شركة بيونج تتأهب لإصدار القطار الطائر

مثل طائر الرخ العملاق ونحن نشاهده في أحد الأفلام، وهو يطير فاردا جناحيه، وقابضاً على فريسته بمخالب أقدامه، هذا ما قد يتبادر لذهن البعض وهو يشاهد مقطع الفيديو ثلاثي الأبعاد الذى يصور مشروع شركة ” أكا ” الفرنسية للقطار الطائر، والذي عرضته أكا على مسئولي  شركة ” بوينج ” الأميركية الرائدة في مجال الطيران، لتنفيذ مشروع القطار الطائر سُمي ” لينك آند فلاي “، والذي بمقدوره الطيران في الجو قبل العودة للسكة الحديد ، والوصول لمحطات ركابه .

جناحان متصلان :
يشبه القطار الطائر عندما تكون أجنحته متصلة به الطائرات، والاختلاف الأساسي في أن الجناحين في القطار الطائر متصلان ببعضها فوق الجسم الأسطواني للقطار، بينما في الطائرة يكون كل جناح متصلا بأحد جانبي الطائرة بشكل منفصل .

ينفصل الجناحان وقمرة القيادة عندما يصل القطار الطائر إلى الأرض، حيث دعمه من الأسفل ، ويهبط على منصة موضوعه على مسارات؛ حتى يمكنه السير على السكة الحديدية مثل أي قطار عادى .

قواسم مشتركة :
يراهن خبراء هندسة الطرق والنقل على السيارة الطائرة و القطار الطائر للتخلص من الازدحام والاختناقات المرورية على الأرض، وهي الظاهرة التي تعاني منها المدن الكبرى في معظم أنحاء العالم .

وقد طورت شركات متخصصة عربات تستطيع الطيران، وفى شهر مارس 2017 شاهد زوار معرض جنيف للسيارات عرضاً لسيارة ” بال في ليبرتي ” التي تستطيع السير والطيران ، وحصلت على ترخيص للطيران، وينتظر تسليمها للمشترين خلال العام القادم .

ويرى موريس ريتشى، رجل الأعمال الفرنسي والرئيس التنفيذي لشركة شركة ” أكا تكنولوجيز ” الرائدة في مجال التقنية، وصاحب الرؤية المتميزة لمستقبل الطائرات، أن ” لينك آند فلاي ” سوف توجد بينها وبين القطارات قواسم مشتركة في المستقبل، كما يرى أن تجربة المسافرين ستتحسن، بعد تطوير طائرة يمكنها السفر على السكك الحديدية، أو قطار يمكنه الطيران .

نجاح في لفت الانتباه :
وفقاً لموقع بلومبرج، فإن ”  أكا تكنولوجيز ”  تسعى إلى خفض اعتمادها على إيرباص و رونو ، وهم شريكيها الأوربيين، والانفتاح على شركاء جدد، وأوضح ريتشي، أن تحول السيارات إلى العمل بالكهرباء والقيادة الذاتية في السنوات الأخيرة، سيجعل المرحلة المقبلة ستشهد تركيزا على الطيران .

ويرى المراقبون أنه من الصعب أن يكون القطار الطائر متوفرا قريبًا، ورغم توقع الرئيس التنفيذي للشركة الفرنسية، أن شركات الطائرات التجارية ستستفيد وتأخذ أجزاء من تصميم لينك آند فلاي، إلا إنه ووفقًا بلومبرج، المهتمة بتقديم التقارير المتعلقة بالأخبار المالية والاقتصادية، فشركة أكا ليست معتمدة على إقناع شركات صنع الطائرات لتطوير لينك آند فلاي بالكامل، وإن هدف هذا الفيديو لفت الانتباه إلى الشركة، ويبدو أنه نجح في ذلك .

تقنيات النقل المستقبلية :
قدمت ” أكا تكنولوجيز ” من خلال الرؤية التي يمتلكها رئيسها التنفيذي الفرنسي موريس ريتشي، وفريق هندسة النقل التقني الذى يعمل معه خلال أكثر من عقد، أفكارًا تتعلق بتقنيات النقل المستقبلية، وفى الوقت الذى بدأت فيه أفكار السيارة الطائرة قابلة للتطبيق، قدمت عام 2008 مفهومًا لسيارة مستقلة .

زاد سعر سهم أكا بنسبة تقارب 23 %، رغم أن غالبية الناس لا يعرفون من أكا، تلك الشركة التي يزداد نموها عاما بعد عام، حتى أعلنت في مارس الماضي عن شراكة مع شركات عملاقة مثل مايكروسوفت وآيكونيك موتورز لتصميم سيارة ذاتية القيادة من المستوى الخامس بحلول العام 2020، واستحوذت على بي دي إس تك، وهي وكالة توظيف تربط بين شركات الطيران الكبيرة، التي تمثل بوينج إحداها، وبين ومبدعي الهندسة والبحوث والتطوير .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *