الفرق بين فقر الدم و فقر الدم الانحلالي

يضم جسم الإنسان عدد كبير من العناصر التي تتحكم في عملياته الحيوية ، و على رأس هذه العناصر تلك التي تكون الدم ، و من بينها عنصر الحديد و غيره من العناصر ، و عند انخفاض هذه العناصر يتعرض الانسان لفقر الدم و الضعف العام.

أسباب فقر الدم
يمكن أن يحدث فقر الدم نتيجة عدد من الأسباب ، و يحدث فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ج عندما لا يشتمل نظامك الغذائي على كمية كافية من فيتامين ج ، كما إن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالحديد يخلق بيئة أكثر حموضة في المعدة ، مما يزيد من امتصاص الحديد ، و ذلك لأن الحديد لا يمتص جيدا في الجسم .

و يوضح مكتب المكملات الغذائية أن البالغين يمتصون عادة ما بين 10 و 15 في المائة من الحديد الذي يأكلونه فقط ، و يتم امتصاص الحديد الهيم ، الذي يتم الحصول عليه من اللحوم ، بشكل أفضل من الحديد غير الهيم الموجود في من النباتات ، غير أن امتصاص الحديد غير الهيم يتأثر بالمستهلكات الغذائية الأخرى مثل فيتامين ج .

فالأشخاص الذين يحصلون على معظم البروتين من المصادر النباتية و الذين يعانون من نقص فيتامين ج لديهم مخاطر أكبر للإصابة بفقر الدم ، و أسباب عوز فيتامين ج التي يمكن أن تؤدي إلى فقر الدم تشمل سوء التغذية ، و كذلك فرط الدرقية ، و السرطان أو عدم القدرة على امتصاص الحديد وفقا لعيادة مايو ، كما يمكن للتدخين أن يستنفد متاجر فيتامين ج بنسبة 30 في المائة ، وفقاً لمكتبة ميرك للأدلة الطبية على الإنترنت.

أسباب فقر الدم الانحلالي
يحدث فقر الدم الانحلالي عندما يكون نخاع العظم ، و هو نسيج داخل العظام ينتج خلايا الدم الحمراء ، غير قادر على مواكبة تدمير هذه الخلايا في مجرى الدم ، وفقا لأبحاث صحة PubMed ، هناك العديد من الأسباب لانحلال خلايا الدم الحمراء ، بشكل عام يحدث انحلال الدم المبكر بسبب عيوب في غشاء الخلية الحمراء أو بسبب عوامل خارج الخلايا ، و بعض الحالات مع عيوب غشاء خلايا الدم الحمراء تشمل مرض الخلايا المنجلية .

و العوامل الخارجية و المعروفة باسم العوامل الخارجية ، التي يمكن أن تسبب انحلال الدم تشمل بعض أنواع العدوى و الأدوية و ظروف المناعة الذاتية ، حيث يهاجم الجسم خلايا الدم الحمراء.

أعراض انحلال الدم
قد تكون أعراض فقر الدم الانحلالي خفية في البداية ، و تصبح أكثر وضوحا مع انخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء ، و تشمل الأعراض الشحوب و الحمى و الضعف و الدوخة و سرعة دقات القلب ، كما أن فقر الدم يمكن أن يقلل من مستويات الطاقة لديك ، و يجعلك تشعر بالارتباك و ضعف الرؤية و يسبب فقدان الوعي ، و يمكن أن يحدث اليرقان .

 ارتفاع البوتاسيوم والاصابة بفقر الدم
البوتاسيوم يتواجد داخل الخلايا ، حتى التغيرات البسيطة في مستويات البوتاسيوم في مجرى الدم يمكن أن يكون لها عواقب صحية خطيرة ، و عندما تكون هناك زيادة في انحلال خلايا الدم الحمراء ، تزداد مستويات البوتاسيوم في مجرى الدم ، وفقا لأبحاث MayoClinic ، و يمكن أن تكون الأعراض الأولية غير محددة ، و تشمل الغثيان و القيء و الضعف و التعب .

و النتيجة الأكثر خطورة لمستويات البوتاسيوم المرتفعة هي عدم انتظام ضربات القلب ، أو إيقاعات القلب الشاذة ، و هناك علاقة واضحة بين كلا من الإصابة بافقر الدم الانحلالي و ارتفاع البوتاسيوم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *