فيتامين ب 12 و تأثيره على انخفاض الهيموجلوبين في الجسم

يعتبر الهيموجلوبين أحد أهم العناصر الموجودة في دم الإنسان ، هذا العنصر الذي لابد أن يتم الحفاظ عليه بنسب معينة لا ينخفض عنها ، و ذلك حفاظا على صحة الفرد ، و لهذا العنصر ارتباط وثيق بعدد من الفيتامينات و المعادن و منها فيتامين ب 12.

فيتامين ب 12
فيتامين ب 12 هو جزء من مجموعة فيتامينات ب التي تعتبر جزءًا لا يتجزأ من العديد من وظائف الجسم ، و واحدة من أهم أدوار فيتامين ب 12 مساعدته في إنتاج خلايا الدم الحمراء ، هذه الخلايا التي تحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم بمساعدة بروتين يسمى الهيموجلوبين ، و نقص فيتامين ب 12 يمكن أن يسبب فقر الدم ، أو نقص في كمية كريات الدم الحمراء و الهيموجلوبين في مجرى الدم .

كما أن فيتامين ب 12 فيتامين قابل للذوبان في الماء ، و يوجد في العديد من الأطعمة التي نأكلها ، و بما أنه قابل للذوبان في الماء ، فإن الجسم لا يخزنه بكميات كبيرة ، لذا فإن الإمداد اليومي من هذا الفيتامين ضروري للحفاظ على الصحة العامة ، و وفقا للمعاهد الصحية الوطنية ، فإن المصادر الجيدة لفيتامين ب 12 تشمل اللحوم الحمراء و الدواجن و الحليب و البيض و بعض الأسماك و حبوب الإفطار المعززة و الخبز ، و هذا الفيتامين مهم للتكوين الطبيعي لخلايا الدم الحمراء ، و كذلك لصحة الأعصاب في الدماغ و الجهاز العصبي.

الهيموغلوبين
الهيموجلوبين هو البروتين الرئيسي الموجود في خلايا الدم الحمراء ، و يسمح التركيب الكيميائي للهيموغلوبين له بربط الأوكسجين القادم إلى الرئتين للانتقال إلى أنسجة الجسم ، و كذلك يقوم الهيموجلوبين بربط ثاني أكسيد الكربون ، و هو المنتج الرئيسي للنفايات في عملية التمثيل الغذائي للخلية ، و يطلقه من خلال الرئتين ، حتى نتمكن من إخراجه من الجسم ، و عندما تنخفض مستويات الهيموجلوبين إلى ما دون نطاق معين .

قد تتطور أعراض فقر الدم ، و يمكن أن يؤثر نقص فيتامين ب 12 على إنتاج خلايا الدم الحمراء ، مما يقلل من عدد خلايا الدم الحمراء المتداولة في الدم ، و بالتالي يقلل من كمية الهيموجلوبين المتاحة لنقل الأوكسجين.

الأعراض
يمكن أن يسبب نقص فيتامين ب 12 فقر الدم الكتلي ، و كذلك يسبب هذا النوع من فقر الدم إنتاج خلايا دم حمراء بشكل أقل ، مما يقلل من كمية الهيموجلوبين في الدم ، و وفقا لأبحاث MedlinePlus ، تشمل أعراض فقر الدم الكبير أو الكتلي الضعف و الشحوب و الإسهال أو الإمساك ، و كذلك التعب و فقدان الشهية و ضيق التنفس أثناء التمرينات الرياضية ، و يؤدي نقص فيتامين ب 12 أيضاً إلى تلف الأعصاب ، مما يسبب خدر و وخز في الأطراف ، و الارتباك و فقدان التوازن.

العلاج 
يشمل علاج نقص فيتامين ب 12 زيادة استهلاك الأطعمة المحتوية على فيتامين ب 12 ، بالإضافة إلى تناول مكملات ب 12 ، و يتطلب امتصاص الغذاء و المكملات التي تحتوي على فيتامين ب 12 ، عن طريق الفم وجود بروتين يسمى العامل الجوهري.

و بالنسبة للأشخاص الذين لا يستطيعون إنتاج العامل الجوهري ، على سبيل المثال أولئك الذين يعانون من حالة تسمى فقر الدم الخبيث الذي يدمر هذه الخلايا في المعدة ، فإن حقن فيتامين ب 12 تكون ضرورية لمنع النقص.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *