كيفية خفض مستويات حمض اليوريك

حمض اليوريك هو نفايات تنتج عندما يقوم الجسم بتفكيك المواد ، مثل البيورين ، من الأطعمة . فرط حمض يوريك الدم ، أو المستويات العالية من حمض اليوريك ، يحدث عندما يزيد تركيز حمض اليوريك في الدم . هناك عدة عوامل تسهم في تطوير ارتفاع حمض اليوريك مثل المستويات العالية من المركبات المحتوية على النيتروجين ، أو البيورينات ، التي تتراكم أسرع من تلك التي يمكن القضاء عليها ، و الكلية التي تعمل بشكل جيد و الظروف الطبية الموجودة من قبل .

تشمل أعراض فرط حمض يوريك في الدم التعب ، التهاب المفاصل مثل النقرس ، أو تشكيل حصوات الكلى . يمكن للتغيرات الغذائية المساعدة في علاج ارتفاع حمض اليوريك . و مع ذلك ، في حالة وجود أعراض مزعجة ، استشر طبيبك لاختبار مستويات حمض اليوريك و تحديد أفضل علاج للسبب الكامن وراء فرط حمض يوريك الدم .

الخطوة 1
شرب المزيد من الماء و كميات أقل من الكافيين . حيث أن ارتفاع تركيز حمض اليوريك يمكن أن ينتج عن الاستخدام المفرط للكافيين . الكافيين يشجع إنتاج البيورين ، الذي يساهم في زيادة حمض اليوريك في الدم . شرب مشروبات الحمضيات ، مثل عصير الليمون أو عصير البرتقال ، يمكن أن يقلل من مستويات حمض اليوريك في حال حصى الكلى من هذه المصادر . و مع ذلك ، يجب التشاور مع الطبيب لتحديد نوع من الحصوات المتكونة . يقترح مركز تبادل المعلومات حول أمراض الكلي و المسالك البولية الوطنية شرب الكثير من الماء لطرد حمض اليوريك و منع تشكيل حصوات حمض اليوريك .

الخطوة 2
التوقف عن تناول البروتينات الحيوانية المحملة بالبيورين . البيورينات هي مواد طبيعية موجودة في معظم الأطعمة ، و التي تتحلل في الجسم لتكوين حمض اليوريك . تحتوي كمية قليلة من الأطعمة على تركيزات عالية من البيورينات مثل لحوم الأعضاء و الرنجة و السردين . تلاحظ مؤسسة جورج ماتيلجان أن مستويات البيورين العالية توجد أيضًا في الأنشوجة و الهليون .

الخطوه 3
تناول نظام غذائي منخفض في الصوديوم و الأطعمة المصنعة . يصنع الملح من الصوديوم ، و يشكل الاستهلاك الزائد للصوديوم خطر التسبب في ارتفاع حمض اليوريك و الأكسالات ، مما يؤدي إلى تكوين حصوات الكلى . ان اتباع نظام غذائي صحي مثل ذلك النهج الغذائي المتبع لوقف ارتفاع ضغط الدم ، له فائدة إضافية في تقليل أو منع ارتفاع مستويات حمض اليوريك . يعتمد هذا النظام على تناول الأكل الصحي منخفض الصوديوم و استهلاك الأطعمة الطازجة ، لمنع تراكم البيورين .

الخطوة 4
تناول الأدوية حسب التوجيهات . في حال كنت بحاجة إلى أدوية لخفض المستويات العالية من حمض اليوريك ، اتبع الإرشادات لمنع زيادة مستويات حمض اليوريك .

نصائح
الأطعمة منخفضة في البيورين تشمل الحليب و الخس و الخضروات الورقية الخضراء .

تحذيرات

المكملات التي تحتوي على فيتامين د و فيتامين سي ، قد تزيد من خطر تكون حصوات الكلى و زيادة مستوى حمض اليوريك .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    احمد
    2018-08-30 at 17:43

    يعني مريض النقرس رح يعيش على الليمون والكرفس والزنجبيل والفجل ايه الأكل إلى المفروض يمشي عليه مريض النقرس لأن تتحسن الحاله وبردو مارح يعيش على الليمون والخص

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *