فوائد شرب الحلبة مع الشمر

تحتوي  البذور العطرية لكل من نبات الحلبة والشمر على الكثير من الفيتامينات المهمة التي يحتاج إليها الجسم، ومنها فيتامينات ( أ، ب،ج، د، هـ )، وزيوت عطرية، وبروتينات، ومعادن، وتستخدم البذور ليس لأغراض دوائية علاجية فقط، بل يأكل البعض أوراقها الطازجة وبفضل رائحة الشمر المميزة يستعمل كمنكّهٍ للطعام لإضفاء نكهة ومذاق طيب، وتضاف بذور أو أوراق الشمر المجفّفة والمطحونة إلى الطعام والسلطات والشوربات كنوعٍ من التوابل، لإضفاء رائحة ومذاق طيبين، ونكهة لذيذة، إضافة لرفع القيمة الغذائية.

فوائد الحلبة :
1- تكافح الحلبة السرطان خاصة سرطان المعدة والأمعاء والجلد والقولون والمستقيم والرحم، كما تعمل الحلبة على حماية الخلايا الحية حيث تمنع وصول السرطان إليها، إضافة لفاعليتها في تقوية الجهاز المناعي في الجسم وتنقية الدم من السموم.

2- يخلط دقيق أو مسحوق الحلبة مع دقيق الذرة، وكمية مناسبة من الماء الساخن، ويمزج الخليط حتى يصبح له قوام متماسك، تفرد العجينة على شاش طبِّي، وتوضع على الورم، وتستخدم في علاج الدمامل والخراريج والقروح، وتخفيف الآلام الروماتيزمية.

3- يستخدم دقيق الحلبة كدهان بعد خلطه مع مواد أخرى مثل زيت الزيتون، عسل النحل، دهن الورد، ويستخدم في حالة الأورام والبثور والبشرة والالتهابات الجلدية.

4- تغذي الجلد وتنعمه إذا استخدمت كغسول، ويستخدم زيتها لزيادة نمو الثديين وتقوية غددها، وعلاج القشرة والتهابات الجلد، وللشعر وإدرار اللبن، والأورام.

5- تستخدم بذور الحلبة كـ مقوي وملين للمعدة، وطاردة للديدان ومشهية للطعام، ومفيدة في النزلات الصدرية ومسكّنة للكحة، ومفيدة في النزلات الصدرية، وضيق التنفس والربو

6- تدر اللبن وتساعد على الرضاعة.

7- تنشيط خلايا (بيتا)، وتنشيط الدورة الدموية التي تغذيه من خلال الشعيرات الدموية الدقيقة، كما تقوي الكبد المدعم الرئيسي للبنكرياس.

فوائد الشمر :
1- له تأثير هورموني إستروجيني  و لهذا يدر اللبن للمرضعات.

2- يعالج الربو والالتهاب الشعبي الرئوي، وضيق التنفس، السعال، الحساسية، وتشنج القصبات الهوائية.

3- مفيد للقولون وطارد للغازات، وملين ، ويسهل عملية الهضم وتنشيط حركة الأمعاء مما يساعد في التخلص من الغازات.

4- مدر للبول، ويساعد على علاج الترسبات الملحية في المفاصل والترسبات الرملية بالكلى، التهابات الجهاز البولي والكلى والمثانة.

5- يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

6- يقوى فروة الرأس ويرطبها ويعالج قشرة الشعر، ويمنع تقصف الشعر؛ حيث يستخدم عن طريق إضافة ثلاث ملاعق من الشمر مع كوبين من الماء المغلي، ثم يوضع هذا الشاي ويترك على الرأس مدّة خمس عشرة دقيقة، ثمّ يشطف جيداً.

7- يحمي من مرض السرطان خاصةً سرطان الثدي وسرطان الكبد بمختلف سلالاته.

8- شاي الشمَّر يستخدم للتخلّص من الغازات والانتفاخ لدى الأطفال، ويمكن أن يضاف له اليانسون.

فائدة الحلبة والشمر :
لزيادة حجم الصدر بشكل طبيعي
تبحث البنات والنساء عن علاجات ووصفات تمنحهن صدورا كبيرة، ولأن ثدي المرأة ملئ بالغدد الدهنية والقنوات والانابيب والتجاويف، يفضل تكبير الصدر عن طريق خلطة الحلبة والشمر، حيث يحتويان على مركب فيتويستروغنز وهو هرمون إستروجيني نباتي يشبه الاستروجين البشرى، الشديد العلاقة بتكبير حجم الثدي، ونمو خلاياه بصورة طبيعية.

المكونات :
1 – 3 أكواب من مياه الشرب.
2- ملعقة صغيرة من بذور الحلبة.
3- ملعقة صغيرة من بذور الشمر.
4- ملعقتين صغيرتين من العسل.
5- ربع كوب من الحليب أو ملعقة صغيرة من عصير الليمون (حسب الرغبة).

طريقة التحضير:
1- نضع الماء في إناء، ونضيف إليه بذور الحلبة والشمر، ونغطيه ثم نتركه يغلي على نار بطيئة حتى يبقى كوب من الماء في الوعاء.

2- يمكن إضافة الحليب لمن يرغب، يرفع الإناء من على النار.

3- ويضاف العسل للتحلية، يصفى ويصب ويشرب ساخناً لأكثر من مرة في اليوم، لرؤية النتائج في غضون أسابيع قليلة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    محمود
    2018-10-03 at 02:31

    شكرا خاص علي السادة العاملين بالمرسال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *