العلاقة بين المانجو وزيادة الوزن

لطالما ارتبط استهلاك الفاكهة الموسمية بانخفاض مخاطر العديد من الحالات الصحية المرتبطة بنمط الحياة، ويصادف أن المانجو فاكهة صيفية تعد مخزن للمغذيات الأساسية، ولكن مثل أي شيء آخر فإن الكثير منها يمكن أن يعكس فوائدها، وتناول ثمرة واحدة من المانجو في اليوم مفيد للصحة، لكن تناول الكثير منها قد يؤدي إلى زيادة الوزن، وهنا سنوضح العلاقة بين المانجو وزيادة الوزن .

المعلومات والقيمة الغذائية للمانجو
المانجو متوسطة ​​الحجم والتي تزن حوالي 200 غرام توفر 150 سعر حراري، مع 28 غرام من الكربوهيدرات والبروتين وكمية ضئيلة من الدهون، والسكروز أو الكربوهيدرات المعقدة الصحية المتوفرة في المانجو هي مصدر كبير للجرعة اليومية من فيتامين A وفيتامين C، وهي غنية أيضا بالألياف والمغنيسيوم والحديد ومضادات الأكسدة، وتحتوي المانجو أيضا على مؤشر متوسط ​​من نسبة السكر في الدم يتراوح من 41 إلى 60 مما يجعلها آمنة بما يكفي عند تناولها باعتدال .

الفوائد الصحية للمانجو
1- تساعد على الهضم : فالمانجو غنية بمحتوى الألياف والماء، لذلك قد تساعد في منع الإمساك مع تعزيز الجهاز الهضمي والحفاظ عليه .

2- تخفض الكولسترول : المانجو غنية بألياف البكتين وفيتامين C، مما يساعد على خفض مستويات الكولسترول في الدم، وعلى وجه التحديد البروتين الدهني منخفض الكثافة ( LDL ) الذي يعرف أيضا بالكوليسترول الضار أو السيء .

3- الوقاية من الربو : أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يستهلكون مضادات الأكسدة والبيتا كاروتين لديهم احتمال أقل في الإصابة بالربو، وتحتوي المانجو على الكثير من البيتا كاروتين .

4- صحة العظام : تحتوي المانجو المتوسطة ​​على حوالي 15 ملغ من فيتامين K، مما يحسن امتصاص الكالسيوم ويعزز صحة العظام .

5- صحة العين : يقوم فنجان واحد من شرائح المانجو بتزويد الجسم 25 بالمائة من احتياجاته اليومية من فيتامين A، الذي يعزز البصر، ويمنع العمى الليلي وجفاف العينين .

6- تعزيز الجهاز المناعي : إن مستويات فيتامين C السخية وفيتامين A في المانجو يبقيان الجهاز المناعي صحيا وقويا .

7- تمنع أمراض القلب : إن محتوى الألياف والبوتاسيوم والفيتامين في المانجو يحافظ على صحة القلب، وكوب من المانجو ( 100 غرام ) يحتوي على 168 ملغ من البوتاسيوم مع 1 ملغ من الصوديوم، مما يجعل المانجو جيدة للقلب .

8- الوقاية من السرطان : وفقا لدراسة أجراها قسم التغذية في جامعة هارفارد للصحة العامة، فإن الوجبات الغذائية الغنية بالبيتا كاروتين والعديد من المركبات مثل الكيرسيتين، الأيزوكيرسيتين، الأراجراجين، الفيزتين، الغال، إلخ الموجودة في المانجو وغيرها من الفواكه، قد تلعب أيضا دور وقائي ضد سرطان البروستاتا وسرطان القولون وسرطان الثدي وسرطان الدم .

9- جيدة للبشرة والشعر : المانجو رائعة للشعر لأنها تحتوي على فيتامين A، وهو مادة غذائية ضرورية لإنتاج المصل الذي يبقي الشعر مرطب، وفيتامين A ضروري أيضا لنمو أنسجة الجسم، بما في ذلك الجلد والشعر، وهناك حاجة إلى كمية كافية من فيتامين C والتي يمكن أن يوفرها كوب واحد من المانجو يوميا لبناء الكولاجين وصيانته، والذي يوفر بنية للبشرة والشعر .

العلاقة بين المانجو وزيادة الوزن
المانجو يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن، حيث تحتوي المانجو ذات الحجم المتوسط ​​على ما يقرب من 150 سعرة حرارية، وهو ما يعني أنه إذا أكل شخص 2 من المانجو ذات ​​الحجم المتوسط، فإنه يستهلك حوالي 300 سعر حراري، وفي الهند عادة ما يحب الناس تناول المانجو بعد الوجبات، لذلك عندما يتم إضافة المانجو إلى النظام الغذائي فهذا يعني أنه يتم إضافة سعرات حرارية دون استبدالها بشيء آخر من النظام الغذائي، وهذه السعرات الحرارية الإضافية يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن، لذا من الأفضل دائما أن يكون تناول المانجو بدلا من وجبة خفيفة في منتصف النهار أو في المساء، وبهذه الطريقة يمكن الاستمتاع بالمذاق اللذيذ للفاكهة الموسمية دون القلق بشأن السعرات الحرارية الإضافية .

بعض الطرق لتناول المانجو الصحية منخفضة السعرات الحرارية
1- سموثي المانجو قليلة السعرات الحرارية
يتم تقشير المانجو وتقطيعها إلى قطع صغيرة، وضربها في الخلاط وجعلها عجينة ناعمة، ويضاف الزبادي العادي قليل الدسم ويخلط معها، ويمكن إضافة المزيد من الزبادي للحصول على القوام المناسب، وتقديمها باردة مع مكعبات الثلج، جدير بالذكر أن كوب واحد من عصير المانجو يعطي حوالي 150 سعرة حرارية ( بدون سكر ) .

2- زبادي المانجو منخفض السعرات الحرارية
يتم تقشير المانجو وتقطيعه إلى قطع صغيرة، وإضافة الزبادي الطازج قليل الدسم وخلطه معها، ليصبح كوب زبادي بالفواكه، وعلى الرغم من أنه ليس مطلوبا إضافة السكر إليه، إلا أنه يمكن إضافة نصف ملعقة صغيرة من العسل في وقت الخلط، جدير بالذكر أن كوب واحد من زبادي المانجو يعطي حوالي 150 سعرة حرارية ( بدون سكر ) .

3- ميلك شيك المانجو منخفض السعرات الحرارية
يتم تقشير المانجو وتقطيعها ثم وضعها في الخلاط وضربها لتصبح ناعمة، ، وإضافة الحليب قليل الدسم وضربه معها، مع إضافة مكعبات الثلج وتقديمها باردة، جدير بالذكر أن كوب واحد من ميلك شيك المانجو يعطي حوالي 180 سعرة حرارية ( بدون سكر ) .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *