الأطعمة الغنية بالكيراتين لصحة الشعر

الكيراتينية هي خلية في البشرة تنتج الكيراتين ، الذي يعطي مرونة وقوة للشعر ، البشرة والأظافر ومينا الأسنان ، ويقدم هذا المقال أفضل الأطعمة الغنية بالكرايتين للحفاظ على صحة الشعر .

كيف تساعد الخلايا الكيراتينية على التزويد بهذه القوة ، تنتج هذه السلاسل حبلا بروتين قاسي حلزوني الشكل يسمى الكيراتين وهو الأساس المكون من الشعر والجلد والأظافر ومينا الأسنان .

يريد كل شخص سواء رجالا أو نساء الحصول على شعر قوي ولامع ، ولكن مع كثرة التلوث البيئي والأوساخ ، يصبح من المستحيل العناية بالشعر ، مما يجعله يبدو جافا ، مجعدا وباهتا .

لذلك تحتاج الخلايا الكيراتينية لتغذيتها بالفيتامينات والمعادن ، للحصول على شعر أقوى .

1- الأطعمة الغنية بالبروتين : يساعد استهلاك هذه الأطعمة على تزويد الجسم بالأحماض الأمينية ، المطلوبة لإنتاج الكيراتين ، ومن أغنى مصادر البروتين السمك ، الدجاج ، اللحوم ، البيض ، الزبادي والحليب ، والمصادر النباتية مثل الفاصوليا ، الكينوا  زبدة المكسرات أو المكسرات .

ينبغي الحفاظ على النظام الغذائي الغني بالبروتين ، لأنه لا يساعد في الحفاظ على الشعر قوي فقط ، بل يعمل على تحسين صحة الأوعية الدموية ، تناول الأطعمة الغنية بالبروتين لتزويد جسمك بالأحماض الأمينية التي تعزز إنتاج الكيراتين .

2- الأطعمة الغنية بالكيراتين : تعتبر الأحماض الأمينية اللبنات الأساسية للبروتين ، وتماما مثل الكيراتين ، تتكون الأطعمة الغنية بالكبريت من الأحماض الأمينية التي تتحد معا لتكوين سلاسل قوية ، ومن أبرزها اللحوم ، البيض ، الفاصوليا ، البصل ، الكرنب ، براعم بروسلي والهليون .

3- الأطعمة الغنية بفيتامين أ : فيتامين أ ضروري لتوليف الكيراتين ، والأطعمة الغنية بهذا الفيتامين هي البطاطا الحلوة ، القرع ، الجزر الخام ، القرع الجوزي ، الكنتالوب والبرتقال ، بالإضافة إلى السبانخ ، الكرنب والملفوف ، إذا كنت تعاني من  مشكلة تساقط الشعر بكثرة ، تناول عصير الجزر يوميا ، لأنه يساعد الشعر على النمو سريعا ، كما أن فيتامين أ مطلوب لنمو كل خلية ، ويساعد فروة الرأس في إنتاج الزهم ، الذي يحافظ على صحة جور الشعر وتعزيز نمو الشعر .

4- الأطعمة الغنية بالبيوتين : البيوتين ضروري لعملية الأيض الخاصة بالأحماض الأمينية ، المنتجة للكيراتين ، وتشمل أفضل المصادر كل من الفاصوليا ، المكسرات ، القرنبيط ، الحبوب الكاملة ، الفطر ، صفار البيض المطهي ، والبيوتين هو فيتامين ذائب في الماء ، والذي قد يفقد أثناء الطهي  وخاصة خلال عملية الغلي ، يحتاج الجسم البيوتين لانتشار الخلايا ، كما يلعب دورا رئيسيا في إنتاج الاحماض الأمينية اللازمة لنمو الشعر .

5- الأطعمة الغنية بالحديد : يساعد الحديد كرات الدم الحمراء على نقل الأكسجين إلى بصيلات الشعر وكذلك الأنسجة ، والبروتين الحيواني مثل الدجاج ، الجمبري ، البط ، الديك الرومي ، اللحم البقري ، لحم الضأن والبيض ، تزود الجسم بالحديد سريع الإمتصاص ، والأطعمة النباتية مثل الفاصوليا ، فول الصويا ، التوفو ، العدس ، السبانخ والخضروات الورقية الداكنة الأخرى ، وعندما ينخفض مستوى الحديد في الجسم ، فلا تصل  العناصر الغذائية والأكسجين إلى بصيلات الشعر والجذور ، مما يوقف نمو الشعر ويجعله ضعيفا .

6- فيتامين ب : فيتامين ب يعزز إنتاج خلايا الدم الحمراء ، التي تحمل الأكسجيين والعناصر الغذائية إلى بصيلات الشعر وفروة الرأس ، وتساعد على نموه ، والأطعمة الغنية بفيتامين ب6 وب12 هي السلمون ، المحار ، التاروت ، البطاطا البيضاء ، العدس ، الموز ، اللحوم ، الحبوب الكاملة ، البروكلي ، صدور الدجاج والسبانخ .

7- فيتامين ج : وهو مطلوب لإنتاج الكولاجين ، تقوية الجهاز المناعي وتحسين امتصاص الحديد ، يقوم فيتامين ج بانتاج الكولاجين يجعل الشعيرات الدموية تصل إلى الفتحتات للتأكد من امدادات العناصر الغذائية المعززة لنمو الشعر سريعا ، يمكنك إما تناول الفواكه الحمضية أو عصير الليمون .

8- فيتامين ه : يعمل فيتامين هـ على تحسين الدورة الدموية ، التي تساعد على عمل بصيلات الشعر وتقويته ونموه ، ويعمل على معادلة الحمضي والقلوي ، مما يحمي من انسداد بصيلات الشعر ، وأهم مصادره اللوز وزيت اللوز ، ثم الأفوكادو الغني أيضا بالدهون الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب ,

9- الأحماض الدهنية أوميجا3 : الأحماض الدهنية أوميغا 3 تغذي شعرك وتجعله كثيفا . اللوز والجوز والسمك هي حقا عالية في أحماض أوميغا 3 الدهنية. حتى بذور الكتان هي مصدر جيد لأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تزود الدهون الأساسية الصحية بالشعر.

10-  الأطعمة الغنية بالزنك : الزنك هو معدن آخر يسهل نمو الشعر والأنسجة وإصلاحها. كما أنه يساعد على الحفاظ على الغدد النفطية التي تحيط بصيلات الشعر. الأطعمة الغنية  بالزنك هي المحار والسرطان ، الديك الرومي  ، لحم المتن ، زبدة الفول السوداني والحمص وجرث القمح.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *