الحمية الغنية بالألياف ومكافحة أمراض الشيخوخة

- -

أمراض الشيخوخة هي الأمراض التي تأتي لكل الناس عند التقدم في العمر ، ولكن تختلف من شخص إلى آخر في درجة وشدة الإصابة بالمرض ، هناك بعض أنواع الأطعمة التي تحمي بشكل كبير من أمراض الشيخوخة لما لها من فوائد مذهلة في محاربة علامات الشيخوخة وسوف نوضحها لكم .

الحمية الغذائية وعلاقتها بأمراض الشيخوخة :
– أفادت الكثير من الدراسات الحديثة أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية تعمل على وقاية كبار السن من التعرض للكثير من الأمراض ، وعلى رأس هذه الأمراض السرطان والشريان التاجي والسكتة الدماغية وغيرها ، وأثبتت الدراسة أن تناول كمية كافية من الخبز والفواكه والحبوب أو أي طعام يحتوي على نسبة من الألياف الغذائية فإن ذلك يمنع من التعرض لأمراض الشيخوخة ، وقد نشرت هذه الدراسة في مجلة (علم الشيخوخة).

– وقد أجريت دراسة على أكثر من 1600 شخص بالغ تزيد أعمارهم عن 50 عام لكشف مدى العلاقة بين تناول الألياف الغذائية وأمراض الشيخوخة ، وأثبتت أن من مر بمرحلة الشيخوخة بنجاح بدون مشاكل هو كبار السن الذين لا يتعرضون للاكتئاب والإعاقة وأمراض الجهاز التنفسي والأمراض المزمنة والسرطان والشريان التاجي وغيرها من الأمراض المختلفة.

– وترجع مرحلة الشيخوخة الآمنة إلى الأطعمة التي يتم تناولها من هؤلاء مثل الكربوهيدرات والألياف الغذائية والمشروبات الغنية بالألياف الغذائية وكذلك الابتعاد عن المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين وجدوا أنهم يعيشون فترة شيخوخة آمنة بمقدار 80% عن غيرهم الذين لم يهتموا بتناول هذه الأطعمة ، كما أن الدراسة أكدت أن الفتيات التي تتناول كمية كبيرة من الطعام الغني بالألياف الغذائية في فترة المراهقة هم أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي أكثر من الفتيات الأخريات.

الأطعمة الغذائية وعلاقتها بالشيخوخة :
– الأطعمة التي نأكلها تؤثر على أجسامنا من الداخل ومن الخارج فهي تفيد أجزاء الجسم الداخلية وتحميه من الأمراض وكذلك تؤثر على المظهر الخارجي في الجسم المتمثل في البشرة والشعر وظهور أعراض الشيخوخة ، هناك الكثير من الأبحاث العلمية أفادت أن تناول الوجبات السريعة الجاهزة والأغذية ذات الجودة السيئة تؤدي إلى ظهور أعراض الشيخوخة بشكل مبكر على الإنسان وذلك لاحتوائها على الدهون الغير مشبعة والتي تمثل حالة التهابية مزمنة لذلك قد يبدو أن المظهر أكبر من السن عند تناول هذه الأطعمة الغير صحية.

– كذلك أفادت الدراسات أن تناول السكريات والكربوهيدرات المصنعة وإدخالها في النظام الغذائي يعمل على إصابة الشخص بالعديد من الأمراض مثل السكر والضغط والقلب وغيرها من الأمراض التي تزيد من ظهور الشيخوخة ، كما أن الاستخدام المفرط لهذه الأطعمة التي تحتوي على السكريات والكربوهيدرات يمكن أن يتسبب في وجود ضرر في ألياف الكولاجين في الجلد وبالتالي يؤدي إلى ظهور الشيخوخة.

أطعمة يجب تجنبها لأنها تسرع في عملية الشيخوخة :
هناك بعض أنواع الأطعمة التي تسرع في الإصابة بالشيخوخة المبكرة مثل :
1- رقائق البطاطس المقلية لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الدهون الغير مشبعة كما أن إعدادها يتم في استخدام الزيت المركب من الدهون المتحولة التي تغمر البطاطس عند القلي ويفضل الحد من استهلاك الدهون الغير مشبعة بقدر الإمكان لصحة الجسم.

2- المعجنات والحلوى وهي من الأطعمة الغنية بالدهون وخاصة المليئة بالسكر فهذه الأطعمة تعمل على ظهور التجاعيد.

3- البسطرمة والنقائق واللحوم المصنعة فهي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة وكلاهما يعملان على سرعة الشعور بالشيخوخة.

4- اللحوم الحمراء وهي مفتاح الأكل السليم تساعد على ظهور الشيخوخة من الإفراط في تناولها.

5- الكحول والخمور من أكثر المشروبات التي تؤدي إلى ظهور التجاعيد وبالتالي ظهور أعراض الشيخوخة.

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *