الفرق بين الكوارتز والذهب

الكوارتز هو أحد أنواع الذهب وهو يعد شكل نادر من أشكال الذهب وهو معدن يحتوي على الذهب أو المعادن الأخرى في داخله وقد لا يعرف الكثير من الناس التفرقة بين الكوارتز والذهب ولكن هناك فرق بين الكوارتز والذهب وهذا ما سوف نوضحه لكم.

الكوارتز والذهب :
الكوارتز هو نوع من المعادن الحامل للأحد الأشكال النادرة من الذهب، والكوارتز معدن يتواجد تحت سطح الأرض في مواقع محدودة تمتد لتصل إلى 2000 قدم تحت سطح الأرض ، وتم تشكيل العروق الطبيعية للذهب من الضغط الحراري الذي يتم في أعماق الأرض منذ ملايين السنين.

والكوارتز له ألوان مختلفة ومتعددة مثل اللون الأبيض والأصفر والوردي والأرجواني والأسود والرمادي ولكن اللون الأبيض هو اللون الشائع الذي يميزه وهو من أكثر المعادن القيمة والنادرة ، والكوارتز قد يحتوي على معادن أخرى مثل الذهب وغيرها من المعادن وقد لا يعرف الكثير التفرقة بين الكوارتز والذهب.

الفرق بين الكوارتز والذهب :
أغلب الناس يعتقدون أن الكوارتز والذهب شيء واحد أو أنهم يتواجدون سويًا وهذا الاعتقاد نتج بسبب أنه عند العثور على صخرة لامعة يعتقدون أنها ذهب ، ولكن هذا الاعتقاد من الاعتقادات الخاطئة والصحيح أنه يمكن إيجاد الكوارتز دون أن نحد الذهب وذلك لأن الكوارتز متوفر بشكل كبير لأنه ثاني أكبر المعادن على الأرض والذهب من المعادن المتوفرة بشكل أقل.

ويتم تعدين الذهب في مناطق معينة في العالم مثل الساحل الغربي الموجود في الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا وجنوب أمريكا الجنوبية وأوروبا الوسطى ، وفي الغالب يتشكل الذهب من الهياكل الخطية الطبيعية لصخور الكوارتز أو من التشققات الطبيعية للكوارتز.

كيفية التفرقة بين الذهب والكوارتز :
لو عثرنا على قطعة كبيرة من الذهب الحقيقي في الطبيعة فإن هذه من الأمور الغير معتادة وهذا لأن الكوارتز من الأمور النادرة والقيمة في نفس الوقت ، ولكننا قد نجد قطعة من الذهب في أحد الصخور من صخر الكوارتز فيمن أن نجري بعد الاختبارات المنزلية لنعرف ما إذا كانت هذه الصخرة تحتوي على ذهب أم لا.

إجراء اختبار الذهب المنزلي :
يمكن إجراء هذا الاختبار من خلال عقد مقارنة بين الصخور لأن الذهب الحقيقي ثقيل جدًا ويزن حوالي 1،5 كيلو جرام من الذهب الغير حقيقي، فلو كانت قطعة الكوارتز تحتوي على ذهب فإن ذلك يدل على أنها سوف تكون ثقيلة وإذا كانت خفيفة فإن ذلك يدل على أنها لا تحتوي على الذهب.

اختبار المغناطيس :
يمكن أن يتم اختبار الذهب الحقيقي من خلال اختبار المغناطيس عن طريق وضعه بالقرب من المغناطيس فإذا امتصه المغناطيس فإن ذلك يدل على أنه معدن غير حقيقي وإذا لم يجذبه المغناطيس فإن ذلك يدل على أنه ذهب حقيقي ولكن يجب أن يتم اختيار مغناطيس قوي للتأكد من نتائج التجربة.

خدش قطعة من الزجاج في الذهب :
الذهب الحقيقي لن يخدش بقطعة من الزجاج ولكن إذا كان معدن وليس ذهب حقيقي فإنه سوف يخدش من الزجاج لأن الذهب لا يخدش من الزجاج.

إجراء اختبار الحمض مع الخل :
يعمل هذا الاختبار على تدمير الكوارتز وتبقى القطع المرتبطة به مثل الذهب ، حيث نقوم بهذا الاختبار من خلال وضع حجر الكوارتز في وعاء زجاجي ونقوم بتغطيته بالخل الأبيض ، فإن الخل الأبيض سوف يدمر أي معدن موجود بخلاف الذهب هو الذي سوف يبقى وبذلك نستطيع أن نعرف إذا كان هذا الحجر من الكوارتز يحتوي على ذهب أو لا.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *