Monday, Jul. 16, 2018

  • تابعنا

أسرار يجب أن تعرفها عند إتباع نظام الرجيم

يوليو 14, 2018 - -

تسعى كل سيدة لإنقاص وزنها بشتى الطرق، وخلال هذه الرحلة فإنها تغفل بعض الحقائق والمعلومات الهامة التي ربما تساعدها في خطتها لإنقاص الوزن، وفي هذه السطور نقدم بعض المعلومات التي يتمني طبيب السمنة والنحافة أن تعرفها كل سيدة تتبع نظام غذائي لإنقاص الوزن.

معلومات يجب أن تعرفها كل سيدة عند إتباع الدايت
1-حتى الغذاء الصحي يمكن أن يتسبب في زيادة الوزن
يظن الكثيرون أنه إذا كان الغذاء طعامًا صحيًا فبإمكانهم أن يتناولوا منه بالقدر الذي يريدون، ولكن من المهم أن يحدد الشخص عدد السعرات التي يحتاجها جسمه وألا يتخطاها بأي شكل من الأشكال مهما كان الطعام صحيًا.

2-متى تأكل وماذا تأكل ؟
إن سؤال متى تأكل ؟ هو سؤال هام وبقدر أهمية ماذا تأكل ؟، فأن يتضور الشخص جوعًا طوال النهار ويأتي في المساء ليتناول وجبة واحدة كبيرة هو عامل عكسي يتسبب في إفساد خطة الريجيم، فإذا تناول الشخص وجبته الرئيسية في وقت متأخر فإنه بذلك لا يمنح جسده الوقت الكافي لهضمها وتحويلها إلى وقود يستهلكه أثناء النشاط اليومي المعتاد، وينتهى الأمر بتخزين هذه الوجبة في الجسم في صورة دهون.

3-فحص الدواء
هناك بعض الأدوية التي تستخدم لعلاج بعض الأمراض المزمنة مثل الضغط العصبي أو الإكتئاب أو السكر تسبب أو تساعد على إكتساب بعض الوزن أو أنها على الأقل تمنع الجسم من فقدان الوزن الزائد الذي يحاول الشخص التخلص منه، فإذا كان الشخص يتناول أحد العقاقير لعلاج أحد الأمراض السابقة فعليه بمراجعة الطبيب لإتباع نظام غذائي محايد يعمل بالتوازي مع النظام العلاجي المتبع.

4-الوصول للوزن المثالي ليس النهاية
يتطلب الأمر بعض المجهود للحفاظ على الوزن الذي وصل إليه الشخص، حيث يمكن أن يعاود الشخص اكتساب الوزن الذي فقده من قبل وأكثر بقليل إذا لم يواصل إهتمامه كالسابق، ولكن مع المواظبة على اتباع بعض التمرينات الرياضية والالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن يمكن أن يحافظ الشخص على ما وصل إليه وهذه هى مرحلة تثبيت الوزن.

5-يجب فحص نشاط الغدة الدرقية بشكل صحيح
إذا كان الشخص يمر بفترات صعبة أثناء إتباعه لنظام الريجيم وكانت هناك صعوبة في إنقاص الوزن فإنه من المفضل أن يتوجه إلى الطبيب ويقوم بعمل الفحوصات والتحاليل اللازمة لفحص نشاط الغدة الدرقية، حيث يتم قياس نشاط الغدة الدرقية ومدى قيامها بوظائفها على 8 مستويات وليس 3 كما يحدث في أغلب الأحيان، وهناك الكثير من الفحوصات الغير تامة والتي تؤكد عمل الغدة الدرقية فقط، ولكن هذا الأمر غير صحيح حيث يجب فحص الغدة بشكل صحيح وتام للتأكد من قيامها بوظائفها على النحو المطلوب.

6-النوم هو العامل الثالث في إنقاص الوزن
إن النوم هو أحد الأمور الرئيسية في خطة إنقاص الوزن، إذ يجب على الشخص أن يحصل على من 6-7 ساعات نوم، ولكن هناك البعض ممن يغفلون هذه النقطة ولا يحصلون على القدر الكافي اللازم لهم، فيقومون في اليوم التالي ولديهم ميل إلى الإختيارات الغير صحية في الطعام، مما يتسبب بشكل كبير في زيادة الوزن.

7-العضلات تزن أكثر ولكنها لصالح الجسم
تتحكم الكتلة العضلية في الجسم في معدل الحرق بشكل كبير، وبعبارة أخرى فإنه كلما زادت الكتلة العضلية في الجسم كلما إزدادت عدد السعرات التي يقوم الجسم بحرقها، لذلك ينصح برفع الأثقال وتناول الطعام الغني بالبروتين للحفاظ على هذه الكتلة العضلية كلما تقدم الشخص في العمر.

8-يتعلق الأمر بالإنجاز وليس بالكمال
من المهم أن يركز الشخص على الإنجازات الصغيرة التي يحققها، فالخطوات الصغيرة الواحدة تلو الأخرى تساعد في الوصول إلى الهدف الكبير الذي يسعى الشخص لتحقيقه، ولكن التركيز على الكمال يثبط عزيمة الشخص ويشعره بصعوبة الوصول لأهدافه.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *