اعراض قرحة المرئ و أسباب الإصابة بها

قرحة المريء نوع من أنواع قرحة المعدة ، و تقع في بطانة الجزء السفلي من المريء ، عند تقاطع المريء و المعدة و هي قرحة مؤلمة للغاية.

قرحة المرئ
قرحة المريء عادة تحدث نتيجة للعدوى بجرثومة تسمى الملوية البوابية ، كما إنه يمكن أيضا أن يكون سبب تآكل نتيج تراكم حمض المعدة الذي ينقل ما يصل إلى المريء ، و في بعض الحالات ، و يمكن أيضا أن يسبب الإصابات الأخرى من الخميرة و فيروسات تؤدي قرحة المريء ، كذلك قرحة المريء يمكن أن تكون مؤلمة ، و يتم علاجها بالأدوية و تغيير نمط الحياة يمكن أن تساعدك على استرداد من قرحة المريء.

أعراض قرحة المرئ
الأعراض الأكثر شيوعاً من قرحة المريء هو الحرق و ألم في الصدر ، و يمكن أن يكون الألم خفيف أو شديد ، و تشمل الأعراض الأخرى من قرحة المريء الغثيان ، و عسر  الهضم و الحرقة و الانتفاخ و القيء ، و كذلك نقص الشهية و الألم عند البلع ، و سعال جاف و كذلك الطعم الحامض في الفم.

أسباب الإصابة
– و يعتقد الأطباء في الماضي ، أن القرحات تنجم عن الإجهاد أو الأطعمة الغنية بالتوابل ، و من المعروف الآن أن هذا ليس السبب ، و على الرغم من أن هذه العوامل قد تؤدي إلى تفاقم قرحة موجودة ، فإن في معظم الأحيان ، و تسبب قرحة المريء بكتيريا تعرف باسم الملوية البوابية أو H. pylori لفترة قصيرة ، و كذلك أضرار البكتيريا البطانة المخاطية للمريء ، و هذا يجعل المريء أكثر عرضة للتضرر من حمض المعدة.

– قد يؤدي مرض مزمن يعرف باسم غيرد أيضا ، و في النهاية إلى قرحة المريء ، و قد يعاني الناس مع غيرد بالحامضية المتكررة ، و هذا الحمض يحدث عند انتقال محتويات المعدة إلى المريء ، و يمكن أن يحدث هذا عندما يتم إضعاف العضلات في البلعوم السفلي  أو أضرار تتعلق بالإنغلاق بشكل صحيح.

– التدخين و الإفراط في استهلاك الكحول ، و كذلك الاستخدام المتكرر للعقاقير المضادة للالتهابات و المسكنات مثل الايبوبروفين ، و يمكن أن تلحق الضرر أيضا البطانة المخاطية المريء و النتيجة تكون الإصابة بالقرحة ، كذلك الوراثة أيضا تلعب دوراً.

نصائح لعلاج قرحة المرئ
لابد من إيجاد سبل للحد من التوتر ، مثل ممارسة الرياضة أو اليوغا ، و كذلك الحصول على قسط كاف من النوم ، و كذلك الاعتماد على نظام غذائي عالي من الفواكه و الخضروات و الحبوب الكاملة ، و منخفضة في الأطعمة المجهزة أو السكرية ، و هذا فضلا عن تناول وجبات أصغر كثيرا ، و مضغ العلكة بعد الوجبات للمساعدة على زيادة اللعاب و يبقى حامض الخروج من المريء ، مع تجنب المشروبات الكحولية ، و شرب الكثير من الماء و كذلك الامتناع عن التدخين.

حمية غذائية لقرحة المريء
كجزء من العلاج قد يوصي الطبيب بالتغييرات الغذائية ، و على الرغم من الاعتقاد الشائع ، ليس من الضروري اتباع نظام غذائي لطيف أو تجنب التوابل تماما ، بدلاً من ذلك من المستحسن أن كنت تستهلك حمية عالية في الألياف و الفواكه و الخضروات ، و ينبغي أيضا تجنب أي شيء يجعل الأعراض أسوأ .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *