فوائد خل التفاح في خفض ضغط الدم

ضغط الدم هو قوة الدم الذي يندفع ضد جدران الشريان، مثل الماء في الأنبوب عند فتح الصنبور، حيثي يتم دفع الدم من القلب إلى أجزاء أخرى من الجسم، وتوضح مراكز الولايات المتحدة للسيطرة على الأمراض والوقاية منها مدى ارتفاع ضغط الدم المرتفع : حيث يعاني واحد من كل ثلاثة بالغين أمريكيين، أو حوالي 75 مليون شخص من ارتفاع ضغط الدم، وحوالي نصف الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لا يستطيعون السيطرة عليه، وفي عام 2014 كان السبب في وفاة أكثر من 400.000 شخص .

خل التفاح
ينظر إلى خل التفاح باعتباره علاج شعبي لكثير من الأمراض، مثل : اضطرابات المعدة، وارتفاع الكوليسترول، والتهاب الحلق، وهذا العلاج يعود إلى آلاف السنين، حيث تم استخدامه من قبل الطبيب اليوناني القديم هيبوكراتيس لعلاج الجروح، وفي القرن العاشر استخدم مع الكبريت كغسول لليد خلال التشريح للمساعدة في منع العدوى، وتشير الدراسات إلى أن خل التفاح قد يلعب دورا في الحفاظ على انخفاض ضغط الدم، ومع ذلك ينبغي استخدامه جنبا إلى جنب مع غيره من العلاجات وتغيير نمط الحياة كذلك، حيث إنه ليس ” علاجا شاملا ” ولكنه يساعد فقط .

فوائد محتملة لخل التفاح لخفض ضغط الدم
بدأ الباحثون في دراسة كيف يمكن أن يساعد الخل في خفض ضغط الدم، وقد أجريت معظم دراساتهم على الحيوانات وليس على البشر، وعلى الرغم من الحاجة لإجراء المزيد من الأبحاث، إلا أن بعض الدراسات تظهر أن خل التفاح قد يكون مفيدا .

خفض نشاط الرينين
خل التفاح يحتوي في الغالب على حامض الخليك، وفي إحدى الدراسات تم إعطاء خل التفاح للفئران التي تعاني من ارتفاع ضغط الدم على مدى فترة طويلة من الزمن، وأظهرت الدراسة أن الفئران أصبحت تعاني من انخفاض في ضغط الدم وفي إنزيم يدعى رينين، ويعتقد الباحثون أن انخفاض نشاط الرينين أدى إلى انخفاض ضغط الدم .

خفض نسبة الجلوكوز في الدم
خفض سكر الدم قد يساعد على خفض ضغط الدم أيضا، إن الدواء الموصوف ( Metformin )، الذي يستخدم لخفض مستوى الجلوكوز في مرضى السكري، يقلل من ضغط الدم أيضا، ونظرا لأن الخل يساعد أيضا على خفض نسبة الجلوكوز في الدم، فيعتقد البعض أن خل التفاح قد يساعد في خفض ضغط الدم بهذه الطريقة، ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحوث للتأكد من الارتباط بين الاثنين .

خفض الوزن
غالبا ما يسير ارتفاع ضغط الدم والسمنة جنبا إلى جنب، لذا فإن استخدام خل التفاح قد يكون تغييرا مفيدا في النظام الغذائي، حيث يساعد على خفض الوزن وبالتالي خفض ضغط الدم، ويمكن أن يساعد خفض كمية الملح على إدارة ضغط الدم وتقليل محيط الخصر، وتعمل هذه الطريقة على أفضل وجه عند استخدامها مع نظام غذائي صحي شامل يشمل الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل السبانخ والأفوكادو .

خفض الكوليسترول
أظهرت دراسة أجريت عام 2012 على 19 مشاركا أن استهلاك خل التفاح على مدى ثمانية أسابيع أدى إلى انخفاض نسبة الكوليسترول، وكثيرا ما يعمل الكوليسترول المرتفع في الدم وضغط الدم المرتفع معا لتسريع مرض القلب، وبالتالي تتضرر الأوعية الدموية والقلب بسرعة أكبر، لذا عند استهلاك خل التفاح قد يتمكن الشخص من خفض كلا من الكوليسترول وضغط الدم في نفس الوقت .

كيفية استخدام خل التفاح لعلاج ارتفاع ضغط الدم
إذن كيف يمكن جعل خل التفاح جزءا من النظام الغذائي ؟ الهدف هو تناول 3 ملاعق صغيرة من خل التفاح في اليوم، وبتركيزات 3 – 9 في المائة، وبطبيعة الحال من الصعب جدا التعامل مع الخل بمفرده، لذا يمكن خلطه مع النكهات الأخرى لجعله سهل البلع، وفيما يلي بعض الأفكار :

1- يمكن إضافته إلى الفشار .
2- يمكن وضعه على اللحم أو الخضار .
3- إضافته إلى العصير .
4- مزجه مع زيت الزيتون والأعشاب لتتبيل السلطة .
5- إضافته لكوب الشاي مع قليل من العسل .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *