فيتامين e و التئام الجروح

‎التئام الجرح ، سواء كان بسبب إصابة عرضية أو شق جراحي ، هو عملية معقدة تتضمن الدم و الخلايا المناعية و الأنسجة و المركبات التي تسمى السيتوكينات و عوامل النمو . هناك حاجة أيضا إلى المغذيات لزيادة النشاط الأيضي الذي يحدث عندما يكون الجسم في حالة الشفاء ، وجود نقص في بعض الفيتامينات يمكن أن يؤدي إلى ضعف وقت التئام الجروح و بعض النتائج السيئة . فيتامين e هو أحد المغذيات الأساسية المضادة للأكسدة في الجلد ، و يرتبط بتحسن الشفاء و تناقص الندوب على الجلد . على الرغم من أن آثاره لم تثبت طبيًا حتى الآن ، إلا أن فيتامين e عامل مهم في التئام الجروح.

مراحل التئام الجروح
‎ تسبب الإصابة في الجلد أو النسيج استجابة من الجهاز المناعي لتطهير الجرح من أي مادة أجنبية و نسيج حيوي ، و ذلك وفقا لكلية الطب بجامعة ميريلاند . هذه المرحلة الأولية من التئام الجروح تشمل استجابة الأوعية الدموية أو الدم الذي تفرز فيه الصفائح الدموية أو عوامل التخثر الكيميائية التي تسمى عوامل النمو و السيتوكينات . بعد ذلك ، تسبب المرحلة الالتهابية احمرارًا أو احمرارًا و تورمًا و دفئًا حيث تقتل الخلايا المناعية أي بكتيريا في المنطقة . يتشكل النسيج الحبيبي و خلايا الجلد الجديدة في المرحلة التكاثرية في الجرح ، و في مرحلة إعادة البناء النهائية يحدث ، مما يساعد على تقوية إغلاق الجرح .

متى تطلب المساعدة الطبية
‎يمكن علاج الجروح الطفيفة للجلد عادة في المنزل . و مع ذلك ، إذا كان القطع أكبر من نصف بوصة في الطول و الدهن ، أو إذا كان من الممكن رؤية العضلات أو العظام من خلاله ، فإن العلاج الطبي مطلوب . هناك حاجة أيضًا إلى الطوارئ إذا كان الجرح ناجمًا عن لدغة حيوان أو إنسان . اطلب أيضًا المساعدة الطبية الفورية إذا أظهر الجرح علامات الإصابة مثل الالتهاب أو الاحمرار المحلي ، و تصريف صديد أبيض ، و خطوط حمراء تظهر في منطقة الجرح أو إذا كان لديك قشعريرة أو حمى .

أنواع فيتامين e
‎فيتامين e هو فيتامين أساسي يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة . و هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ، مما يعني أنه يمكن تخزينه بكميات صغيرة في الجسم . تشير مايو كلينيك إلى أن هذه المغذيات موجودة في ثمانية أشكال مختلفة مع نوع يسمى ألفا توكوفيرول كونه الشكل الأكثر نشاطًا في الجسم . عادة ما يتم توفير ملاحق من فيتامين e في هذا الشكل ، و يمكن أن تكون اصطناعية أو منتجة بشكل طبيعي . الأشكال الطبيعية لهذا الفيتامين يمكن أن يمتصها الجسم بسهولة أكبر و يتم تمييزها بالحرف “D” ، مثل d-gamma-tocopherol . يمكن أن يؤدي نقص فيتامين e إلى عدم التئام الجروح و يمكن أن يزيد من خطر تندب الجلد.

جرعة ‎فيتامين e
‎الجرعة اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين من 400 إلى 800 وحدة دولية ، و لكن الجرعات العالية قد تكون مستحسنة للجروح الكبيرة و الحروق . يمكن تناول فيتامين e بشكل إضافي بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالفيتامين ، مثل الزيوت النباتية و اللوز و المكسرات و الخضروات الورقية الخضراء . لا تأخذ أكثر من الجرعة الموصى بها دون توجيه طبيبك . فيتامين e يمكن أن ينقص الدم و يسبب النزيف الزائد ، و من ثم لا ينبغي أن يؤخذ قبل عملية جراحية أو إجراء طبي يتم فيه قطع أو تلف الجلد أو الأنسجة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *