التعريف بسلاسل الإمداد في مواقع التجارة الالكترونية

هل سئلت نفسك ما هو السبب وراء نجاح شركات معينة دون باقي الشركات عبر التجارة الإلكترونية مثل سوق كوم، بالطبع سبب نجاح مثل هذه الشركات له العديد من الأسباب والعوامل وقد تتشابه نمط الإدارة بين معظم الشركات الناجحة في التجارة الالكترونية وسوف نوضح لكم ما هي سلاسل الإمداد في التجارة الالكترونية.

سلسلة الإمداد في مواقع مثل أمازون وسوق دوت كوم
قبل أن نتحدث عن الاستفادة التي يمكن أن تحققها كتاجر يدير متجر صغير في أحدى مواقع التواصل الاجتماعي لسلاسل الإمداد في التجارة الإلكترونية سوف نشرح لكم مفهوم سلاسل الإمداد في التجارة الإلكترونية.

التجارة هي شبكة تربط بين طرفين هو المشتري والبائع ويكون الهدف منها هو إيصال المنتج إلى المستهلك مقابل مبلغ من المال ويتم ذلك من خلال عملية الشحن وإيصال المنتج إلى العميل أو الجهة المسئولة.

وسلاسل الإمداد في التجارة الإلكترونية لحسن الحظ أنها أقل تعقيدًا واستغراق للجهد والتكلفة من سلاسل الإمداد للمتاجر الخارجية فهي تكون كالتالي:

جهات التوريد > جهات التخزين > جهات العرض > جهات التسويق > جهات الدفع > جهات التجهيز > جهات التوصيل > جهات الدعم

لهذا قبل أن تبدأ في عملية التجارة الإلكترونية يجب أن تحدد ما هي نوع السلسلة الإمداد التي تنوي استخدامها والتي تحتاج إليها وبعد ذلك تبدأ في وضع خطة لتسيير أعمالك التجارية كلها عبر شبكة الإنترنت ولكن يجب قبل ذلك أن تسأل نفسك عدة أسئلة وهي:

1-هل ستصنع المنتج بنفسك أو سوف تعيد بيعه ؟
2- هل سوف تخزن بضائع من التي تعرضها أم لا ؟
3- هل ستهتم بتغليف المنتجات أم لا ؟
4- ما هي الأهمية تخفيض التكاليف في هذه المرحلة من المشروع ؟

وبنا على إجابتك على الأسئلة السابقة فإنك سوف تحدد ما هي السلسلة الإمداد التي تتناسب معك وتحدد ما إذا كانت تريد أن تشحن المنتجات بنفسك أو سوف تستعين بشركة شحن وهكذا.

لو قمت بإدارة سلاسل الإمداد بشكل فعال وذكي في المتاجر الإلكترونية فإن ذلك سوف يخفض معك التكاليف بشكل كبير لأن التكاليف قد تكون كبيرة بشكل لا تستطيع تحمله لو قمت باستلام البضائع وتم إعادة سحتها للعملاء فإن ذلك قد يقلل من حاجتك إلى أن يكون ليدك مخون من السلع التي تتاجر فيها لمواجهة الطلبات الطارئة.

إن ذلك يؤدي إلى قلة تكاليف التخزين التي تصاحب الإدارة، وكذلك سوف يؤدي هذا إلى توفير الكثير من الوقت الذي كان سوف يضيع في عمليات الاستلام والشحن وكذلك متابعة الطلبيات هذا قد يجعلك تستفيد من أقصى توفير للبضائع.

وهذا أيضًا سوف يقلل من المدة الشرائية التي تستغرقها الطلبات الإلكترونية وهذا الأمر قد لا يتعلق ب فقط لأن الاستعانة بطرف ثالث سوف يجعلك تستقبل الطلبات وتقوم بشحنها  إلى العملاء وهذا من شأنه أن يمنحك إعادة توفير خيار الاستبدال للعملاء وهذا يعني المصداقية والتي توفر تجربة الشراب منك بالنسبة للمشتري.

وفي أحد الدراسات التي نشرتها جامعة عمان للدراسات العليا فقد وجدت هذه الدراسة أن هناك علاقة إيجابية بين الاستعانة بالتطبيقات الموجودة في التجارة الإلكترونية التي تقوم بدعم توفير خدمة الشحن بشكل أسرع وبتكاليف أقل وبين النظام الإلكتروني المتكامل الذي يجعل سلاسل التوريد أقصر وأسرع للتاجر وكذلك بين رضاء العميل وجودة التسويق والعمل التجاري ككل.

لهذا يمكنك أن تعيش بنفسك هذه التجربة الفريدة عن طريق الخدمات المتكاملة  التي سوف توفر لك النشاط التجاري الإلكتروني وتجعله عمل محترف يليق بك وبرؤيتك من خلال مراحل سلاسل الإمداد.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *