أسرار وعادات قبيلة اليانومامو بأمريكا الجنوبية

قبيلة اليانومامو Yanomamo هي إحدى القبائل المعزولة عن العالم والتي تعيش تلك القبيلة بشكل معزول تمامًا عن جميع العالم تقوم فيه على الاكتفاء الذاتي والرفض التام للتواصل مع الآخرين إلا في أضيق الحدود، يعيش أفراد تلك القبيلة حياة بدائية تعتمد على الصيد والزراعة إلا أنه يحتفز بطقوس وعادات خاصة تختلف كثيرًا عن القبائل الأخرى، وهو ما سوف نتناوله بالتفصيل لكن دعونا أولًا نعلم أين تتواجد تلك القبيلة وما هو موطنها الأصلي.

أين توجد قبائل اليانومامو :
تسكن قبائل اليانومامو غابات حوض نهر أورينوكو الواقع جنوب فنزويلا، وأيضًا في الغابات المطيرة داخل حوض الأمازون الواقعة في شمال دولة البرازيل، حيث يعد شعب اليانومامو هم السكان الأصليون بأمريكا الجنوبية.

ويقدر عدد أفراد تلك القبيلة بنحو 35000 فرد يعيشون في أربعة مجموعات مميزة هم (نينام – ويانومام – سانيما – يانومامو) وكل مجموعة تتواجد في منطقة خاصة بها وتتحدث لغة تختلف تمامًا عن لغة المجموعة الأخرى وتعتمد جميع أفراد القبيلة على حرفتين هما الزراعة وتمتهنها النساء والصيد وهي مهنة الرجال.

متى اكتشف العالم قبيلة اليانومامو ؟
في عام 1759م قامت بعثة إسبانية بزيارة منطقة يبكوانا التي تقع على ضفاف نهر بادامو، وهناك التقى أفراد البعثة بسكان القبيلة، وتصادفت تلك الزيارة مع وجود حرب معلنة بين قبيلتي يبكوانا ويانومامو فأخبرهم رئيس قبيلة يبكوانا عن تلك الحرب بين شعبه وشعب يانومامو.

ومن هنا بدأت البعثة الإسبانية في محاولة للتواصل مع أفراد اليانومامو، وتواصلهم مع العالم الخارجي، ومن هنا ذاع صيت شعب اليانومامو، وبدأ المبشرون الكاثوليك في النزوح إليهم وتعليمهم لذلك تحول معظم سكان القبيلة للديانة المسيحية.

مظاهر الحياة الاجتماعية والسياسية عند شعب اليانومامو :
يعد شعب اليانومامو من أكثر القبائل عزلة في العالم، حيث يعيش في مئات القرى المنطقة والتي تخضع جميعها إلى الحكم الذاتي الغير خاضع لسياسية الدولة، يعيش أهالي القبيلة داخل القرى ولكلك قرية هيكل العائلات الخاص بها الذي يأخذ شكل قرص بيضاوي كبير تتجمع فيه المنازل وفي المنتصف ساحة مركزية والقرية الواحدة تحوي من خمسين إلى أربعمائة فرد، يعتمدون في الحصول على الغذاء على الغابات المحيطة بهم والتي تمدهم بثمار الفاكهة حيث يمارسون زراعة الفاكهة وخاصةً الموز والذي يعد وجبة أساسية لديهم، وكذلك يخرج الرجال في رحلات للصيد بحثًا عن الأسماك والحيوانات.

أسرار وعادات قبيلة اليانومامو :
•يجب أن يكون المولود الأول لكل أنثى من نساء قبيلة اليانومامو ذكر وفي حالة ولادة مولود أنثى يتم قتله حتى تلد المرأة ذكر يصبح من حقها الاحتفاظ بجميع المواليد التالية من الإناث والذكور.

• يؤمن نساء ورجال قبيلة اليانومامو بالتعدد بين الزوجات ولكن تصبح الزوجة الأولى هي المهيمنة على الوضع داخل الأسرة مهما بلغت عدد الزوجات داخلها.

• نادرًا ما يصاب أفراد قبيلة اليانومامو بمرض الضغط وذلك لأنهم يعتمدون في نظام أكلهم نسب منخفضة جدًا من الملح الذي يعتمد بالدرجة الأولى على الفاكهة واللحوم.

• الحيض عند الفتيات هو أولى علامات الأنوثة لديهم، لذلك تقوم الأم بشراء ملابس جديدة بعد الانتهاء من هذه الفترة حتى تتزين للخطاب الذين يكونون عادة من أحد أقاربها بالقبيلة.

• يعتقد نساء اليانومامو أن دم الحيض من الأشياء السامة التي يجب على الجسم التخلص منها لذلك يحبسون الفتيات في أول فترات الحيض داخل غرفة معزولة تجلس فيها القرفصاء للتخلص من الدم ويتم تقديم الطعام لها بواسطة عصا فلا يمكن لها أن يلمسها أحد أو أن تلمس الطعام بيدها.

• لا يحتفل أهل اليانومامو بالزواج بشكل خاص، فلا توجد طقوس خاصة بالزواج كما في الشعوب والقبائل الأخرى، ولكن فقط تتزوج المرأة وتنتقل إلى بيت زوجها.

• ينتشر العنف الأسري بين أفراد قبيلة اليانومامو حيث يوجه الرجل زوجته ويعاقبها باستخدام الضرب وعلى الزوجة تحمل ذلك وإلا تهرب وتعود إلى بيت أهلها مرة أخرى.

• تعد الطقوس الجنائزية أحد الطقوس الهامة لدى قبيلة اليانومامو حيث يقومون بإحراق رفات الجثث، وبعد ذلك يتم تقديم حساء رفات الجثة مع الموز لجميع أهل اليانومامو.

• يعد القتال رمز للشجاعة والقوة لدى الذكور من أفراد القبيلة لذلك يقبلون دامًا على الدخول في المعارك والحروب مع القبائل المجاورة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *