أضرار العرقسوس لمرضى ضغط الدم

- -

مشروب العرقسوس والذي يرتبط كثيرًا بكونه مشروب رمضانى من الدرجة الأولي حيث يكُثر تناول في هذا الشهر الفضيل، وهو نبات بري يحتوي على الكثير والعديد من العناصر التي لها فوائد عديدة للجسم وصحة الأنسان، ولكن لا يخلو أيضًا من بعض الأضرار الصحية على الذين يعانون من الضغط المرتفع للدم وسنعرض في هذا المقال هذه المعلومة الهامة.

القيمة الغذائية للعرقسوس
يحتوي العرقسوس على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة والهامة للجسم، ومنها، الحديد، الماغنسيوم، الفسفور، المنجنيز، البوتاسيوم، السلينيوم، الزنك، فيتامين  B وفيتامين C، السيليكون، بالإضافة لأحتوائه على مركبات تجعله أكثر حلاوة من السكر.

اضرار العرقسوس الصحيّة
ولكن بالرغم من احتواء العرقسوس على العناصر الهامة والحيوية التي ذكرناها إلا أنه أيضًا يتسبب في أخطار كبيرة تصيب صحة الإنسان، ويجب مراعاة أن الكمية التي تتسبب في الأضرار تختلف من شخص للآخر حسب حالته الصحية.

حيث أن قطعة حلوى من حلوى العرقسوس قد تسبب لبعض الأشخاص في مضاعفات جثيمة لمدة أسابيع أو تمتد إلى شهور.

ولا تختلف الأضرار سواء تم تناول العرقسوس مشرزبًا أو على شكل حلوى، حيث أثبتت الأبحاث الطبية أنه في معظم الحالات يتسبب العرقسوس في رفع ضغط الدم والتسبب في الشعور بالإعياء والصداع والتعب المزمن.

اضرار العرقسوس على أصحاب الضغط المرتفع
يحتوي العرقسوس على مركبات تكون السبب في إحتباس عنصري الصوديوم والماء داخل الجسم، الذي يؤدي بدوره إلى الإرتفاع السريع والمفاجئ في ضغط الدم.

ويؤدي هذا الارتفاع المفاجئ لضغط الدم إلى التعرض لخطر الإصابة بالجلطات سواء القلبية أو الدماغية، هذا بالإضافة أيضًا إلى الفشل الكلوي.

ويحذر الأطباء الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب و الإرتفاع في ضغط الدم من تناول العرقسوس حتى ولو بكميات قليلة.

وذلك لأن إستهلاك تناول العرقسوس يعمل على انخفاض في مستويات البوتاسيوم في الدم، ثم بعد ذلك يحدث اضطراب في توازن الأملاح في الدم، وينتج عن ذلك عدم الانتظام في دقائق القلب والخطر المتزايد من التعرض للجلطات القلبية المميتة.

فوائد العرقسوس
يقي العرقسوس من خطر الإصابة بالاكتئاب لاحتوائه  على حمض الجلايسيرزيك الذي يوجد في الجذور، حيث يساعد على علاج العصبية والاكتئاب، ويحفز وظائف غدد الأدرينالين ويعمل على التخفيف من القلق والتوتر.

يحتوي العرقسوس على مركبات مضادة للأكسدة والتى تمنع تراكم الدهون على الأوعية الدموية، ومن ثم الوقاية من الإصابة بأمراض القلب.

يساعد تناول العرقسوس من خفض مستوى الكوليسترول في الدم، حيث يقوم بتنظيم الأحماض الخاصة بالصفراء والتي تعمل على التخلص من الكوليسترول الزائد في الجسم.

يعالج العرقسوس مشاكل الهضم المختلفة ومشاكل المعدة، مثل قرحة المعدة و الإرتجاع كما يعزز عملية الهضم و يحسنها.

يستخدم العرقسوس في علاج نزلات البرد والإنفلونزا ويفضل في هذه الحالات تناوله ساخنًا، حيث يعمل على التخفيف من التهاب الحلق ويعالج السعال.

تشير الابحاث إلى أن عصير العرقسوس به عناصر مضادة لمنع تكون الخلايا السرطانية، ولا سيما سرطان الثدي على وجه الخصوص.

يستخدم العرقسوس أيضًا في علاج القرح التي تصيب الفم، وذلك عن طريق الغرغرة بعصير العرقسوس أربع مرات يوميًا حتي يختفي التقرح.

يخلص العرقسوس الجسم من الدهون الزائدة،  لذلك يعمل في تخفيف الوزن الزائد، كما يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم.

يساعد العرقسوس أيضًا علي تنظيم الطمث عند السيدات، لاحتوائه على مركبات شبيه بالاستروجين بالإضافة لاحتوائه على مركبات مضادة للأكسدة، وتعمل على تنظيم الهرمونات في الجسم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

aya

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *