فوائد العسل والليمون لعلاج البرص

كتابة عبير محمد آخر تحديث: 16 يوليو 2018 , 01:22

مرض البرص هو مرض جلدي يصيب الطبقة الخارجية من الجلد ويظهر على شكل بقع بيضاء ويعمل على تدمير الخلايا الصبغية المسؤولة عن اللون الطبيعي للبشرة وهذا المرض يتم علاجه عن طريق عدة طرق وسوف نتناول معكم فوائد العسل والليمون لعلاج البرص.

مرض البرص :
مرض البرص كما أشرنا هو أحد الأمراض الجلدية وله عدة علامات تظهر على المريض مثل ظهور بقع بيضاء على الجسم وخاصة التي تتعرض للشمس مباشرة مثل اليدين والذراعين والقدمين والشفاه والوجه وقد يمتد ليصل إلى الأبطين والسرة وبعض أجزاء من الأعضاء التناسلية، ويظهر على معظم المصابين بمرض البرص الشيب المبكر على الشعر.

الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض البرص :
لم يحدد العلماء السبب الرئيسي لظهور مرض البرص ولكهم وصلوا إلى أن هذا المرض يحصل كرد فعل من الجهاز المناعي في الجسم للدفاع عن أي شيء يهاجم الجسم ويقوم بتدمير الخلايا الصبغية مما يؤدي إلى فقدان البشرة للونها الطبيعي ، وأكدت الكثير من الدراسات أن مرض البرص في الأصل مرض وراثي وهناك نسبة كبيرة تصاب بهذا المرض تصل إلى 30% ويتناقل بين الأجيال.

وأثبتت هذه الأبحاث أنه يوجد علاقة بين مرض البرص وأمراض نقص المناعة الذاتية وهناك علاقة ببين الإصابة بهذا المرض وبين نشاط الغدة الدرقية وداء الثعلبة ويحدث هذا المرض بسبب الاضطرابات النفسية الشديدة ، كما يحدث هذا المرض بسبب التعرض لأشعة الشمس بشكل متكرر مما يؤدي إلى الإصابة بحروق الشمس التي تؤدي إلى ظهور هذا المرض، أو نتيجة حدوث خلل في الغدة الدرقية.

علاج مرض البرص بالليمون والعسل :
– هذه هي الوصفة الأساسية التي تستخدم في علاج مرض البرص هو استخدام قشر الليمون ووضعه مع العسل الأبيض الخالص ويتم التقليب بشكل جيد والقيام بتدليك المكان المصاب بمرض البرص ثلاث مرات في اليوم ، الليمون يحتوي على كمية فيتامينات عالية ومنها فيتامين سي المركز الذي يعمل على تقوية الجهاز المناعي وبالتالي حماية الجسم من الكثير من الأمراض المختلفة والتخلص من أي مشاكل في البشرة ومنها مرض البرص.

– ويمكن أن يتم مزج كأس من عصير الليمون الصافي مع ملعقة كبيرة من العسل الأبيض ويتم تناولها ثلاث مرات في اليوم فهذه تعطي نتائج جيدة في شفاء الكثير من الأمراض وعودة الجلد إلى اللون الطبيعي ، و يمكن عجن أوراق الريحان ومزجها مع ملعقة من عصير الليمون ووضعه على المناطق المصابة بمرض البرص وهذه الطريقة لها دور كبير في العلاج بشكل كبير.

– يدخل العسل في مرض البرص وذلك لأنه يحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر والفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم ويحتوي على عناصر مضادة للبكتيريا ، و هو من الأغذية المفيدة في شفاء الجروح في الجسم لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تعمل على تقوية الجهاز المناعي في الجسم ويتم تناول العسل عن طريق أخذ ملعقة من العسل مرتين في اليوم.

– ويمكن أن يتم وضع العسل في مكان الإصابة مع القيام بتغطية المكان المصاب بطبقة رقيقة من العسل وغسله بالماء الفاتر بعد 20 دقيقة حتى يمتص الجلد العسل ويستفيد من العناصر الغذائية التي يحتوي عليها ، من الممكن استخدام وصفة الثوم مع العسل الأبيض عن طريق دمج الثوم المطحون مع ملعقة من العسل الأبيض ويتم وضعه على الأماكن المصابة، وذلك لأن الثومي يحتوي على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة المفيدة لصحة الجسم والتي تعمل على مقاومة الفيروسات والبكتيريا.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق