معلومات عن اتيكيت اليابانيين

اتيكيت اليابانيين : يتميز اليابانيون بنظام وسلوك خاص بهم، وينظم قانون آداب السلوك في اليابان توقعات السلوك الاجتماعي في اليابان

معلومات عن اتيكيت اليابانيين :
– عدم ارتداء الأحذية في المنزل : من أهم اصول الاتيكيت في اليابان أن يخلع الزائر الحذاء قبل دخول المنزل، وهو من الامور البسيطة التي لها علاقة بالنظافة، حيث أنهم لا يريدون دخول الغبار والأوساخ من الشوارع الخارجية،  وتعتبر الجوارب هي الاحذية المفضلة داخل المنازل، وتحتوي معظم المنازل على دهليز صغير يدعى “جينكان” حيث يجب إزالة الأحذية ووضع النعال، حيث يتم توفير النعال الخاصة بالضيوف، ويجب إزالة هذه النعال عندما دخول غرفة حصيرة tatami ، حيث الجوارب هي الأحذية المفضلة داخل هذه الغرفة.

– ارتداء نعال خاصة بالحمام : من السلوكيات المميزة لليابانيين أن لديهم مجموعة نعال مخصصة لاستخدام المرحاض، ويجب عند الخروج من الحمام التبديل وارتداء النعال المنزلية.

– الاستحمام : يعتبر الاستحمام في اليابان ليس للتطهير والنظافة فقط، ولكنه جزء من العادات اليومية حيث يوجد أحواض عميقة التي تعطي بالشعور بالراحة والهدوء بعد أن يتم الاستحمام في الدش، وغالبًا ما يتم الجلوس على مقعد صغير بجانب فوهة دش، وهو يشبه السبا حيث يبعث على الاسترخاء.

– عدم التنقل أثناء تناول الطعام : من اصول الاتيكيت في اليابان عدم الانتقال أثناء تناول الطعام على عكس العديد من البلدان الغربية حيث يمضغ الناس ويتناولون الطعام في كل مكان، ولكن في اليابان يجب تخصيص وقت مخصص لتناول الطعام مما يشتر إلى مقدار احترام اليابانيون للطعام، ومعظم الوجبات تبدأ بصلاة إيتاداكيماسو، ومهما كان السبب لا يمكن رؤية أشخاصًا يتناولون الوجبات الخفيفة أثناء المشي في شوارع اليابان.

– عدم اعطاء البقشيش : يعتبر اعطاب بقشيش ليس من الممارسات المعتادة في اليابان، وفي الواقع يعتبره الكثير من اليابانيين إهانة، خاصة لعمال الذين يعملون في المطاعم وسائقي سيارات الأجرة ومصفف الشعر، حيث أن  يحصلون على أجر معقول ومرضى، ولا يتوقعون أي مكافأة من العملاء.

– عدم رفع الصوت اثناء الحديث في الهاتف :  تعتبر اليابان واحدة من أكثر الدول اكتظاظاً بالسكان في العالم ولديها 90٪ من الاختراق عندما يتعلق الأمر بالأجهزة المحمولة، ولكن هناك بعض القواعد والآداب في السلوك المتفق عليه اجتماعيا للتحدث في الهاتف في الأماكن العامة، حتى لا يكون استخدام  الهاتف بمثابة إزعاج للآخرين.

فمن العبث التحدث بصوت عال على الهاتف في الشوارع أو القطارات أو الحافلات أو الأماكن العامة الأخرى في اليابان، كما يطلب من الزوار تبديل الهاتف إلى الوضع الصامت  في بعض الأماكن الهادئة مثل ردهة الفنادق أو المطاعم، لأنهم يحترمون منطقة الخصوصية الخاصة بالأشخاص الآخرين ولا يريدون التدخل عن طريق إجراء مكالمات صوتية في مجال مشترك.

– دفع النقود : من الاتيكيت في اليابان ألا يتم تسليم النقود في اليد، ولكن يفضل وضع المال في صينية صغيرة يتم وضعها خصيصا لذلك الغرض، ولا يعتبر تناول النقود في اليد من خرق الاتيكيت حيث أصبح الكثير من المتاجر لا تلتزم بذلك لسرعة الخدمة.

– الانحناء : تعتبر الانحناء من أشهر أساليب التحية في اليابان ، وتعتبر أحد سمات آداب السلوك الياباني، حيث يقوم الشخص بالانحناء بشكل مستقيم، ويتم تعليم الاطفال الانحناء في سن صغير، كما تقوم بعض الشركات بتدريب الموظفين على الانحناء بشكل أكثر رسمية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *