قائمة بالأطعمة العضوية والأطعمة الغير عضوية المسموح بها

كتابة نجلاء آخر تحديث: 16 يوليو 2018 , 17:32

هناك سؤال تقليدي تتساؤله الكثير من السيدات عند الذهاب إلى متجر الخضروات، أي أنواع الخضار تقوم بشراؤها ؟ هل تقبل على شراء الخضروات العضوية بكافة أشكالها ؟ ام أن هناك أنواعًا معينة من الخضروات يمكن شراؤها دون أن تكون منتجًا عضويًا ؟ وعلى الرغم من أن الطعام العضوي خالي من المبيدات والمواد الكيماوية الضارة إلا أنه أيضًا من الجهة الإقتصادية يهدر الكثير من الأموال ولذلك فإننا نستعرض سويًا أي الطعام الذي ينبغي شراؤه في صورة خضروات عضوية وأيها ليس من الضروري أن يكون عضويًا.

الخضروات والفاكهة التي ينبغي شراؤها في صورة خضروات عضوية
1-الفراولة : تعد الفراولة من نواع الفاكهة التي تحتفظ ب62 نوع من أنواع المبيدات الحشرية ولذلك يجب شراء الأنواع العضوية منها.

2-التفاح : يقال بأنه تناول تفاحة في اليوم يقي من الذهاب إلى الطبيب ولكن ليس في حالة التفاح الذي تعرض للرش، حيث أنه هناك أنواعًا من الرش غالبًا ما تكون مسمومة ولذلك ينصح بتناول التفاح العضوي وينطبق ذلك على عصير التفاح أيضًا.

3-السبانخ : يعد السبانخ من الخضروات الورقية ذات الطبيعة الاسفنجية والتي تمتص المبيدات الحشرية وتحتفظ بها بداخلها، وقد وجد أن نسبة 59 من السبانخ تحتفظ بالمبيدات الحشرية بداخلها، لذلك يفضل شراء الأنواع التي تمت زراعتها بصورة عضوية.

4-الطماطم : تعد الطماطم واحدة من أهم أنواع الخضروات التي يتم الإعتماد عليها في إعداد الطعام، ولكنها تحتفظ بـ 69 نوع من أنواع المواد الكيماوية التي يتم رشها بها، ولذلك ينصح بشراء الطماطم العضوية بدلاً من الأنواع الأخرى الغير عضوية.

5-الخوخ والمشمش : إن 99% من أنواع الخوخ والمشمش الموجودة في الأسواق تحتوي على مبيدات ومواد كيميائية ضارة، ولذلك ينصح بشراء الأنواع العضوية للتأكد من خلوها من الكيماويات الضارة.

6-العنب : إن العنب هو أحد الفاكهة المفضلة لدى الكثيرين ولكنه يحتفظ بنسبة عالية من السموم الناتجة عن استخدام المبيدات ولذلك يفضل شراء العنب العضوي والابتعاد عن باقي الأنواع.

7-الكريز : الكريز أحد أنواع الفاكهة مرتفعة الثمن في الأصل ولكن وجد أن 30% من أنواع الكريز الموجودة في الاسواق تحتوي على الابريديون وهو نوع من أنواع المواد الكيماوية التي تسبب الاصابة بالسرطان.

8-الفلفل : وجد أن الفلفل بجميع أنواعه يحتوي على نسبة عالية من المبيدات ولذلك يفضل شراء الأنواع العضوية للحفاظ على صحة وسلامة افراد الأسرة.

الأطعمة التي يمكن شراؤها دون أن تكون عضوية
1-الأفوكادو : ربما يجد البعض صعوبة في تقشير الأفوكادو ولكن هذه القشرة الصلبة تساعد في الوقاية من المواد الكيماوية الضارة وتقي الجزء الصالح للأكل منها.

2-السباراجوس : يعد السباراجوس واحد من الأعشاب القوية التي تستخدم في الكثير من أنواع الأطعمة ولكن وجدت الأبحاث أنه لا يحتفظ بالمواد الكيماوية ولا يمكن أن يحمل الكيماويات بداخله ولذلك فهو آمن تماماً ولا ينبغي شراء الأنواع العضوية منه.

3-البطيخ : يمكن تناول البطيخ الذي تم زراعته بصورة غير عضوية حيث أنه له طبقة خارجية سمكية تحفظ الجزء الداخلي من الفاكهة وتحميه من وصول المواد الكيماوية إليه.

4-الأناناس : إن القشرة الخارجية للأناناس من النوع الصلب الذي يتم الإستغناء عنه وبالتالي فإن المبيدات أو المواد الكيمائية الضارة قد ذهبت مع تلك القشرة الصلبة التي تم التخلص منها، ولذلك يمكن تناول الأناناس الغير عضوي.

5-الذرة الحلوة : هناك نسبة تقل عن 2% من الذرة الحلوة التي يتم استخدام المبيدات للحفاظ عليها ولذلك فإن نسبة كبيرة من الذرة الموجودة بالأسواق لا تحتوي على مبيدات ضارة.

6-البصل : البصل من أنواع الخضروات التي تحتوي على أكثر من طبقة، لذلك ينصح بالتخلص من الطبقة أو القشرة الخارجية وبالتأكيد فإنه سيكون صالح للاستخدام.

7-البروكلي : وجد أن أكثر من 70% من نبات البروكلي الموجود في الأسواق لا يحتوي على أي نوع من أنوع المبيدات الحشرية لذلك يمكن شراء الأنواع الغير عضوية بأمان تام.

8- الباذنجان : يعد الباذنجان أحد أكثر الأطعمة الهائلة ولتي لا تمتص المواد الكيماوية الضارة على الاطلاق وهو الأمر الذي يدعو إلى شراء الأنواع الغير عضوية بكل ثقة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق