النوم المبكر ودوره في حماية الاطفال من البدانة

تلاحظ الكثير من الأمهات أن بعض الأطفال يتناولون الطعام بشراهة ولكن مقترن بهذا الأمر النوم في ساعات متأخرة وقد تكون مواعيد النوم غير منتظمة ولساعات طويلة مما يجعل الطفل في إزدياد ملحوظ في الوزن وهذا بالطبع يجعلهن يستفسرون عن الأسباب وكيفية السيطرة على تلك المشكلة.

دراسات هامة عن علاقة النوم مبكرا والبدانة عند الأطفال :
يوجد العديد من الدراسات الأمريكية التي تناولت أهمية انتظام مواعيد النوم لصحة الطفل وأن النوم مبكرا يساهم بشكل كبير في حماية الطفل من زيادة الوزن وهذا قد تم تداوله من خلال دراسة قدمها باحثون في (بيدياتريكس) والتي تشير أن الأطفال الذين ينامون قرابة الساعة الثامنة مساء دون عمر الدراسة لا يتعرضون لزيادة الوزن مثل أقرانهم الذين ينامون بعد الساعة التاسعة.

وقد أكدت تلك الدراسة الباحثة الشهيرة سارة أندرسون وهي من أهم الباحثين في جامعة أوهايو، ونصحت جميع الأمهات بتدريب الأطفال على الانتظام في مواعيد النوم المبكرة قبل سن الدراسة.

ويعد من أبرز الإحصائيات عن مشكلة البدانة لدى الأطفال نقلا عن العديد من المراكز الأمريكية المتخصصة بهذا المجال أن نسبة الأطفال الذين يعانون من البدانة في الولايات المتحدئة الأمريكية فحسب تقدر بنسبة 7% وعدد المراهقين الذين يعانون من نفس المشكلة حوالي 13 مليون مراهق.

وتؤكد الباحثة أندرسون أن عقب إجراء المتابعة والفحص لحوالي 977 طفل لا يعانون من أي عوامل وراثية فقد ثبت أن المشكلة بالطبع ترجع إلى عدم انتظام الأطفال في النوم المبكر نظرا لظروف حياتية أبرزها عمل الوالدين وعودتهما في وقت متأخر وهذا يؤثر على النوم المبكر للاطفال

فوائد النوم المبكر لدى الأطفال :
النوم المبكر للأطفال له الكثير من الفوائد الأخرى والتي من بينها ما يلي :

1-  أكدت الكثير من الدراسات على أن النوم المبكر للأطفال يعزز من صحتهم كثيرا كما يساعدهم على النمو السليم فهو يعزز من إنتاج هرمون النمو في الجسم.

2-  يقوي من الذاكرة ويرفع من كفاءة قدرة الطفل العقلية على التركيز.
3-  يرفع من نشاط الطفل ويزيد من قدرته على القيام بالكثير من المهام والأنشطة البدنية.
4-  يحافظ بشكل كبير على صحة الجهاز العصبي.
5-  النوم المبكر يقوي من صحة القلب والأوعية الدموية ويمنع من حدوث الكثير من الأمراض التي تتعلق بالقلب.
6-  يقلل من حاجة الطفل لتناول المزيد من الوجبات خلال فترة الليل مما يقلل من زيادة وزن الطفل ويصبح وزنه مثالي وطبيعي.

7-  يقوي البصر بشكل كبير ويحد من مشاكل البصر.

ولابد على الأم من تهيئة المنزل للطفل كي يحصل على القدر الكافي من النوم وتهيئته أيضا قبل الدخول إلى النوم من خلال تناول كوب من الحليب الدافئ المحلى بعسل النحل فهو يساعد في تهدئة الطفل كثيرا، وعدم تناول الكثير من السوائل قبل النوم كي لا يستيقظ الطفل كثيرا من الفراش من أجل التبول، وتهيئة جو الغرفة التي ينام بها الطفل وضبط النور الخافت بها كي يحصل الطفل على الراحة التامة خلال فترة النوم، ولابد من أن يعتاد الطفل على النوم وحده في السرير الخاص به بدون مساعدة من الأخرين.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *