فوائد زيت النيرولي في علاج ارتفاع ضغط الدم

زيت النيرولي العطري هو نوع من الزيوت العطرية المستخدمة منذ فترة طويلة في العلاج بالروائح العطرية، وهو مستخرج من زهور شجرة البرتقال المر ( النارنج )، ويقال إن زيت النيرولي يقدم مجموعة متنوعة من الفوائد للصحة العقلية والبدنية .

استخدامات زيت النيرولي :
في العلاج بالروائح، يستخدم زيت النيرولي الأساسي عادةً للمشاكل الصحية التالية : القلق، نزلات البرد، صداع الراس، ضغط دم مرتفع، عسر الهضم، الأرق، ويقال إن زيت النيرولي الأساسي يقلل من الالتهابات، ويخفف من الإجهاد، وينشط الدورة الدموية، ويعزز المزاج .

عند استعماله في منتجات العناية بالبشرة والشعر، يُعتقد أن زيت النيرولي الأساسي يعالج البشرة الدهنية، ويقلل من علامات الشيخوخة، ويقلل من ظهور الندبات وعلامات التمدد .

كيف يعمل ؟
يعتقد أن استنشاق رائحة الزيوت العطرية ( أو امتصاص الزيت من خلال الجلد ) ينقل الرسائل إلى منطقة دماغية تتحكم في العواطف، تعرف هذه المنطقة الدماغية باسم الجهاز الحوفي ، وتؤثر أيضًا على الجهاز العصبي .

يشير العلماء إلى أن الزيوت الأساسية قد تؤثر على عدد من العوامل البيولوجية ، بما في ذلك معدل ضربات القلب ، ومستويات التوتر ، وضغط الدم ، والتنفس ، ووظيفة المناعة .

فوائد زيت النيرولي :
على الرغم من أن الأبحاث حول التأثيرات الصحية لزيت النيرولي الأساسي محدودة، إلا أن بعض الدراسات الأولية تشير إلى أن زيت النيرولي قد يقدم فوائد معينة،  وإليك بعض النتائج الرئيسية من الأبحاث المتاحة :

– علاج القلق :
تشير الدراسات إلى أن زيت النيرولي الأساسي قد يساعد في تخفيف القلق، وقد درس الباحثون تأثير العلاج بالزيوت العطرية على أعراض انقطاع الطمث ، والإجهاد ، والإستروجين في النساء بعد سن اليأس، وبعد استنشاق زيت النيرولي الأساسي لمدة خمس دقائق مرتين يومياً لمدة خمسة أيام ، كان لدى المشاركين نوعية حياة أفضل تتعلق بأعراض انقطاع الطمث وزيادة الرغبة الجنسية وانخفاض ضغط الدم .

في دراسة تم نشرها عام 2013 في الطب البديل ، وجد أن مزيجًا من الروائح العطرية يحتوي على زيت أساسي من الزيوت العطرية يقلل من القلق ويخفف من مشاكل النوم في مجموعة من مرضى الأوعية التاجية في وحدة العناية المركزة .

– علاج ارتفاع ضغط الدم :
قد يساعد زيت النيرولي الأساسي في التحكم في ضغط الدم، وفقًا لدراسة صغيرة نُشرت في عام 2012 في الطب التكميلي والطب المبني على الأدلة .

بالنسبة للدراسة ، قام 83 شخصًا يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم السابق باستنشاق رائحة أي عطر وهمي أو مزيج من الروائح العطرية تشتمل على زيت النيرولي  لمدة 24 ساعة، وكشفت النتائج أن أولئك الأشخاص الذين استنشقوا مزيج العلاج العطري قد حدث لهم انخفاض كبير في ضغط الدم، وكذلك في مستويات هرمون الكورتيزول .

كيفية استعمال زيت النيرولي :
عندما يتم دمجه مع زيت ناقل ( مثل الجوجوبا أو اللوز الحلو أو الأفوكادو )، يمكن تطبيق زيت النيرولي الأساسي مباشرة على الجلد أو إضافته إلى الحمامات بكميات صغيرة .

يمكن أيضًا استنشاق زيت النيرولي الأساسي بعد رش قطرة أو اثنتين من الزيت على قطعة قماش أو نسيج، أو باستخدام مبخرة للعلاج العطري، وغالبا ما يتم الجمع بين هذا الزيت والزيوت الأساسية الأخرى ، مثل الريحان واليوسفي والليمون .

الآثار الجانبية المحتملة :
على الرغم من أن العلاج بالروائح يعتبر بشكل عام آمنًا عند استخدامه بشكل صحيح ، إلا أن هناك نقصًا في الأبحاث حول زيت النيرولي .

يمكن أن تكون الزيوت الأساسية سامة إذا كنت تتناولها، بالإضافة إلى ذلك ، قد يتعرض بعض الأفراد لتهيج عند استخدام زيت الزيتي العطري على الجلد، لذلك يوصى بإجراء اختبار للجلد قبل استخدام أي زيت أساسي جديد .

لا ينبغي أبدا أن يوضع الزيت في عينيك أوعلى الجلد بكامل قوته، حيث يتم امتصاص الزيت من خلال الجلد ، لذلك يجب ألا تستخدم أكثر من الكميات الصغيرة والموصى بها لتجنب السمية، ويجب أن تحرص على الاحتفاظ دائمًا بالزيوت الأساسية بعيدًا عن متناول الأطفال .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *