علاقة تناول الدونات بالإكتئاب

هل أنت من محبي الدونات ؟ وتحرص على تناولها مرتين أسبوعيا على الأقل ؟ حسنا ! من لا يفضل تناولها ؟ تعتبر الدونات من أكثر الأطعمة اللذيذة التي تعطي الشعور بالراحة وكلنا نشعر أن الانغماس في واحد أو اثنين من هذا الكعك من حين لآخر لن يؤثر سلباً على صحتنا ، أليس كذلك؟

لذا ، معظمنا لا يرون شيئًا خاطئًا في الاستمتاع بمذاق الدونات من وقت لآخر ، على الرغم من أننا مدركون للصحة أو لياقتنا البدنية !

الآن ، نحن نعلم أن الأطعمة الغنية بالسكر والدهون يمكن أن تكون غير صحية لأجسامنا ، لأنها  تسبب العديد من الأمراض ، مثل السمنة ، ارتفاع مستوى الكوليسترول ، ارتفاع ضغط الدم وامراض القلب وغيرها .

ومع ذلك ، ربما لا نلاحظ أن استهلاك الأطعمة السكرية بانتظام قد تسبب بعض المشاكل النفسية أيضا لدى بعض الناس ، وكما نعلم جميعا أن الأمراض العقلية انتشرت على نطاق واسع وخاصة بين الشباب .

وتم تشخيص بعض الأطفال في عمر 8 سنوات بالأمراض العقلية مثل الإكتئاب ، القلق ، فرط الحركة ونقص الإنتباه ADHD ، وغيرها .

لذلك عندما تعمق الخبراء والعلماء في الأمراض العقلية لدى الناس بشكل أكبر ، وجدوا العلاقة بين النظام الغذائي وهذه الأمراض .

ربما نكون على علم بأن النظام الصحي المتوازن يسمح لنا بالبقاء بصحة جيدة عن طريق الوقاية والعلاج من العديد من الأمراض ، على سبيل  المثال  تناول الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية وتجنب الأطعمة السريعة يمكن أن يساعد على محاربة مرض السمنة .

لذلك عندما نتحدث عن الصحة العقلية ، فالنظام الغذائي المتوازن مطلوب ، حيث أن العناصر الغذائية التي توفرها الأطعمة الصحية تعزز بعض المواد الكيميائية والهرمونات الموجودة في الدماغ ، والتي تساهم في علاج بعض الأمراض مثل الإكتئاب والقلق ، بطريقة طبيعية .

على الجانب الآخر فتناول الأطعمة غير الصحية يمكن أن يسبب تغيرات غي طبيعية في المواد الكيميائية الخاصة بالدماغ ، مما يؤدي إلى الأمراض العقلية .

وتوصلت الدراسات الحديثة إلى العلاقة بين تناول الدونات والإصابة بالإكتئاب .

ما هو الإكتئاب ؟
أولا ، لفهم النظام الغذائي الصحي ، وجد أن الدونات، في دراسة خاصة بالدونات ،  قد تسبب الإكتئاب ، لذلك يجب أن نعرف ما هو الإكتئاب أولا .

الإكتئاب هو مرض عقلي خطير ، يتم تشخيصه ببعض الأعراض التي تجعل الشخص يشعر بالحزن ، انخفاض الطاقة ، اليأس والضعف العقلي لفترة من الزمن .

يحدث الإكتئاب بعض التغيرات في كيميائية الدماغ والهرمونات مثل الدوبامين والسيروتونين ، وهذه التغيرات تنتج عن فقدان الأحبة ، كسر القلب ، الصعوبات المالية وبعض العقبات في الأمور الحياتية .

وفي بعض الأحيان يكون الإكتئاب ناتجا عن العادات غير الصحية ، سوء التغذية ، قلة ممارسة الرياضية ، الجفاف ، وفي بعض الحالات الأخرى لا يكون هناك سبب واضح على الإطلاق .

من الصعب جدا تحديد السبب الدقيق للاكتئاب. ومع ذلك ، يمكن علاجه بمساعدة الأدوية والعلاج النفسي وخيارات نمط الحياة الصحي .

لذا ، فمن الواضح أن اتباع نظام غذائي غير صحي يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الإكتئاب ، حتى الدونات هي وجبات خفيفة لذيذة ، ولكنها غير صحية للغاية وترتبط بالاكتئاب .

لماذا يمكن أن يسبب الدونات الإكتئاب ؟
إذا كنت من محبي الدونات ، فربما ينبغي عليك الحد من تناولها ، او حتى التوقف تماما عن تناوله ، لأنها لا تسبب السمنة فقط ، بل تسبب زيادة الكوليسترول ، والأمراض المتعلقة به ، كما قد تسبب الإكتئاب أيضا .

في الآونة الأخيرة ، قامت مجموعة من الباحثين في جامعة لاس بالماس دي غران كناريا ، في لاس بالماس ، اسبانيا بإجراء دراسة للعثور على الرابط بين الدوناتس والاكتئاب .

بعد الدراسة ، وجد أن الأشخاص الذين تناولوا الدوناتس أكثر من 2-3 مرات في الشهر كانوا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 48٪ ، مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولونه أبداً .

كما أظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من الإكتئاب بالفعل ، تصبح حالتهم أسوأ عند استهلاك الدونات .

وتقول الدراسة أيضاً أن الدهون المتحولة ، والسكريات غير الصحية ، والسمن الموجود في الدونات يمكن أن يكون مسؤولاً عن التسبب في التهاب في الدماغ ، والذي بدوره يثبط إنتاج الدوبامين والسيروتونين ، مما يسبب الاكتئاب .

لذا ، في الختام ، يمكن أن تؤدي الدهون غير المشبعة وغيرها من المواد غير الصحية الموجودة في الدونات إلى الاكتئاب لدى الأشخاص الذين يستهلكونها كثيرًا.

ملاحظة : الاكتئاب هو حالة صحية خطيرة ، مما قد يؤدي إلى عواقب وخيمة عند عدم معالجته. يتطلب عناية طبية فورية. تحقق مع طبيبك قبل إجراء أي تعديلات على نمط الحياة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *