اكثر الاطعمة التي تسبب تسوس الأسنان

إن ما نؤكل يظهر على أسناننا، ذلك لأن العديد من الأطعمة والمشروبات يمكن أن تسبب الترسبات، مما يؤدي إلى تلف الأسنان بشكل خطير، حيث أن المادة التي تترسب والتي تسمى البلاك عبارة عن مادة لزجة مملوء بالبكتيريا، تساهم في أمراض اللثة وتسوس الأسنان، فبعد تناول وجبة خفيفة أو وجبة سكرية، تتسبب السكريات في إطلاق البكتيريا للأحماض التي تهاجم مينا الأسنان، وعندما تنهار المينا يمكن أن تتطور الحالة إلى التسوس .

تسوس الأسنان
تسوس وتجاويف الأسنان هي أكثر الأمراض المزمنة شيوعا، والتي يواجهها الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 19 عاما، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، وهي تسبب مضاعفات مثل الألم ومشاكل المضغ وخراجات الأسنان، وإذا لم يتم تنظيف الأسنان فستتكون اللويحة الصلبة وتتحول إلى الجير أو البلاك، ويمكن أن يؤدي التراكم فوق اللثة إلى التهاب اللثة، وهو شكل مبكر من أمراض اللثة، ويمكن منع البلاك من إحداث هذه الفوضى في الفم إلى جانب تنظيف الأسنان مرتين على الأقل في اليوم، واستخدام خيط تنظيف الأسنان وزيارة طبيب الأسنان بانتظام، عن طريق تجنب الأطعمة أدناه أو الحد منها قدر الإمكان .

أسوأ 8 أنواع من الطعام تسبب تسوس الأسنان
1- الحلوى الحامضة
ليس من المستغرب أن الحلوى سيئة للفم، لكن الحلوى الحامضة تحتوي على أنواع أكثر من الأحماض التي تكون أكثر صرامة على الأسنان، بالإضافة إلى ذلك ونظرا لأنها مطاطية، فإنها تلتصق بالأسنان لفترة أطول، لذلك فمن المرجح أن تسبب التآكل، وعند الشعور بالرغبة في تناول الحلويات يجب اختيار قطعة من الشوكولاتة بدلا من ذلك، والتي يمكن مضغها بسرعة وغسلها بسهولة .

2- الخبز
يجب التفكير قبل تناول الخبز، لأنه عند مضغ الخبز يكسر اللعاب النشويات إلى سكر، وتتحول إلى مادة تشبه المعجون، حيث يلتصق الخبز بالشقوق بين الأسنان، ويمكن أن يسبب تسوس الأسنان، وعند الرغبة في تناول بعض الكربوهيدرات، يجب استهداف أنواعا أقل رقة مثل القمح الكامل، حيث أنه يحتوي على كميات أقل من السكريات وليس من السهل تفكيكها .

3- الكحول
نعلم جميعا أن شرب الكحول ليس جيدا، بجانب أنه ” حرام دينيا “، ويعد الكحول مضر للأسنان حيث أنه يؤدي إلى جفاف الفم، ويفتقر الفم الجاف إلى اللعاب الذي نحتاجه للحفاظ على صحة أسناننا، حيث يمنع اللعاب الطعام من الالتصاق بالأسنان ويغسل جزيئات الطعام، وحتى أنه يساعد على إصلاح العلامات المبكرة لتسوس الأسنان، وأمراض اللثة، والالتهابات الفموية الأخرى، للمساعدة على الحفاظ على رطوبة الفم، يجب شرب الكثير من الماء واستخدام غسول الفلورايد دائما .

4- المشروبات الغازية
وجدت دراسة حديثة أن شرب كميات كبيرة من الصودا الكربونية يمكن أن يكون مدمرا للأسنان، حيث تمكن الصودا الغازية البلاك من إنتاج حمض أكثر لمهاجمة مينا الأسنان، بالإضافة إلى أنها تعمل على جفاف الفم، مما يعني أن يكون هناك لعاب أقل، ويمكن للمشروبات الغازية ذات الألوان الداكنة تلطيخ الأسنان أو تلوينها .

ملاحظة : لا يجب تنظيف الأسنان مباشرة بعد شرب الصودا، لأن هذا يعمل في الواقع على تسريع عملية التسوس .

5- الثلج
وفقا للجمعية الأمريكية لطب الأسنان فإن مضغ مادة صلبة يمكن أن تلحق الضرر بالمينا وتجعل الأسنان عرضة لحالات الطوارئ والتصدع أو الكسر، ويمكن استخدام الثلج لتبريد المشروبات، ولكن لا يجب مضغه .

6- الحمضيات
البرتقال والجريب فروت والليمون لذيذة كالفاكهة والعصائر، ومليئة بفيتامين سي، ولكن محتواها الحمضي يمكن أن يضعف المينا، مما يجعل الأسنان أكثر عرضة للتآكل، ويمكن أن يكون الليمون من الحمضيات المزعجة لقروح الفم، لذا إذا كانت هناك رغبة في الحصول على جرعة من مضادات الأكسدة والفيتامينات، فيحب تناولها وشربها باعتدال في وقت تناول الطعام وشطف الفم بالماء بعد ذلك .

7- رقائق البطاطس
أزمة رقائق البطاطس مرضية إلى الأبد للكثير منا، ولسوء الحظ فهي محملة بالنشا الذي يتحول إلى سكر، لذا ينصح بتقليلها قدر الإمكان واستخدام خيط تنظيف الأسنان بعد تناولها لكي لا تعلق بالفم .

8- الفواكه المجففة
من المحتمل أن نفترض أن الفواكه المجففة وجبة خفيفة صحية، قد يكون ذلك صحيحا، لكن العديد من الفواكه المجففة – مثل المشمش والخوخ والتين والزبيب، على سبيل المثال لا الحصر – تكون لزجة، وتتعثر وتتشبث بالأسنان وشقوقها، تاركة وراءها الكثير من السكر، وعند الرغبة في تناول الفواكه المجففة، يجب التأكد من شطف الفم بالماء بعدها، ثم تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بعد ذلك .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *