العلاقة بين ضغط الدم وضربات القلب

العلاقة بين ضغط الدم ومعدل ضربات القلب هي علاقة معقدة، في كثير من الأحيان يفترض أن الجهود المبذولة لخفض ضغط الدم في المقابل تقلل من معدل ضربات القلب، أو بالعكس ، فإن ارتفاع معدل ضربات القلب باستمرار يشير إلى ارتفاع ضغط الدم أو وجود مشكلة في القلب .

القلب الرياضي :
كثير منا على الفور يفكر في الرياضيين عند مناقشة معدل ضربات القلب وضغط الدم، فغالباً ما يكون لهذه النخب المحترفة في اللياقة البدنية انخفاض في ضغط الدم وانخفاض معدل ضربات القلب التي يعتقد أنها نتيجة لمستواهم العالي في اللياقة البدنية .

ويعتقد أن انخفاض معدل ضربات القلب يشير إلى كفاءة عضلة القلب في ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، ومن الواضح أن وجود عضلة قلب عالية الكفاءة تعمل على توصيل الكمية الضرورية من الدم إلى أجسامنا العاملة تجعل الجسم في حاجة أقل إلى حدوث تقلصات سريعة بالعضلة لإيصال نفس كمية الدم .

العلاقة بين ضغط الدم وضربات القلب :
يعتبر ضغط الدم ومعدل ضربات القلب مكونان مترابطان من مكونات نظام القلب والأوعية الدموية، وبالتالي لا يتعارضان ابداً، حيث يمكن لأحداهما أن يؤثر على الآخر، والأشخاص الذين لديهم ضغط دم مرتفع كثيراً، مع أو بدون دواء، يمكن أن يكون لديهم أيضا عدم انتظام ضربات القلب .

تشير دراسات العلماء المختلفة عن وجود روابط عديدة بين ارتفاع ضغط الدم والإصابة بأمراض القلب المختلفة، كما أن كلاهما قد يكون له علاقة بالحالة النفسية كالحزن والانفعالات، لذلك ينصح الأطباء بضرورة خفض الدم المرتفع لتقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب .

كذلك من الجدير بالذكر فإن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في ضغط الدم ، لأسباب متنوعة ، يمكن أن يكون لديهم إيقاع قلب طبيعي أو غير طبيعي، كما أن الأشخاص المصابون باضطراب يدعى ” نوبة مبهمية ” يمكن أن يكون لديهم ضغط دم منخفض ومعدل ضربات القلب منخفض أو طبيعي ، وقد تنطوي هذه الحالة على مشكلة هرمونية شديدة مرتبطة بالغدد الكظرية .

طرق الوقاية من ارتفاع ضغط الدم :
– محاولة خسارة الوزن الزائد، بالإضافة إلى علاج الأمراض والمشكلات الصحية التي ترتبط بارتفاع ضغط الدم وذلك بعد استشارة طبيبك الخاص .

– الانتظام على ممارسة التمارين الرياضية المتنوعة، وبالأخص رياضة المشي والسباحة وكرة القدم والجري .

– الابتعاد عن السلوكيات الضارة بالصحة كالتدخين وشرب المشروبات الكحولية والمشروبات المنبهة الغنية بالكافيين مثل الشاي والقهوة .

– تناول الطعام الخالي من الملح أو الذي يحتوي على الملح بكميات قليلة، حيث يعتبر الملح من أكثر مسببات ارتفاع ضغط الدم .

– يجب الحرص على الابتعاد عن مسببات الضغط النفسي والتوتر والإزعاج والانفعال؛ نظراً لأن العامل النفسي له دور كبير في ارتفاع ضغط الدم .

– الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون والزيوت مثل الزبدة واللحوم الحمراء، كذلك تجنب الأطعمة الغنية بالصوديوم وتناول الأطعمة المليئة بالكالسيوم والبوتاسيوم .

– الحرص على متابعة ضغط الدم باستمرار وقياسه؛ وعدم الانتظار حتى تشتد الأعراض ويرتفع الضغط كثيراً .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *