تأثير مدى مناعة الأم على مخ الجنين

توصلت دراسة حديثة إلى أن قوة جهاز المناعة أثناء الحمل قد تؤثر على دماغ طفلك، ويريد كل من الوالدين أن يتأكد من أن الام تتمتع بصحة أفضل أثناء الحمل، فيمكنك التركيز على تناول الأطعمة المناسبة، والنوم على الساعات الصحيح في اليوم، ولكن في بعض الأحيان، قد تصابين بالحساسية الباردة أو الموسمية التي تستنزف الطاقة من جسمك، ويمكن أن يكون لها بعض الاثار الجانبية للجهاز المناعي، مما يؤدي الى تأثر دماغ الطفل بشكل كبير .

تفاصيل الدراسة :
توصلت دراسة جديدة نشرت في دورية علم الأعصاب إلى أنه عندما يتم تنشيط الجهاز المناعي للمرأة خلال المرحلة الثالثة من الحمل، قد يؤثر ذلك على عمل الدماغ على المدى القصير والطويل، وقد اكتشف الباحثون في مستشفى الأطفال في لوس انجلوس، أنه في الأسابيع القليلة الأولى بعد الولادة، أظهر الأطفال المولودين لأمهات لديهم مستويات بروتين مرتفعة بسبب الالتهاب أثناء الحمل اضطراب التواصل بين مناطق معينة من الدماغ .

وعندما تم اختبارها في عمر 14 شهرا، أظهر هؤلاء الأطفال تغيرات في المهارات الحركية والسلوك وتطوير اللغة، كما وجدوا اختلافات في معدل ضربات قلب الجنين أثناء الحمل ، مما يشير إلى أن التهاب الأم قد يبدأ في التأثير على الأطفال قبل الولادة .

قال الدكتور برادلي بيترسون، كبير مستشاري دراسة الأطفال في معهد لوس أنجلوس للأطفال في نشرة إخبارية، تشير هذه الدراسة إلى أن علامات الالتهاب في دم الأم يمكن أن ترتبط بالتغييرات القصيرة والطويلة الأجل في دماغ الطفل، وهذا سيسمح لنا الآن بتحديد طرق لمنع تلك التأثيرات وضمان نمو الأطفال بأحسن طريقة ممكنة، بداية من الرحم والاستمرار من خلال مرحلة الطفولة اللاحقة وما بعدها .

توصيات الخبراء :
إن معرفة كيف يمكن لنظام المناعة المنشط أن يؤثر على نمو الطفل قد يمنح الأطباء والحوامل نظرة أفضل حول كيفية ووقت الوقاية من نزلات البرد والأمراض والحساسية وغيرها من المحفزات، وهناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها تعزيز نظامك المناعي كي تحميك أنت وصحة طفلك ونموه .

أولا وقبل كل شيء، على الأمهات أن يتناولوا الأطعمة التي يمكن أن تحارب الأنفلونزا والأمراض الأخرى، وهذا يعني اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة الكاملة، مثل الثوم الطازج، والخضار الورقية الخضراء، والحمضيات الطازجة، وكذلك شرب الكثير من الماء والكثير من الماء .

وقد وصى الخبراء أيضا بتناول بعض الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل، الدجاج واللحم والجبن والبيض، وبعض الاحماض الدهنية مثل، المكسرات والبذور وزيت بذر الكتان، والابتعاد عن الأطعمة المقلية والدهنية .

هذا الى جانب بعض الأطعمة التي يجب على الحامل تناولها والتي يجب أن تكون غنية بفيتامين أ وفيتامين د، وقد يمكنك ان تحصل على تلك الفيتامينات إذا جلست لمدة خمس عشر دقيقة تحت ضوء الشمس، او تناول بعض المكملات الغذائية مثل زيت كبد سمك القد .

هذه بعض الطرق التي يمكنك تجربتها حتى تتمكنين من تعزيز نظام المناعة لديك أثناء الحمل لتجنب أي التهابات، وأيضا لمساعدة نمو الطفل بشكل جيد، ولكن إذا تناولت أي من هذه الأطعمة وشعرت بالمرض فعليك على الفور استشارة الطبيب .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *