سيلان الأنف و الإصابة بحساسية الجلوتين

- -

تناول الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين يمكن أن تثير مجموعة واسعة من الأعراض لأولئك الذين لديهم حساسية لها ، و لكن سيلان الأنف ليس أحدها ، و في كثير من الأحيان سيلان الأنف هو علامة على حساسية الطعام ، و هنا لابد من استشارة الطبيب في هذا الأمر.

حقائق عن الجلوتين
الجلوتين هو الاسم الذي يطلق عادة على مجموعة من البروتينات الموجودة في القمح و الجاودار و الشعير و الحبوب الأخرى ، و غالبا ما يستخدم لصنع الخبز لأنه يجعل مسام العجين أكثر ضيقا ، و هذا يساعد على احتجاز الهواء الناتج عن عوامل التخمير ، مما يجعل الخبز يكون أكثر ارتفاعا .

و على الرغم من أن الجلوتين غالبًا ما يستخدم في الطعام ، إلا أنه يوجد أيضًا في منتجات أخرى ، بما في ذلك الأدوية و الفيتامينات و مسكنات الألم ، و بعض الناس لديهم رد فعل قوي مع تناول الجلوتين ، و الذي يمكن أن يسبب أعراضًا خطيرة متعددة ، لدى مصابي حساسية الجلوتين و كذلك يسبب عدد من الاضطرابات الهضمية .

حساسية الجلوتين و الاضطربات الهضمية
غالبًا ما يتم الخلط بين حساسية الجلوتين و أمراض الاضطرابات الهضمية ، و هذا نتيجة لتشابه أعراضهما معا ، و لكن الأسباب التي تؤدي للإصابة بكليهما مختلفة ، و حساسية الجلوتين تكون أقل حدة و لا تسبب أضرارًا طويلة المدى للجسم ، و من ناحية أخرى فإن مرض الاضطرابات الهضمية هو أحد أمراض المناعة الذاتية ، و التي يمكن أن تدمر الأمعاء الدقيقة ، مما يؤدي إلى مشاكل في امتصاص المغذيات ، و كلاهما يشتركان في أعراض مشابهة ، و التي يمكن أن تشمل مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ و الغثيان ، و كذلك آلام المفاصل و فقر الدم و هشاشة العظام و خدر الساق .

و يمكن أن يؤدي هذا ايضا إلى مرض السيلياك ، الذي لم يتم معالجة الأمر ، و يقال أن مشاكل سوء التغذية ذات صلة بحساسية الجلوتين ، و على الرغم من أن أعراض الحساسية ، مثل الطفح الجلدي و حكة الجلد ، يمكن أن تتطور مع كل من أمراض الاضطرابات الهضمية و حساسية الجلوتين ، إلا أن سيلان الأنف ليس من الأعراض المعروفة.

حساسية الجلوتين و سيلان الأنف
إن الحساسية ضد الجلوتين ليست شائعة ، لكن الحساسية ضد القمح شائعة جدا ، خاصة عند الأطفال ، وفقا لبحوث و دراسات الحساسية الغذائية ، و غالبا ما يتم الخلط بين الحساسية ضد القمح و حساسية الجلوتين أو امراض الاضطرابات الهضمية لأن القمح هو مصدر الجلوتين الأساسي .

و يمكن أن تكون لها أعراض متشابهة ، و أعراض حساسية القمح يمكن أن تشمل المشاكل المرتبطة بالهضم مثل الإسهال أو الانتفاخ ، و كذلك الأعراض النمطية للحساسية مثل سيلان الأنف و العطس و السعال أو طعم غريب في الفم ، و يمكن أن تؤدي الحساسية الشديدة إلى إصابة جسمك بالصدمة ، مما قد يؤدي إلى الوفاة.

العلاج المناسب
إذا كنت تعانين باستمرار من سيلان الأنف بعد تناول طعام معين ، فمن الضروري استشارة طبيب مؤهل للحصول على التشخيص المناسب ، و هناك العديد من المنتجات التي تحتوي على الجلوتين أيضًا و منها القمح أو غيره من المواد المسببة للحساسية المحتملة ، لذلك من المهم معرفة السبب الدقيق وراء ذلك ، و النظام الغذائي الخالي من الجلوتين هو العلاج الشائع لحساسية الجلوتين و مرض الاضطرابات الهضمية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *