عيوب و مميزات تداول العملات المشفرة

الاقتصاد الرقمي و المشفر بات من أهم الأنظمة الاقتصادية العالمية حاليا ، و هناك العديد من العملات المشفرة المعروفة ، فما هي مميزات و عيوب هذه العملات .

العملات المشفرة
و تعرف هذه العملات باسم Cryptocurrencies ، و هي تتبع العملات الرقمية و لكن هذه العملات لها نظام تشفيري خاص ، و قد تم انشائها في الحقيقة لتستخدم كوسيلة للتبادل ، و قد استخدمت بطريقة تعتمد على التشفير و ذلك بغرض حماية الاتصالات بطريقة آمنة تماما ، كذلك تعتمد هذه العملات على العديد من البروتوكولات و الخوارزميات الخاصة بتشفير البيانات ، و تعتمد على العديد من أسس الرياضيات في التشفير ، هذا إلى جانب أن هذه العملات تعتمد على بروتوكول معروف يسمى بلوكتشين – دفتر الحسابات الرقمي اللامركزي – و البلوكتشين هي طريقة تعتمد على الاجراءات و التحويلات المختلفة في الشبكة بنظام يختلف تماما عن الأنظمة المركزية المعروفة.

مميزات العملات المشفرة
– من أهم ما يميز العملات المشفرة أنها تعمل بنظام لا مركزي ، و هذا النظام يعتمد على أنظمة موزعة تدير هذه المعاملات المختلفة ، و هذا الأمر هو أساس بنية هذه العملة .

بالنسبة لفكرة الكشف عن الهوية فان العملات المشفرة لا تتطلب أية بيانات تخص المتداول ، حي أن العناوين الخاصة بالمحافظ لا تتطلب العناوين أو الأسماء الخاصة بالمستخدم و غيرها ، و ذلك لأن العملة تعتمد على نظام لا مركزي.

– المعاملات و التحويلات الخاصة بالعملة فبالنسبة للمعاملات المشفرة فنظرا لاتعمادها على نظام لا مركزي ، يتم تنظيمها بنظام موزع من خلال عدد من الحواسيب المختلفة ، و ذلك النظام يعرف باسم الند بالند أو النظام التوافقي ، هذا إلى جانب الاعتماد على تقنية البلوكتشين ، و بذلك فلا هناك أحد يتحكم في التحويلات و المعاملات سوى المتداول.

– و على صعيد المعاملات القانونية فالعملات المشفرة ليس لها أية اطار قانوني يحد التعامل بها.

– من بين المميزات التي تخص هذه العملات فإن المعاملات الخاصة بها تبدو بسيطة و مباشرة ، هذا إلى جانب أن هذه العملات يميزها معاملاتها تتسم بالسرعة بل و الآنية في الإجراءات فانت لسب بحاجة إلا بضع ثواني حتى الانتهاء من المعاملة.

– تمتاز العملات الرقمية أيضا بالشفافية فيما يتعلق بأمر التداول و التحويلات ، حيث أن كب معاملة تحمل رقم تسلسلي معين ، و هذا الرقم يكون معروض في العلن أما الجميع ، و على الرغم من ذلك إلا أنها لا تعمل على عرض هويات الراسل أو المستلم.

– من بين المميزات الخاصة بهذه العملة أيضا قلة الرسوم المختلفة التي يتم فرضها على العملات و تداولها ، و هذا الأمر يزيد من نسبة الأرباح التي يحصل عليها المتداول .

– العملات متاحة لكافة رواد الانترنت ، و لا تتحكم فيها حكومات أو أنظمة مالية معقدة ، و لا لأحد السلطة التي تمكنه من تجميد تداولها ، هذا بالإضافة إلى تنوعها الكبير حيث تضم أكثر من 1500 عملة ، بالإضافة إلى توفير سبل الحماية لها.

عيوب العملات المشفرة
– بالنسبة للعملات المشفرة و عيوبها فهي تقريبا نفي العيوب التي تخص تكنولوجيا البلوكتشين ، حيث أن العيوب تعتمد على القيود الموضوعة من قبل هذه التكنولوجيا الحديثة.

– تشمل العيوب الخاصة بالعملات المشفرة احتواء تداولها على العديد من المفردات المعقدة و الصعبة ، و لكن هذا العيب قد تم التغلب عليه بفضل العديد من المفسرين لهذا العملة و القائمين على تطويرها.

– يعتمد التداول في هذه العملات و القدرة على جني أكبر قدر من الأرباح فيها ، على قوة شبكة البلوكتشين ، فكلما كانت الشبكة أكبر كان المستخدم قادر على جني فوائدها كاملة .

– كذلك من بين العيوب الخاصة بتداول و تعدين هذه العملات ، التعرض للخطأ البشري ، و ذلك لأن تداول هذه العملات يتم من خلال قاعدة بلوكتشين التي تتطلب تسجيل كافة المعلومات بدقة عالية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *