أقصى جرعة من فيتامين سي

كتابة: Ayah Hossiny آخر تحديث: 17 يوليو 2018 , 11:41

فيتامين سي قابل للذوبان في الماء، و هذا يعني أنه لا يتم تخزينه في الجسم . و بالتالي ، فأنت بحاجة إلى استهلاك كميات كافية من فيتامين سي كل يوم للحصول على جميع الفوائد التي يوفرها الفيتامين . و رغم هذا ، يجب عدم استهلاك أكثر من الجرعة القصوى الموصى بها كل يوم .

أقصى جرعة مسموح بها من فيتامين سي
تحتاج النساء إلى حوالي 75 ملغ من فيتامين سي يوميا ، بينما يحتاج الرجال إلى 90 ملغ. بما أن فيتامين سي قابل للذوبان في الماء ، فإن جسمك سيخرج أي فائض لا يحتاج إليه . و وفقا لتقارير مكتب المكملات الغذائية ، يمكنك تناول ما يصل إلى 2000 ملغ من فيتامين سي بأمان . تناول أكثر من 2000 ملغ قد يسبب آثارا صحية ضارة .

فوائد فيتامين سي
ربما تقوم بتناول كميات إضافية من فيتامين سي خلال أشهر الشتاء للمساعدة على تعزيز الجهاز المناعي ، لكن فيتامين سي له فوائد عديدة أخرى . يعمل فيتامين سي كمضاد للأكسدة في جسمك ، مما يعني أنه يساعد على محاربة الجذور الحرة التي تتلف الخلايا و تسبب الأمراض المزمنة . يعتمد نموك الكلي و إصلاح الأنسجة على فيتامين سي الذي تستهلكه . لا يمكن أن يحدث إنتاج الكولاجين بدون فيتامين سي ، و هو بروتين ضروري للجلد و الأنسجة و الأوتار و الغضاريف . كما يساعد فيتامين سي في إصلاح الأوعية الدموية و تحسين تدفق الدم .

الآثار السلبية
تعتبر الجرعة في أو أكثر من 2000 ملغ ، أو 2 غرام ، من فيتامين سي جرعة عالية جدا . إذا كنت تستهلك هذا الحد ، فقد يكون لديك خطر أكبر من حصوات الكلى ، و العيوب الخلقية ، و تصلب الشرايين ، وامتصاص الحديد الزائد ، و نقص فيتامين ب 12 و تآكل مينا الأسنان . بالإضافة إلى ذلك ، قد يسبب استهلاك أكثر من الجرعة القصوى من فيتامين سي مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ و الإسهال . الجرعات العالية من تناول فيتامين سي تحدث أكثر شيوعًا مع المكملات .

مصادر الطعام
يستخدم جسمك فيتامين سي بشكل أفضل عندما يأتي من مصادر الغذاء بدلا من المكملات الغذائية . يتم تحميل الفواكه و الخضروات بشكل طبيعي بفيتامين سي . استمتع ب 6 أوقية – كوب من عصير البرتقال ، الذي يحتوي على 93 ملغ من فيتامين سي . و تشمل اختيارات الفاكهة الأخرى الكيوي متوسط الحجم ​​، الذي يحتوي على 75 مجم . 1/2 كوب من الفراولة الطازجة تقدم 49 ملغ ؛ أو نصف جريب فروت يحتوي على 39 مغم . يقدم كوب من الفلفل الأحمر على 95 ملغ . 1/2 كوب من البروكلي على البخار يحتوي على 39 ملغ ؛ و 1/2 كوب من زهور القرنبيط الخام يوفر 23 ملغ.

الوسوم

تعليق واحد

  1. فيتامين سي يجب اخذه بمصادرة الطبيعية واذا من الضروري اخذه بكملات يجب استشارة الطبيب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق