Monday, Aug. 20, 2018

  • تابعنا

​رواية كذبة إبريل للكاتبة سمر المقرن​

رواية كذبة إبريل هي الرواية الثانية للمبدعة السعودية سمر المقرن الكاتبة الصحفية والإعلامية القديرة، التي تألقت من خلال روايتها الأولى “نساء المنكر”، حازت رواية كذبة إبريل على تألق خاص خلال معرض الكتاب بالرياض 2018 حيث صنفت كأكثر الكتب مبيعًا وهو ما يعد نجاح متميز لتلك الرواية التي اعتنت بتقديم الجانب القوي للمرأة من خلال بطلتي الرواية نوال وعواطف.

رواية كذبة إبريل :
تدور أحداث الرواية بين بطلتين هما نوال وعواطف تعيش كل منهما ظروفًا مختلفة عن الأخرى بفارق عمري وزمني، إلا أن العمل التطوعي لمصلحة النساء المعنفات هو الذي يجمع بينهما، تدور أحداث القصة في خلال عشر سنوات تقريبًا مع بداية ثورات الربيع العربي، وتبدأ أحداث القصة تحديدًا مع موت الرئيس الليبي السابق “معمر القذافي” والطريقة التي مات بها في تصور لتحرير المرأة وهي ليبيا من العنف والقهر.

أما البطلة الأولى للقصة فهي نوال التي تعيش حياة تقليدية مع زواج تقليدي ينتهي بالطلاق ثم تبدأ حياة جديدة عن طريق المشاعر التي تجمعها بـ أحمد والذي تتزوجه لتعيش معه حياة أفضل تعوض فيها ما فقدته من مشاعر وحب، أما البطلة الثانية فهي عواطف تلك الفتاة التي تعيش داخل بيت سياسي يساري يعيش كافة الأحداث السياسية لحظة بلحظة.

فكرة الرواية :
أرادت المقرن من خلال تلك الرواية التي حازت على إقبال عالي وجماهيري في معرض الرياض الدولي أن تدعم فكرة المرأة السعودية القوية، التي لا تسمح لأي ضغوط أو ظروف أن تقهرها أو تزلها مهما بلغ بها النضال فهي مدافعة جيدة عن حقوقها تعلم جيدًا ما لها من حقوق وما عليها من واجبات وعلى الرغم من تلك القوة التي تتغلف بها إلا أن المشاعر الفياضة التي تمتلكها المرأة وهي مشاعر الحب والحنين هي مرحلة الضعف الوحيدة التي لا تؤلمها ولكنها تجعلها أقوى امام أي تحدي آخر.

سمر المقرن :
سمر المقرن كاتبة صحافية وروائية وإعلامية، من مواليد مدينة الرياض، حاصلة على بكالوريوس تربية، تخصص تعليم ما قبل المرحلة الابتدائية من جامعة الملك سعود، كلية التربية، عام 1421 هـ / 1422 هـ الموافق 2000 / 2001 م، وحاصلة على ماجيستير في العلاقات العامة والإعلام، عن دور الكاتبات في الصحافة المحلية في التغيير الاجتماعي بالمملكة، من الجامعة الأهلية بمملكة البحرين. عام 2017م.

تعمل في مجال الكتابة الصحفية منذ عام 2009 من خلال صحيفة الجزيرة السعودية حيث تقدم مقالين الأسبوع تحت عنوان “مطر الكلمات”، في يومي الأربعاء والسبت، كما أنها تعمل كإعلامية ناجحة ومقدمة لبرنامج (كلام نواعم) على قناة MBC.

المؤلفات الأخرى للكاتبة سمر المقرن :
قدمت الكاتبة سمر المقرن ثلاث أعمال تنوعت بين أدبية وسياسية كانت باكورة إبداعها هي رواية بعنوان “نساء المنكر” عن دار الساقي، 2008م، تلاها كتاب سياسي بعنوان “ثورة الشعب وثورة الطائفة.. سوريا والبحرين” عن دار الكفاح، 2012م، وكانت أحدث أعمالها هي رواية “كذبة إبريل” عن دار مدارك 2016م.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *