7 علامات تحذيرية للإصابة بالسمنة

- -

معظمنا على دراية بالمخاطر التي قد تنتج عن الإصابة بمرض السمنة ، وعندما تتدهور الحالة يصبح الأمر أكثر خطورة ، والرجال الذين يعانون من السمنة أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب ، بينما تواجه الكثير من النساء مشاكل في الخصوبة ، ومع التقدم في العمر تعاني من ارتفاع ضغط الدم ، الم الركبتين ، هشاشة العظام ، ألم الظهر والعديد من الأمراض ، لذلك يجب محاربة هذا المرض والوقاية منه .

الآن ، السمنة شيء يمكن معالجته فقط عندما يكون الشخص قادرًا على التمييز بين الوزن الزائد والسمنة ، وهناك بعض العلامات التي يجب الالتفات إليها .

علامات الإصابة بالسمنة :
1- قصر التنفس :  إذا كنت تجد صعوبة في الحركة ، فربما يعود هذا الأمر إلى الإصابة بالسمنة ، والأشخاص المصابون بالسمنة نلاحظ تراكم للدهون حول الرقبة لديهم ، مما يسبب صعوبة تدفق الهواء داخل وخارج الرئتين ( خاصة عند الإنغماس في بعض الأنشطة الصارمة ) .

وهذه حالة خطيرة ، وتشير إلى أحد المشاكل الأخرى ، فهي تعيق القدرة على القيام بالأعمال اليومية ، وقد يبدو أداء المهام اليومية البسيطة شأنا عظيما ، ولذلك من الجيد إخبار طبيبك بهذا الشيء ، واتخاذ إجراءات فعالة تجاه نمط حياة أكثر نشاطا .

2- ألم الظهر : يعتبر من أولى علامات الإصابة بالسمنة ، فالهيكل البشري للإنسان يحمل وزنا زائدا عن الطبيعي ، وعندما يضغط هذا الوزن على الظهر ، فإنه غالبا ما يشتكي ، وفي هذه الحالات ، ينصح بالبحث عن أخصائي أمراض عظام للمساعدة في أقرب وقت ممكن .

إذا لم يتم اتخاذ الرعاية المناسبة ، فيمكن أن يعبر عن نفسه في صورة حالات شديدة مثل  الإنزلاق الفقاري ، وكسور الفقرات ، وإذا حدث شيء من هذا القبيل ، فيمكن أن يؤدي إلى الإعاقة مدى الحياة ، والتي يصبح من الصعب علاجها في وقت لاحق .

3- العزوف عن الخروج : يخجل الأشخاص الذين يعانون من السمنة من اجسادهم ، لذلك يميلون إلى العزلة ، ويحاولون تجنب المجموعات والتواصل مع الآخرين .

الأثر التراكمي لكل هذا هو أن الشخص المعني سوف يقع فريسة لأشياء مثل القلق والاكتئاب. وهذا واحد من أولى علامات السمنة. وبالتالي ، إذا وجدت نفسك تتأثر بحقيقة أن الناس يدعونك بالسمين  ، تأكد من اتخاذ إجراءات تصحيحية وإعلام طبيبك .

4- دوالي الساقين : عندما تضعف جدران الأوعية الدموية ، تتوسع  الأوعية الدموية نفسها ، وهذا غير صحي ويؤثر على قوة الجسم بالكامل .

خارجيا ، تبدو كأوردة بنفسجية أو زرقاء اللون ، وتحاط بشعيرات دموية حمراء ، داخليا ، تكون مؤلمة للغاية ، وتؤثر على المشي ، إذا اكتشفت أنك تعاني  من الدوالي ، فهذا هو الوقت الذي ينبغي إتخاذ خطوات فعالة لإنقاص وزنك .

5- حرقة الصدر : إن الإصابة بنوبات من الحموضة يعد سبا آخرا للإصابة بالسمنة ، فظهور كمية زائدة من الدهون تضع ضغطا على الجهاز الهضمي ، وخاصة عند وجود تراكم الدهون في المنطقة المحيطة بالحلق .

نتيجة لهذا الضغط ، الذي يحدث للطعام هو أنه يندفع تجاه المريء ، مما يسبب ارتجاع الحموضة ، وبعض المشاكل من حرقة الصدر ، الغازات ، الإنتفاخ وغيرها .

وفي حين أن الإصابة بهذه الحالة مرة لا بأس بها ، إذا وجدت نفسك تعاني منها في كثير من الأحيان ، فينبغي التأكد من البدء في خفض النظام الغذائي الخاص بك ، وتناول الأكل الخفيف ، تجنب الأطعمة المقلية   للعناية بهذه الحالة .

6- الشخير : الشخير ليس مشكلة صحية خطيرة ، ولا يشعر بالقلق من الناحية الصحية ، ولكن الحقيقة أنه ملحوظ لدى الأشخاص البدناء أكثر من غيرهم .

تؤدي الزيادة المفاجئة في الوزن إلى خطر انقطاع النفس الإنسدادي أثناء النوم ، ويرجع ذلك إلى زيادة الكتلة حول الرقبة ، نتيجة لذلك يميل الأشخاص إلى الشخير بصوت عالي ، مما قد يؤثر على نوم من حولهم ، ومن الناحية الصحية ، التأثير على العلاقات الإجتماعية سيؤثر على الصحة العقلية لهم .

7- عدم انتظام الدورة الشهرية : تؤثر السمنة على الدورة التناسلية للمرأة ويمكن ملاحظة أول علامة لها في شكل فترات غير منتظمة. يؤدي وجود طبقات إضافية من الدهون في الجسم إلى إعاقة توازنها الهرموني الذي قد يسبب دورات شهرية قبل الموعد المقرر لها أو لاحقًا.

في بعض الحالات ، قد تمتد الدورة الشهرية  لمدة تصل إلى 10 أيام من النزيف المستمر بينما في حالات أخرى ، يمكن للمرأة أن تتوقف لمدة شهرين أو ثلاثة أشهر دون حدوث نزيف على الإطلاق .

في كلتا الحالتين ، من المستحسن أن تبقي طبيبك على علم بنفس الشيء حتى يتمكن من مساعدتك على اتخاذ تدابير تصحيحية قبل أن يفوت الأوان.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *