طرق علاج ارتجاع المرئ بالاعشاب

ارتجاع المريء : هو عبارة عن حرقة تصيب المريء بسبب عودة محتويات المعدة إلى المريء، مما يؤدي إلى ظهور أعراض ومضاعفات ارتجاع المريء، وهذه الحرقة تسببها حموضة المعدة التي تنتقل إلى الحلق وهو ما يسنى بارتداد الحمض.

الأعراض الرئيسية لارتجاع المريء :
– الاصابة بحرقة في وسط الصدر.
– الشعور بطعم حامضي في الفم ناتجة عن حمض المعدة.
– الاصابة بالسعال، ويصبح الصوت أجش.
– وجود رائحة كريهة في الفم.
– الشعور بالغثيان.
ومن المحتمل أن تكون الأعراض أسوأ من ذلك بعد تناول الطعام، كما تزداد عند الاستلقاء وعند الانحناء.

أسباب ارتجاع المريء : الكثير من الناس يصابون بداء ارتجاع المريء وحرقة في المعدة من وقت لآخر، غالبا ما تعرف سبب واضح لذلك ويسببها :
-بسبب  بعض الطعام والشراب في الاصابة بارتجاع المريء مثل تناول القهوة والكحول والشوكولاته ، وبعض الأطعمة الدهنية أو حار.

– كما يتسبب زيادة الوزن والتدخين في الاصابة بارتجاع المريء، ويزيد الحمل والتوتر والقلق من أعراض الحرقان وارتجاع المريء.

– يتسبب بعض الأدوية في زيادة الاصابة بأعراض ارتجاع المريء، مثل تناول المسكنات المضادة للالتهاب (مثل الأيبوبروفين).

طرق علاج ارتجاع المرئ بالاعشاب :
– صودا الخبز  :
تساعد ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم يمكن أن تساعد في وضع حد للشعور بالحرقة ، وخاصة الإحساس بالحرقة الناجمة عن ارتداد الحمض  وارتجاع المريء، حيث معروف على صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم يمكن أن تساعد في ارتداد الحمض، وبالتالي يساعد تخفيف الحرقة ولديها درجة حموضة أعلى من 7.0 ، وبالتالي يساعد في تعادل أحماض، وذلك من خلال وضع معلقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم على كوب من الماء وتناولها قبل تناول الطعام.

– الزنجبيل : يحتوي الزنجبيل على بعض خصائص مضادة للالتهابات الطبيعية، ويعتبر علاج طبيعي لحرقة المعدة وغيرها من المشاكل المعوية الشائعة، ويمكن تناول الزنجبيل عن طريق إضافة شرائح من الزنجبيل المبشور أو المقطّع إلى بعض المشروبات  أو عصائر أو عن طريق شرب شاي الزنجبيل والذي يساعد في تخفيف الأعراض.

– دقيق الشوفان : يعتبر الشوفان من الأطعمة الصحية والمفضلة في الفطور، وهي من الحبوب الكاملة، وهي مصدر ممتاز للألياف، وتعتبر علاج مناسب لارتجاع المريء حيث يمكن أن يمتص الشوفان الأحماض في المعدة ويقلل من أعراض الارتجاع، ويمكن تناوله بالعديد من الطرق ، كما يمكن تناول الخبز كامل الحبوب والأرز كامل الحبوب.

البابونج : يعتبر البابونج من الاعشاب التي تساعد في علاج ارتجاع المريء ويقلل من الحموضة، ويفضل تناول البابونج بعد وضعه في ماء مغلي بعض الوقت، ثم شربه بعد تناول كل وجبة.

– الحبة السوداء : تعتبر الحبة السوداء من الاعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج الكثير من الامراض، وتعمل على علاج ارتجاع المريء، ويمكن تناول الحبة السوداء عن طريق غلي بعض منها في كوب من الماء وشرب كوب منه بعد كل وجبه.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *