أمراض تؤدي إلى النحافة

 مشكلة النحافة مثلها مثل مشكلة السمنة تسبب لمن يعاني منها الضيق والتوتر لأن هناك نسبة كبيرة من الناس حول العالم تعاني من مشكلة النحافة الشديدة وقد تكون بسبب سوء التغذية أو بعض الأمراض وهذا ما سف نوضحه لكم ما هي الأمراض التي تؤدي إلى النحافة.

أبرز الأمراض التي تؤدي إلى النحافة

1- فرط الغدة الدرقية : مشكلة فرط نشاط الغدة الدرقية أحد المشاكل التي تؤدي إلى الإصابة بالنحافة الزائدة وهذه نتيجة حدوث خلل في الهرمونات يتسبب في زيادة إفراز الغدة الدرقية وبالتالي تزداد قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية بشكل أسرع من المعدل الطبيعي.

ولهذا على الشخص الذي يلاحظ الانخفاض السريع في الوزن أن يجري بعض التحاليل والفحوصات المتعلقة بهرمون الغدة الدرقية، ويحتاج فرط نشاط الغدة الدرقية إلى بعض العلاجات التي يصفها الطبيب المختص مثل تناول الغذاء الصحي الذي يساعد في استعادة الوزن بشكل جيد للجسم مرة أخرى.

2- فقر الدم : فقر الدم أحد الأمراض الشائعة التي يعاني الكثير من الناس منها وهي تؤدي إلى فقدان الوزن بشكل كبير وخاصة فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، وفقر الدم الخبيث.

وفقر الدم من الأمراض التي تؤدي إلى العب والخمول وفقدان في الشهية وعدم الرغبة في تناول كمية كبيرة من الطعام وبالتالي يؤدي ذلك إلى فقدان الوزن.

فقر الدم الذي ينتج بسبب نقص الحديد يكون بسبب حاجة الجسم إلى الحديد في حالة عدم امتصاص الجسم له لذلك يصف الطبيب بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد مثل الخضروات الورقية أو أخذ الحديد عن طريق الأقراص التي تباع في الصيدليات.

أما حالة فقر الدم الخبيث فهي تنتج من نقص فيتامين ب 12 ونقص البروتين الذي يمنع من امتصاص هذا الفيتامين ويتم علاج فقر الدم الخبيث من خلال تناول أقراص فيتامين ب 12 الذي يفقد في الجسم ويستمر هذا مدى الحياة.

3- مرض السكري : مرض السكري من الأمراض التي تؤدي إلى النحافة بشكل كبير وذلك لأن ارتفاع السكر في الدم يعني عدم قدرة الأنسولين على إدخال الجلوكوز إلى خلايا الجسم حتى يستفيد منها أو حالة عدم كفاية الأنسولين نفسه في الجسم وبالتالي يؤدي هذا إلى ارتفاع نسبة الحرق للحصول على الطاقة وهذا يجعل الجسم يضعف ويصاب بالنحافة.

وهذا الانخفاض يتم بشكل سريع مع الشعور بالجوع وينتج عنه ضعف عام في الجسم فإنه لو شعر الإنسان بالجوع المستمر مع الانخفاض في الوزن والتبول المتكرر فيجب عليه التوجه إلى الطبيب على الفور لتحديد المشكلة.

4- أمراض الكلى والجهاز البولي : تؤدي بعض أمراض الكلى إلى زيادة الوزن بسبب احتباس السوائل في الجسم ولكن تدهور الكليتين يؤدي إلى الفقدان السريع في الوزن وهذه أحد النتائج الخطيرة لهذا المرض لذلك يجب مراجعة الطبيب إذا لاحظ مريض الكلى الفقدان الشديد في الوزن.

ومن المضاعفات الخطيرة التي تظهر بسبب الالتهابات الجهاز البولي هي الفقدان الكبير للشهية مع الانخفاض في الوزن وذلك يؤدي إلى امتداد الالتهاب في الدم.

وعند الإصابة بأمراض الكلى أو الجهاز البولي لا يجب أن ينتظر المريض حتى تسوء حالته بل يجب أن يكون على متابعة مستمرة مع الطبيب لاتخاذ اللازم.

5- مرض السرطان : أحد أعراض مرض السرطان هو النقص في الوزن بشكل سريع ولكن ليس معنى النقص في الوزن هو الإصابة بمر   ض السرطان فالطبيب وحده هو الذي يحدد من خلال الفحوصات والتحاليل أسباب نقص الوزن.

ومريض السرطان بشكل عام يشعر بحالة من الاكتئاب تؤدي إلى الألم والقلق وهذه الأعراض تكون مصاحبة لجلسات العلاج الكيماوي وهي تؤثر على شهيته وتجعله يرفض تناول الطعام.

وبعد الشفاء من مرض السرطان يبدأ المريض في تناول الأغذية التي ينصح بها الطبيب والتي مع الوقت يبدأ بها استعادة وزنه مرة أخرى.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *