أنواع الإسهال وكيفية التعامل مع كل نوع

كتابة نجلاء آخر تحديث: 15 يوليو 2018 , 16:20

 الإسهال من المشاكل الشائعة التي يتعرض لها الكثير من الناس الكبار والصغار على السواء وهي من المشاكل الصحية التي تسبب المغص والألم وإذا لم يتم علاجه قد يؤدي إلى الجفاف، والإسهال له الكثير من الأسباب وله عدم أنواع ولهذا سوف نوضح لكم أنواع الإسهال المختلفة وكيفية التعامل معه.

أنواع الإسهال
هناك عدة أنواع من الإسهال منها ما يلي:

1- الإسهال الحاد : يحدث هذا الإسهال نتيجة عدوى بكتيرية أو فيروسية أو طفيلية ويستمر هذا النوع من الإسهال إلى مدة قد تصل إلى أسبوع.

2- الإسهال المزمن : الإسهال المزمن أحد أنواع الإسهال الذي فقد يستمر لأكثر من أسبوع وهو يشير إلى الإصابة بأحد الأمراض الخطيرة مثل التهاب القولون أو التهاب القولون التقرحي.

أسباب الإسهال
هناك عدد من الأسباب لحدوث الإسهال منها الأسباب المرضية ومنها الإهمال وسوف نستعرضها لكم.
1-التهاب القولون ببكتيريا تسمى كوليساريديام ديفيسيل وهذا النوع من البكتيريا هو المسبب لمرض التيتانوس وتتمثل هذا النوع من البكتيريا إلى شكلين نشط وغير نشط.

2- من أسباب الإسهال الإصابة بالفيروس الذي يهاجم الخلايا ويسبب لها التضخم وينتقل إلى الشخص العادي عن طريق الإفرازات واللعاب وهذا الفيروس يؤدي إلى الصعوبة في البلع والإسهال بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى.

3- قد ينتج الإسهال بسبب بكتيريا أي كولاي التي تعيش بشكل طبيعي في أمعاء الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة  والحيوانات وهذا النوع من البكتيريا يسبب ألم في المعدة مع قيء ويؤدي إلى الإسهال الحاد.

4- قد ينتج بسبب عدوى الجيارديا التي تصيب الأمعاء وتعيش في شكل خامل أو نشط ويتم تنشيط هذه العدوى بعد أن يتم هضمه في المعدة ويؤدي ذلك إلى الإصابة بالإسهال وتقيء وألم في البطن.

5- الإسهال قد يحدث بسبب التسمم الغذائي الذي يؤدي إلى الشلل ويؤثر على الأعصاب  ويؤدي إلى الإسهال.

6- من مسببات الإسهال الإصابة فيروس الروتا الذي يصيب الشخص من تناول الطعام الملوث وينتقل من البراز إلى الإنسان بسبب عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل اليدين جيدًا.

7- إسهال المسافرين الذي ينتج بسبب الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي بسبب تناول الطعام الغير معتاد للشخص عند سفره إلى بلد أخرى.

8- هناك بعض العوامل الأخرى التي تؤدي إلى الإسهال مثل بعض الأدوية والمضادات الحيوية أو المحليات الصناعية.

9- إهمال غسل اليدين وإهمال غسل الخضروات والفواكه بشكل جيد قبل تناولها كل هذه الأمور تؤدي إلى الإصابة بالإسهال.

كيفية التعامل مع الإسهال
نقدم لكم بعض النصائح عند التعرض للإسهال وكذلك نصائح لتجنب الإصابة بالإسهال مثل:
1-تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف لأن الألياف الغذائية تزيد من حركة المعدة وبالتالي تؤدي إلى الإسهال وتسبب الألم بسبب تكون الغازات.
2- يجب التقليل من تناول منتجات الحليب لأنها تزيد من فرص الإصابة بالإسهال ويجب الامتناع عنها في وقت الإصابة بالإسهال.
3- تجنب شرب المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين في فترة الإسهال لأنها تزيد من التعرض للجفاف.
4- يجب الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة دهون عالية مشبعة لأنها تشكل عبء على الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى الإصابة بالإسهال.
5- يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المياه لأن الماء يساعد على تعويض الجسم بالسوائل التي فقدت أثناء فترة الإسهال.
6- في الفترة التي يكون فيها الشخص مصاب بالإسهال يجب أخذ قسط كافي من الراحة بقدر الإمكان لأن الجسم يكون ضعيف في وقت الإصابة بالإسهال مع ضرورة عدم التعرض للشمس لتجنب التعرض للجفاف.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق