أسباب ألم الأذن عند البلع 

- -

تعتبر مشكلة الأذن مشكلة شائعة عند البالغين والأطفال، وعادة ما تكون غير خطيرة، وفي كثير من الأحيان تنتج عن عدوى بسيطة تسبب كل هذا الألم، وفي الغالب فانها تختفي في خلال أيام قليلة دون علاج، ولكن يمكن أن يكون الألم حادًا جدًا ويصبح شديدًا عند البلع، قد يؤثر على واحدة أو كلتا الأذنين.

لماذا تشعر بالألم في الاذن عند البلع :
هناك اتصال بين حلقك وأذنك من خلال الجهاز العصبي، لذلك من الممكن أن تعاني من الألم لأن لديك حنجرة متعبة، فيما يلي بعض الأسباب الشائعة للألم في أذنك.

1_ شمع الاذن :
تعتبر زيادة تراكم شمع الأذن أو جسم غريب عالق داخل الأذن يمكن أن يؤدي إلى وجع الأذن، لذا لا تحاول إزالة أي شيء بداخل اذنك أو أذن طفلك، فقد يتسبب ذلك في ضرر كبير في طبلة الاذن، لذا فيمكنك ان تجرب قطرات الأذن لتخفيف شمع الأذن ومساعدتها على التساقط بشكل طبيعي.

2_ انسداد قنوات الاذن :
الأنابيب مسؤولة عن تنظيم الضغط وتصريف المخاط، قد تنتفخ الأنابيب بسبب العدوى، مما يترك مساحة أقل للمخاط حتى يتم تصريفها، سيتراكم المخاط الزائد ويوفر بيئة مثالية للنمو البكتيري.

وتعتبر  عدوى الأذن في الأذن الوسطى شائعة جدًا عند الأطفال. لذا فيمكنك ان تجرب مضادات الاحتقان للمساعدة في إزالة أي انسداد في الانبوب، وقد تضطر إلى استخدام المضادات الحيوية لإزالة العدوى تمامًا.

3_ عدوى الاذن :
إذا قلت، أذني تؤلمني عندما أبتلع وأنت تعاني من بعض الأعراض التالية، فربما تكون قد أصبت بعدوى شديدة في الأذن.

أ_ الأطفال :
ستلاحظ الأعراض التالية عند الأطفال إذا أصيبوا بعدوى في الأذن

1_ صعوبة النوم
2_ الم في الاذن
3_ فقدان الوزن
4_ صعوبة في الاستجابة للأصوات
5_ التهيج والبكاء أكثر من المعتاد
6_ حمى اعلى من 38 درجة مئوية
7_ صداع مع تصريف السوائل من الاذن

ب_ الكبار :
سيظهر لدى البالغين المصابين بعدوى الأذن الأعراض التالية:

1_ الم في الاذن
2_ ضعف في السمع
3_ تصريف السوائل من الاذن.

4_ عدوى الحلق :
يمكن ان تسبب عدوى الحلق أيضا في الم في الاذن، ويرجع ذلك الى علاقة الاذنين والحلق من خلال الاعصاب والانابيب.

5_ التهاب اللوزتين :
يتسبب التهاب اللوزتين الناجم عن العدوى البكتيرية او الفيروسية والتهاب اللوزتين وينتج عنها العديد من اعراض التهاب الحلق، بما في ذلك الم في الاذن عند البلع، ولكن في كثير من الأحيان تعمل المضادات الحيوية ضد العدوى البكتيرية، ولكن لابد من زيارة الطبيب للتأكد من اخذ الجرعة السليمة.

6_ التهاب الحنجرة :
يمكن لعوامل مثل الإفراط في استخدام الحبال الصوتية والالتهابات والتدخين المفرط أن تؤدي أيضًا إلى التهاب في الحنجرة. قد تصاب بخسارة أو بحة في الصوت مع العديد من الأعراض الأخرى المرتبطة بالبرد أو الانفلونزا، يجعل التهاب الحنجرة من الصعب ابتلاع أي شيء وقد يسبب حتى ألمًا في الأذن، وقد يسبب التهاب الحنجرة في تحديد العلاج المناسب للحالة المرضية

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *