فوائد أحماض أوميغا 3 للعين

إن الأحماض الدهنية لها أهمية كبيرة في عمل الخلايا والعضلات والأعصاب والأعضاء، وهناك نوعان من الأحماض الدهنية وهم أحماض أوميغا 3 الدهنية وأحماض أوميغا 6الدهنية، وقد وجدت الدراسات أن أحماض أوميغا 3 على وجه الخصوص قد تفيد صحة العين .

أوميغا 3 وتطور الرؤية عند الرضع :
أظهر عدد من الدراسات السريرية أن أحماض أوميغا 3 الدهنية ضرورية لتطور الرؤية الطبيعية للرضيع، وقد تم العثور على حمض الدوكوسا هيكسانويك وغيرها من الأحماض الدهنية اوميغا 3 في حليب الثدي لدى الأمهات، وأيضاً فهو يضاف إلى اللبن الصناعي .

ووفقًا لتحليل العديد من الدراسات التي أجراها باحثون في كلية هارفارد للصحة العامة ونشرت في مجلة طب الأطفال، وجد الباحثون أن الرضع الأصحاء الذين تم تغذيتهم بحمض الدوكوسا هيكسانويك أظهروا حدة بصرية أفضل بشكل ملحوظ عند بلوغهم 2 أو 4 أشهر من العمر ، مقارنة مع الرضع الذين لم يتم تغذيتهم بأحماض أوميغا 3 .

كما يبدو أن كميات كافية من حمض الدوكوسا هيكسانويك وغيرها من أحماض أوميغا 3 الدهنية في غذاء النساء الحوامل له أهمية في تطوير الرؤية الطبيعية للرضع، وفي دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية ، وجد باحثون كنديون أن البنات الرضع اللواتي تلقّيت أمهاتهن مكملات دي إتش أيه من شهرها الرابع من الحمل حتى الولادة كانت أقل عرضة للإصابة البصرية أقل من المتوسط ​​في عمر شهرين من البنات اللواتي لم تتلقى الأمهات مكملات أوميغا 3.

فوائد الأحماض الدهنية أوميغا 3 للعين بالنسبة للبالغين :
تشير عدة دراسات إلى أن الأحماض الدهنية أوميغا 3 قد تساعد في حماية العيون البالغة من التنكس البقعي، والأحماض الدهنية الأساسية يمكن أن تساعد أيضاً في تصريف السائل الموجود داخل العين، مما يقلل من خطر ارتفاع ضغط العين والزرق .

في دراسة أوروبية كبيرة نشرت عام 2008 ، كان المشاركون الذين تناولوا السمك الدهني ( مصدر ممتاز لأحماض دهنية أوميغا 3 ) على الأقل مرة واحدة في الأسبوع لديهم نصف خطر الإصابة بالضمور البقعي الوعائي ، وذلك مقارنةً مع أولئك الذين يتناولون السمك أقل من مرة في الأسبوع .

أيضا ، وجدت دراسة المعهد القومي للعيون (NI) لعام 2009 التي استخدمت البيانات التي تم الحصول عليها من دراسة أمراض العين المرتبطة بالعمر (AREDS) أن المشاركين الذين كان لديهم أعلى مستوى من أحماض أوميغا 3 الدهنية في نظامهم الغذائي كانوا أقل عرضة بنسبة 30 في المئة من أقرانهم للإصابة بالضمور البقعي خلال فترة 12 عاما .

كذلك توصل الباحثون أن الأحماض الدهنية أوميغا 3 تعمل على الحد من مخاطر جفاف العين، ففي دراسة أجريت على أكثر من 32000 امرأة تتراوح أعمارهن بين 45 و 84 عامًا ، أن هؤلاء الذين لديهم أعلى نسبة من الأحماض الدهنية أوميجا 6 ( التي قد تكون ضارة ) مقارنةً بأحماض أوميجا 3 الدهنية المفيدة في نظامهم الغذائي ( بنسبة 15 إلى  1) كان لديهم خطر أكبر بكثير من متلازمة العين الجافة، مقارنة مع النساء الذين لديهم نسبة أدنى ( من 4 إلى 1)، ووجدت الدراسة أيضا أن النساء اللواتي تناولن وجبتين من التونة على الأقل في الأسبوع كان لديهن خطر أقل بكثير من الإصابة جفاف العين من النساء اللواتي تناولن وجبة واحدة أو أقل في الأسبوع .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *