ارتخاء الصمام الميترالى عند الاطفال وكيفية علاجه

ارتخاء الصمام الميترالي هو احد الحالات المرضية التي تصيب الاطفال و فيها يكون الصمام الميترالي غير قادر على القيام بالوظيفة المعتادة له، و في كثير من الاحيان لا يسبب اي اعراض او يؤثر على لحياة اليومية، و كثيرا ما يتم تشخيصه في سن البلوغ.

ماهو الصمام الميترالي ؟
يقع الصمام الميترالي بين الأذين الأيسر و البطين الأيسر في القلب، و يساعد على التحكم في تدفق الدم أثناء مروره من الأذين الأيسر إلى البطين الأيسر، و يحتوي الصمام على طرفين يفتحان و يغلقان معاً كزوج من الأبواب المتأرجحة في كل مرة ينبض القلب، حيث يضخ البطين الأيسر الدم إلى الجسم و يمنع الصمام الميترالي عودة الدم من البطين الايسر الى الاذين الايسر.

ماهو ارتخاء الصمام الميترالي ؟
فيحالة ارتخاء الصمام الميترالي يكون احد طرفي الصمام لا ينغلق بشكل تام، او الطرفين لا ينغلقان بشكل كامل، و بشكل عام قد يكون ارتخاء الصمام الميترالي موجود في كل واحد منا نسبة ضئيلة من ارتجاع الصمام الميترالي أمرًا طبيعيًا، و يكون بإمكان الطبيب سماع صوت يطلق عليه Click murmur اثناء سماع دقات القلب بالسماعة.

اسباب ارتخاء الصمام الميترالي في الاطفال
في معظم الحالات يكون سبب حدوث المشكلة غير معروف، وفي بعض الأحيان يولد الأطفال بهذه الحالة، و في حالات أخرى يتطور المرض بعد حدوث نوع من أنواع الالتهابات مثل التهاب بطانة القلب الداخلية أو الحمى الروماتيزمية.

الاعراض 
قد تظهر اعراض ارتخاء الصمام الميترالي على هيئة الدوخة أو الدوار مع اعياء و ضيق في التنفس أو صعوبة في التنفس بعد المجهود، و الشعور بسرعة ضربات القلب، و الام في الصدر بشكل متقطع،الشعور بأن القلب يخترق الضربات أو ينبض بسرعة كبيرة، و يعتبر ألم الصدر عند الأطفال غير خطير، و تكون الخطورة حين يكون الالم مصحوبا باعراض اخرى مثل الاغماء.

التشخيص و العلاج
في معظم الحالات يتم تشخيص الإصابة من خلال الفحص الدوري الروتيني عندما يستمع الطبيب إلى القلب بواسطة سماعة الطبيب و يسمع صوتًا مختلفًا، و يتم عمل فحوصات و اشعة تليفزيونية على القلب لتأكيد التشخيص و رسم قلب.

في معظم الحالات لا يحتاج الاطفال المصابية بارتخاء الصمام الميترالي الى اي علاج دوائي او تدخل جراحي، و يتم متابعة حالتهم بشكل دوري مع اخصائي قلب الاطفال، و في حالة حدوث تكلس في الصمام، قد يصف الأطباء دواء لضغط الدم للسيطرة على مدى صعوبة عمل عضلة القلب، و اذا وصل الامر الى وجود عدم انتظام في ضربات القلب، يمكن للطبيب وصف دواء للطفل لتنظيم ضربات القلب، و يمكن ان يستمر الطفل على العلاج الدوائي سنين طويلة و بعض الحالات مع تقدم العمر قد تحتاج الى عملية جراحية لاصلاح الصمام الميترالي.

نصائح هامة للتعامل مع الاطفال
تتشكل خطورة مشكلة الصمام الميترالي في المضاعفات التي يمكن ان تحدث للطفل بسبب اي عدوى بكتيرية تصل الى الدم، و لذلك يتم التعامل مع هؤلاء الاطفال بحرص شديد، و يوصي الاطباء باعطاء الطفل جرعة من المضادات الحيوية قبل اي اجراء يتم عمله عند طبيب الأسنان و كذلك قبل اي اجراء جراحي آخر، و يجب ان يقوم الطفل بغسل اسنانه مرتين يوميا، و زيارة طبيب الاسنان كل ستة اشهر، حيث ان الاسنان هي اكثر المناطق التي تصل منها الميكروبات الى الدم مباشرة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *