أفضل الاطعمة للتغلب على الشعور بالإجهاد صباحا

هل تشعر بالتعب والإجهاد بمجرد الإستيقاظ من النوم ؟ يحدث الإجهاد الصباحي ، عندما لا يحصل الجسم على الراحة الكافية ليلا ، أو العمل الشاق في اليوم السابق ، ويقدم هذا المقال أفضل الأطعمة للتغلب على هذا الحالة .

كما يحدث الشعور بالإجهاد نتيجة العديد من الأسباب أيضا ، فيقول الخبراء أن سوء التغذية متهم آخر ، لأنه يمكن أن يؤدي إلى نقص العناصر الغذائية الأساسية .

لذلك ينبغي الحفاظ على النظام الغذائي الصحي ، الذي يزود الجسم بالطاقة ويساعد على القيام بأعماله اليومية ، وعندما يفقد الجسم أي من العناصر الغذائية الأساسية ، من الطبيعي أن يشعر الإنسان بالتعب الجسدي والذهني .

لا تعتبر مشروبات الطاقة حلا مثاليا للتغلب على الإجهاد الصباحي ، ولكن هناك بعض الأطعمة الطبيعية التي يمكنها أن تساعدك على ذلك .

أطعمة للتغلب على التعب الصباحي :
1- الشوفان : يعتبر الشوفان من الحبوب الكاملة عالية القيمة الغذائية ، وهو من الأطعمة الضروية التي لا ينبغي فقدها خلال النظام الغذائي ، لأنه من أفضل مصادر الطاقة .

يحتوي الشوفان على كميات هائلة من الألياف ، التي تحسن عملية الهضم وتنظم الشهية ، كما يحتوي على الفيتامينات والمعادن ، التي تساعد في تحسين الدورة الدموية ، الوظائف الإدراكية وعملية الميتابوليزم ، كما يحسن صحة القلب ، عن طريق خفض معدلات ضغط الدم والكوليسترول الضار ، ويزيد من مستوى الكوليسترول الجيد .

2- المكسرات : تعتبر المكسرات مصدر غني بالأحماض الدهنية أوميجا3 ، والتي تساعد على مقاومة الشعور بالجوع والإجهاد الصباحي ، كما تحتوي على تركيزات من فيتامينات ب والأحماض الدهنية المفيدة للجهاز العصبي وتحسن الصحة العقلية والقدرة على التركيز ، وتحتوي على الألياف الذائبة في الماء أيضا ، ومضادات الأكسدة التي تحمي من الصداع ، القلق وألم العضلات .

3- الحليب : الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز ، لا يمكنهم تناول منتجات الحليب ، ولكن إذا كنت على غرار ذلك ، يمكن شرب الحليب ليساعد في التغلب على الإجهاد في الصباح ، حيث يحتوي على الأحماض الأمينية والفيتامينات ، التي تزيد الشعور بالطاقة ، كما يحتوي على الحمض الأميني الذي يسمى التريبتوفان الذي يحفز إفراز السيرتونين في الدماغ .

4- العدس : يعتبر العدس من أكثر البقول الصحية ، لأنه سهل التحضير ، متنوع الوصفات ، ويحتوي على العناصر الغذائية الجيدة للصحة عموما ، والعدس عالي البروتين ، ويمنع الأعراض الجانبية للأنيميا ، كما يحتوي على الكربوهيدرات التي تزيد الطاقة وتحسن الدورة الدموية .

5- البذور : تعتبر البذور من الأطعمة الأخرى التي تحارب الشعور بالإجهاد ، لأنها منخفضة السعرات الحرارية ومليئة بالعناصر الغذائية المنشطة للدماغ ، والتي تساعد في تحسين صحة الأوعية الدموية والإدراك ، وخاصة بذور الشيا وبذور الكتان .

6- الشوكولاتة الداكنة  : إذا كنت تريد الشعور بالنشاط في الصباح ، يمكنك تناول قضمة صغيرة من الشوكولاتة الداكنة لتحسن أدائك لباقي اليوم ، لأنها غنية بالدهون والكربوهيدرات ، مما يوفر الطاقة اللازمة للخلايا ، كما تخفز الجهاز العصبي وتحمي من الإجهاد التأكسدي وتحسن صحة القلب .

7- الموز : يأتي الموز على رأس قائمة الأطعمة المزودة للطاقة ، وهذه الفاكهة تساعد في السيطرة على الوزن ، تحسن الصحة العاطفية والهضم  ، كما يحتوي الموز على الكربوهيدرات والسكر الطبيعي ، مما يزيد الطاقة ، يحسن الأداء ، يحافظ على توازن الجهاز العصبي ، يعطي شعور بالشبع ويعزز الحالة المزاجية ، لذلك تناول موزة ولا تخشى زيادة الوزن .

8- الشاي الأخضر : الشاي الأخضر يحتوي على مزيج من الكافيين و L-theanine الذي يوفر لك الطاقة. تشير الأبحاث إلى أن الشاي الأخضر يساعد في تعزيز قوة عقلك عندما يكون لديك الكثير من العمل. الشاي الأخضر له فوائد صحية أخرى لا حصر لها كذلك ، ولكن لا تستهلك الكثير منه لأن له آثار جانبية.

9- خبز الحبوب الكاملة : إذا كنت تجد صعوبة في التخلص من التعب الصباحي ، فيمكنك تناول خبز القمح الكامل ، والذي يعطيك طاقة على المدى الطويل ، فهو غني بالكربوهيدرات المعقدة ، التي تعمل على رفع مستوى السكر في الدم ببطء ، وبشكل تدريجي ، بدلا من زيادتها سريعا .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *