أخطاء القيادة التي يرتكبها البعض اثناء قيادة السيارة

هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على أمان قائد المركبة وخاصة الهواة أو المبتدئين الذين تعلموا قيادة السيارة منذ وقت قصير، حتى وإذا كان لدى الشخص سجل قيادة نظيف فإن هناك بعض العادات التي ربما اكتسبها  في بداية تعلمه القيادة ومن الممكن أن تؤثر هذه العادات على أمانه وسلامته.

وقد أثبتت بعض الدراسات أن أغلب قائدي السيارات يظنون أن مهاراتهم أعلى من المتوسط ولكن هذا الأمر غير صحيح، فإذا كان صحيحًا فمن أين تأتي الحوادث والصدامات التي تحدث بشكل يومي، ولذلك فإننا نقدم لكم اليوم بعض أخطاء القيادة التي يقع فيها قائدي السيارات وذلك لمحاولة تجنبها قدر المستطاع.

أخطاء القيادة التي تعرض حياة قائدة السيارة للخطر
1-تخطي قائد مركبة المجاور أو ” الكسر عليه “
سوءًا كان ذلك بقصد أو لا فإنه على أقل تقدير سلوك سيء وفي أسوأ الأحوال فإنه قد يؤدي إلى وقوع تصادم بين السيارتين، فإجبار الآخرين على تفاديك قد يؤدي إلى سلسلة من التصادمات، ولذلك يجب اتباع سلوكيات القيادة الآمنة والتمهل حتى تظهر نقطة آمنة يمكن عندها تخطي القائد المجاور بدون وقوع خسائر.

2-التوقف في الاشارة الخضراء 
عندما يتوقف قائد السيارة في الاشارة الحمراء أحيانًا ما يفقد تركيزه ويظل في وضع التوقف حتى بعد أن تتحول الاشارة إلى الخضراء، ولذلك يجب الانتباه لأن ذلك يخلق حالة من الازدحام المروري بالإضافة إلى إمكانية حدوث تصادمات مع السيارات التي في الخلف.

3-محاولة تخطي قائد المركبة في الصف الأمامي
عند التوقف في الاشارة الحمراء أحيانًا ما يكون هناك قائد مركبة أكثر تركيزًا من القائد الذي يسبقه أو أنه على عجلة من أمره لذلك يسرع بمحاولة المرور وتخطي القائد الذي يسبقه عندما تتحول الاشارة إلى الخضراء، لذلك ينصح بالتروي لتجنب حدوث الصدامات.

4-القيادة مع اقتراب انتهاء الوقود
هناك البعض ممن يفخرون بأنهم يقودون السيارة حتى تنتهي آخر قطرة من الوقود الذي تحمله سيارتهم، ولكن هذه العادة واحدة من العادات التي قد تؤذي محرك السيارة على المدى البعيد، ولذلك ينصح بالاقلاع عن هذه العادة للمحافظة على حالة السيارة لأطول فترة ممكنة.

5-عدم إبطاء السرعة أثناء المطر
تصبح الطرق أكثر انزلاقًا أثناء المطر وذلك بسبب صعود الزيوت الموجودة داخل الأسفلت إلى الطبقة الخارجية منه بفعل ماء المطر المنهمر، مما يخلق طبقة ناعمة تتداخل مع إطارات السيارة وقد تؤدي إلى خروج السيارة عن مسارها وانزلاقها وفقد قائد السيارة السيطرة على عجلات القيادة ووقوع الكثير من الحوادث، لذلك ينصح بإبطاء السرعة أثناء المطر وخاصة في حالة تشوش الرؤية.

6-ملاحظة المنعطفات متأخرًا 
يجب أن يركز قائد المركبة تركيزه على اشارات المنعطفات التي يود اتخاذها وأن يمنح الآخرين الفرصة للتقليل من سرعاتهم وذلك لتجنب الحوادث والصدامات، وألا يأتي من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار ليأخذ أحد المنحنيات بل يجب أن يأتي ذلك تدريجيًا.

7-إهمال عملية الصيانة الدورية
يجب أن يقوم قائد السيارة بفحص سيارته بصورة دورية وذلك من خلال فحص الفرامل وتغيير الزيت والتأكد من كمية الوقود وفحص الاطارات وذلك لتجنب الكثير من الحوادث التي تحدث بسبب إهمال هذه النقاط الهامة.

8-الانتباه للهاتف بصورة مبالغ فيها 
هناك الكثير من الهواتف الذكية التي تسمح لقائد السيارة أن يقوم بإجراء المكالمات والمحادثات النصية بدون التقاط الهاتف، ولكن المبالغة في الانتباه للهاتف من الممكن أن تفقد الشخص تركيزه أثناء القيادة وتتسبب في وقوع الكثير من الحوادث.

9-العجلة والتسرع
إذا كان الشخص يقود على طريق غير مألوف وهو في عجلة من أمره فمن الممكن أن يؤدي ذلك لإرتباكه ووقوع بعض الحوادث، لذلك يجب أن يستعد الشخص بالخروج مبكرًا للتغلب على المواقف الطارئة التي قد تواجههأثناء القيادة على الطرق الغير مألوفه مثل ضياع الطريق الصحيح.

10-الافتقاد إلى مهارات ركن أو صف السيارة بشكل صحيح
هناك الكثيرون ممن يفتقدون إلى مهارات صف السيارة ويقومون بأكثر من محاولة لركن السيارة بطريقة سليمة، ولكن الأمر قد يكون خطيرًا خاصة إذا كان قائد السيارة يؤثر على حركة تدفق وسير المرور مما قد يؤدي لوقوع بعض الحوادث لذلك ينصح بالتمرن على مهارات صف السيارة جيدًا قبل ممارسة قيادة السيارة بشكل فعلي.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *