كيفية التعامل مع الشخصية الطماعة

كتابة دعــاء آخر تحديث: 10 يوليو 2018 , 01:03

الجشع أو الطمع هو واحد من أسوأ الصفات التي يمكن أن يمتلكها البشر، لا أحد يحب الشخص الذي يتصف بطيع الطمع، ويحاول الجميع تجنب الأشخاص الطماعين؛ لكن هذا مجرد حل مؤقت، وفيما يلي بعض الطرق السهلة للتعامل مع الأشخاص الجشعين في حياتك اليومية .

كيفية التعامل مع الأشخاص الطماعين :
– التعرف على السبب :

يمكن العثور على الطمع في أفراد عائلتك أو شريكك أو أقاربك أو أصدقائك أو زملائك في العمل أو زملائك في الدراسة أو جيرانك أو غيرهم، والطمع صفة سيئة، لكن هذا لا يعني أن الناس الجشعين سيئون، فقد يصبح بعض الناس جشعين بسبب أوضاعهم وظروفهم الحالية، لذلك إذا كنت لا تدرك سبب طمعهم ، فقد تفقد علاقتهم إلى الأبد .

هذا هو السبب في أنك يجب أن تفهم سبب طمع شخص ما أولاً، إذا وجدت أنه سلوك مؤقت، فإن الشخص الجشع يعود إلى شخصيته الجيدة بمجرد أن يتخلص من ظروفه غير المواتية، أما إذا كان شخص ما جشعًا منذ طفولته، فمن الصعب جدًا العيش معه .

– كن مهذباً :
إن الأشخاص الذين يستطيعون التصرف ببرود في المواقف يمكنهم التعامل مع الناس الجشعين بسهولة، ففي مثل هذه المواقف ، لا تغضب وتتجادل معه، ابقَ هادئًا واعثر على سبب لسلوكه الضار، وفي معظم الحالات فإن هؤلاء الأشخاص سيتقربون منك بشكل ودي، كما لو أنهم لم يخطئوا في حقك أبداً من قبل .

كن دائما مهذب مع الشخص الجشع والحقود بشأن ثروتك وازدهارك، وإذا لم تستطع البقاء هادئًا ، فتظاهر على الأقل أنك كذلك؛ لأنه إذا أدركوا توترك، فقد يستفيدون منه، وفي حالة إذا حاولوا أن يسخروا منك بأي وسيلة، فقط لا تجادل وقم بترك المكان .

– تقبلهم كما هم :
واحدة من أهم الخطوات في التعامل مع الناس الجشعين هو أنه يجب عليك قبولهم كما هم، فمثلاً على سبيل المثال ، عند النظر في جسم الإنسان، سنلاحظ أنه هناك العديد من الاختلافات في الشكل والحجم والبنية، بعض الناس أقوياء ، طوال القامة ، ووسيمين ، في حين أن البعض الآخر يمتلكون قامة قصيرة ، وضعفاء ، وليسوا على قدر من الجمال، وبالمثل ، يمتلك بعض الناس قيمًا جيدة مثل الحب والود والإيجابية، بينما يمتلك البعض الآخر الجشع والكراهية والسلبية والأنانية وما إلى ذلك .

لا يمكنك تغيير شخص قزم إلى شخص طويل، وبالمثل، يجب ألا تحاول تغيير الشخص الجشع إلى شخص جيد، إذا كانوا يرغبون في تغيير طباعهم، فإنهم سيفعلون ذلك بأنفسهم، تقبل الناس الجشعين كما هم، وإذا كنت تحاول تغييرهم، فقد ينتهي بك الأمر مع الكراهية وخيبات الأمل فقط .

– تجاهلهم ببساطة :
إن التجاهل هو واحد من المفاتيح الحيوية للتعامل مع الناس الجشعين، إذا كان شخص ما جشعاً، ببساطة تجاهله كما لو كنت لا ترتبط به بأي وسيلة، وإذا كان الناس الجشعين هم أقاربك أو أحبائك، فتجاهلهم أيضاً لكن في تلك اللحظة أو الفترة المحددة فقط التي يظهرون فيها جشعهم .

كذلك إنسى المواقف التي جعلتك تشعر بالغضب من الناس الجشعين ، فالتسامح لا يفيد الشخص الذي سامحته فحسب، بل يغنيك أيضًا عن المشاكل التي قد تواجهها معه، قد يكون من الصعب للغاية تجاهل تصرفات وسلوك الناس الجشعين، ولكن حاول تدريب نفسك على ذلك لكي تشعر بالراحة .

– التركيز على الصفات الإيجابية :
عندما تركز انتباهك على الصفات الإيجابية لهؤلاء الناس الجشعين، من الواضح أنك ستنسى موقفهم الجشع، في الواقع ، عندما تبدأ في الشعور بالإيجابية، سيجد الناس الجشعون من حولك بأنك شخص جيد، ومع مرور الوقت ، سوف يغيرون موقفهم تجاهك ، وهو أمر جيد لك ولأنفسهم .

سيؤدي تحويل انتباهك إلى الصفات الحسنة لشخص ما إلى تقوية إيجابياتك أيضًا، لذلك فإن هذا الحل هو أحد أسهل الحلول للتعامل مع الأشخاص الجشعين، وفي البداية قد تجد صعوبة فعل ذلك، ولكن مع التدريب وكثرة الممارسة سوف تتقن طرق التعامل مع الناس الجشعين .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق