويطلق أيضا العصارة الهضمية

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *