أسباب عدم زيادة الوزن رغم تناول الطعام

- -

 بالرغم من مشكلة زيادة الوزن من المشاكل الشائعة لدى كثير من الناس إلا أن هناك الكثير من الناس تبحث عن الزيادة في الوزن ويأكلوا الكثير من الطعام ولكن دون جدوى ودون أي زيادة في الوزن لذلك سوف نقدم لكم أسباب عدم الزيادة الوزن رغم الأكل الكثير.

النحافة
تعتبر النحافة الشديدة أحد المشاكل الشائعة التي لها العديد من الآثار السلبية على صحة الإنسان وذلك لأن الشخص النحيف يصاب بهشاشة في العظام ومرض فقر الدم وتلحق به بعض الأضرار الأخرى في أعضاء الجسم.

أسباب عدم زيادة الوزن رغم الأكل
هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى عدم الزيادة في الوزن بالرغم من تناول الطعام بكثرة ومن هذه العوامل ما يلي

– الاختيار الخاطئ للأغذية : حت يكتسب الشخص الوزن الزائد المطلوب فإنه يجب أن يقوم باختيار أنواع معينة من الأطعمة ويجب البحث عن الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية العالية والمكسرات والفواكه المجففة والجبن وزبدة الفول السوداني والمعكرونة والأرز والمعجنات والفطائر والتوابل كل هذه المأكولات تعمل على زيادة الوزن بشكل كبير.

– الإجهاد البدني والضغط النفسي : الإجهاد البدني أحد العوامل التي تساعد على إنقاص الوزن أو عدم الزيادة في الوزن لأن الإجهاد الزائد يؤدي إلى حرق السعرات الحرارية الزائدة وفي نفس الوقت التوتر والضغوط النفسية تؤدي إلى فقدان الشهية وهذا يؤدي إلى تجنب الأكل.

– الاكتفاء بالوجبات الأساسية : من يرغب في الزيادة في الوزن لا يجب أن يلتزم فقط بالوجبات الغذائية الأساسية ولكن يجب  الاهتمام بالوجبات الإضافية التي تعمل على تنشيط المعدة وبالتالي تؤدي إلى الزيادة في الوزن فمن الأفضل أن يتم تقسيم الوجبات في اليوم الواحد إلى حوالي 6 وجبات في اليوم كما يجب أن تحتوي كل وجبة على البروتين والخضروات والدهون والنشويات.

– الابتعاد عن الدهون : من الأمور التي تؤدي إلى عدم الزيادة في الوزن هو الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون لأن الدهون من الأسباب الأساسية التي تؤدي إلى تخزين الدهون في الجسم وزيادة وزن الجسم.

– عدم الثقة بالنفس : من أسباب عدم الزيادة في الوزن قلة الثقة في النفس حيث يشعر الإنسان أنه مهما حاول سوف يفشل في الزيادة في الوزن وهذا الاعتقاد سوف يجعل الإنسان متقاعس ولا يستطيع أن يزيد في الوزن.

النصائح التي تعالج مشكلة النحافة
1-يجب أن يحرص الشخص الذي يريد الزيادة في الوزن أن تكون الوجبات محتوية على سعرات حرارية عالية حتى يعوض السعرات الحرارية التي يتم حرقها أثناء اليوم.

2- يجب تناول كمية كبيرة من الحلويات بعد الانتهاء من كل وجبة.
3- يمكن إضافة الجبن المبشورة إلى المعكرونة أو الأرز.
4- يمكن ممارسة أنواع معينة من التمارين تعمل على زيادة الوزن مثل رفع الأثقال وبعض التمارين التي تؤدي إلى تكبير حجم العضلات.

5- يمكن تناول اللبن والحليب كاملة الدسم.
6- يمكن تناول المخلل والبصل مع الطعام لأنه يعمل على فتح الشهية.
7- هناك بعض الأمراض العضوية تعمل على تعطيل الزيادة في الوزن مثل الأنيميا وأمراض الغدة الدرقية.

خلطات تساعد على الزيادة في الوزن
1-يمكن عمل خلطة مكونة من العسل وجوز الهند والتمر ويتم أخذ هذا الخليط قبل الثلاث وجبات الرئيسية ثلاث مرات في اليوم.

2- خلطة الفستق وتتم عن طريق خلط ملعقة من الفستق المطحون مع ملعقتين من العسل وكمية من الزبيب وملعقة من الحلبة وتناول هذا الخليط بعد كل وجبة غذائية في اليوم.

وهناك العديد من الوصفات الأخرى التي تعمل على الزيادة في الوزن يتم تناولها بجانب الإكثار من الأطعمة التي تؤدي إلى الزيادة في الوزن.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *