فوائد واستخدامات زيت التامانو

- -

يستخرج زيت التامانو من جوز شجرة دائمة الخضرة تسمى Calophyllum inophyllum ، وهو علاج يستخدم طويلاً في بولينيزيا وجنوب شرق آسيا لمشاكل الوجه والشعر والجلد مثل حب الشباب والصدفية والندوب .

استخدامات زيت التامانو :
يقال أنه يقلل من الالتهاب ويدمر البكتيريا ، ويستخدم زيت تامانو بشكل موضعي على الجلد والشعر، كما يوصف زيت التامانو كعلاج للحالات التالية : حب الشباب، القدم الرياضي، البقع السوداء، الجلد الجاف، الأكزيما، تساقط الشعر، الصدفية، الوردية، ضربة شمس .

بما أن زيت التامانو يقال إنه يخفف من الألم ، فإن الزيت يستخدم أيضًا موضعياً لتخفيف الألم الناجم عن بعض الحالات مثل عرق النسا وقروح البرد والقوباء المنطقية، كذلك يساعد زيت تامانو في إعادة تنشيط البشرة؛ لهذا السبب يعتقد أن زيت التامانو يساعد على تقليل ظهور علامات التمدد والندوب مثل ندوب حب الشباب وندبات الجدرة .

بالإضافة إلى ذلك ، يقال إن زيت التامانو يعزز شفاء الحروق والبثور والجروح والخدوش، وبعض الناس أيضا تستخدم زيت التامانو لتهدئة لدغ الحشرات .

فوائد زيت التامانو :
حتى الآن فإن البحوث المتعلقة بالآثار الصحية لزيت تامانو محدودة، في الدراسات الأولية ، وجد الباحثون أن زيت تامانو يحتوي على كاليوفيلوليد ( مادة معروفة بامتلاك خواص مضادة للالتهاب ) ودلتا توكوترينول ( وهو نوع من فيتامين  E)، بالإضافة إلى عدد من مضادات الأكسدة .

زيت التامانو له خصائص ترطب بشرتك، ولأنه غني بالأحماض الدهنية، فإن الزيت يعمل كحاجز على الجلد، يحبس الرطوبة فيه، ويقترح بعض الباحثين أن زيت التامانو يساعد في الشفاء من الندبات، على الرغم من أنه من المنطقي أن تطبيق زيت غني بمضادات للأكسدة قد يساعد في التغييرات الالتهابية التي تشكل جزءًا من عملية التئام الجروح، إلا أن هناك نقصًا في الأبحاث بشأن هذا الأمر .

الآثار الجانبية لزيت التامانو :
على الرغم من أن زيت التامانو يعتبر بشكل عام آمنًا عند استخدامه موضعياً، إلا أنه قد يؤدي إلى تفاعلات حساسية لدى بعض الأفراد، لذلك إذا كنت تواجه حكة أو احمرار أو تهيج أو تأثيرات ضارة أخرى عند استخدام زيت تامانو ، فتوقف عن استخدام المنتج على الفور .

يجب على الناس الذين يعانون من حساسية شجرة الجوز تجنب زيت التامانو؛ وذلك نظراً لأن هذا الزيت يتم الحصول عليه من جوز شجرة شجرة Calophyllum inophyllum .

البدائل :
قد تقدم العديد من المنتجات الطبيعية الأخرى فوائد مشابهة لفوائد زيت التامانو، على سبيل المثال ، تم العثور على زيت نبق البحر ( مادة تحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين E ) لتعزيز التئام الجروح وعلاج الأكزيما عند تطبيقه موضعيا، كذلك قد يساعد زيت النيم ( غني أيضًا بالأحماض الدهنية ، مثل حمض الأوليك وحمض اللينوليك ) في علاج الالتهابات البكتيرية والحماية من لدغ الحشرات .

كذلك المنتجات الطبيعية التي يتم الترويج لها بشكل شائع لديها مزايا لتحسين البشرة أيضًا مثل زيت الأركان، وهو زيت غني بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأساسية، وزيت ثمر الورد، وهو زيت مشتق من نبات ثمر الورد، وكثيرًا ما يستخدم للندوب بما في ذلك ندبات حب الشباب، وهناك أيضاً زيت شجرة الشاي ، وزيت جوز الهند .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *