Sunday, Sep. 23, 2018

  • تابعنا

لعبة البلياردو للمبتدئين وأهم قواعدها

- -

من الصعب على الجميع تحديد مخترع لعبة البلياردو، حيث أن تاريخ هذه اللعبة معقد جدًا، ويحاول كلًا من الإنجليز والفرنسيين والألمان أثبات اختراعها، وهي لعبة تُلعب على طاولة ترص عليها بعض الكرات وتضرب هذه الكرات بالعصا وتحرك على الطاولة التي يتخللها بعض الثقوب وإليكم تفاصيل اللعبة في هذه المقالة .

المعدات الأساسية للبلياردو  :
تتطلب هذه اللعبة الخبرة والإتقان عن استخدام المعدات الخاصة بها، كما تعتمد أيضًا على أسس هندسية وفيزيائية يجب على اللاعب أن يتعلمها وتشمل اللعبة بعض المعدات وهي :

– الكرات الخاصة باللعب : وهي أساس معدات اللعبة والتي يتم اللعب من خلال ضربها وتحريكها بطرق معينة .

– عصا البلياردو : هي عبارة عن عصا ذات طرف مدبب وطويلة تستخدم في ضرب الكرات .

– طاولة اللعب : هي عبارة عن طاولة مستطيلة مسطحة يوجد بها حفر وثقوب في جوانبها الأربع وتسير عليها الكرات .

طريقة لعب البلياردو :
مبدأ اللعبة قائم على ضرب الكرة بواسطة العصا بحيث يتم توجيه مسارها للنزول داخل الثقوب، وبالطبع كل ما كان اللاعب محترف كل ما كان إتقانه للعبة أعلى وإدخال الكرة أسهل وبطريقة صحيحة .

طريقة لعب بلياردو الجيب :
تبلغ أبعاد مساحة  طاولة البلياردو التي يُلعب عليها الجيب 1.4 X 2.7 متر، وتستخدم خمسة عشر كرة تكون مرقمة بالإضافة إلى كرة تكون بيضاء اللون كما تتعدد ألوان الكرات أيضًا، وترص الكرات على شكل مثلث في أحدى زوايا الطاولة .

يبدأ اللاعب الأول وبواسطة عصا البلياردو المدببة ضرب الكرات من خلال ضرب الكرة البيضاء، وفي حالة عدم تمكن اللاعب الأول من ضرب الكرة بالطريقة الصحيحة، بحيث لم يتمكن من إدخال أي كرة في أي حفرة ينتقل بذلك اللعب والدور إلى اللاعب الآخر، ويجب مراعاة أنه عند سقوط الكرة البيضاء عند اللعب في الحفرة من أي لاعب أثناء لعبه ينتقل الدور إلى اللاعب الآخر .

طريقة لعب بلياردو الكرومة :
يتم اللعب على طاولة تكون أبعادها 1.5 X 3 متر، والطاولة هنا وفي هذه اللعبة مختلفة حيث أنها لا تحتوي على أي جيوب أو حفر لألتقاط الكرات، وتستخدم في هذه اللعبة ثلاث كرات فقط كرتان باللون الأبيض وكرة واحدة حمراء، تكون هناك أيضًا كرة أساسية  لكل لاعب وتكون مميزة اللون وهي كرة بيضاء عليها نقطة حمراء .

تُعد الكرة البيضاء والكرة الحمراء والكرة البيضاء هم أهداف اللعبة، ويتم اللعب عن طريق ضرب اللاعب الكرة الخاصة به بواسطة العصا في محاولة منه لضرب الكرتين الهدف بشكل لابد أن يكون متتالٍ وذلك من أجل الحصول على نقطة لصالحة، وتحسب النقطة للاعب عند لمس الكرة لمسند الطاولة ثلاث مرات متتالية، وإذا أستمر اللاعب في تسجيل النقاط بهذه الطريقة يستمر في اللعب، وإذا لم يتمكن من إحراز أي نقطة وفشل ينتقل الدور للاعب الآخر المنافس وهكذا .

طريقة لعب البلياردو الإنجليزي :
أبعاد طاولة البلياردو الإنجليزي هي 1.9X 3.7 متر، ويستخدم في هذه اللعبة ثلاث كرات فقط كرة  بيضاء، كرة حمراء، كرة بيضاء عليها بقعة لتميزها، ويمكن تسجيل النقاط في هذه اللعبة عن طريق ثلاث طرق رئيسية وهي :

– الطريقة الأولى : ضرب كرة الخصم وإدخالها الحفرة عن طريق تصادمها مع كرة أخرى .
– الطريقة الثانية : إدخال كرة أخرى غير كرة المهاجم ولكن عن طريق تصادمها مع كرة أخرى .
– الطريقة الثالثة : تصادم الكرة الخاصة بالمهاجم مع الكرات الآخري بشكل متوالي وفي وقت واحد .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *