طريقة تحضير محلول الجفاف للأطفال في المنزل

- -

كثير ما يتعرض أطفالنا للإسهال لأكثر من سبب وقد لا تجد الأم محلول جفاف في الوقت الحالي تستطيع إعطائه للطفل لحمايته من الجفاف ، لهذا سوف نستعرض معكم طريقة عمل محلول الجفاف من المنزل حتى تستطيع أي أم نجدة طفلها من الجفاف في حالة تعرضه للإسهال.

محلول الجفاف :
– محلول الجفاف هو المادة التي تعطي للطفل لتعويض جسمه ما ينقصه من السوائل في حال تعرض الطفل الى الجفاف ، وهذا يحدث بسبب الإسهال ، يتم شراء محلول الجفاف عادة من الصيدليات وهو محلول الجفاف الجاهز ويمكن إعداد في المنزل والنتيجة واحدة فهو يعمل على تعويض الجسم الأملاح والسكريات التي فقدت بسبب الإسهال.

– إذا كان الطفل مصاب بدرجة حرارة عالية مع الإسهال والقيء فإن هذه الأعراض تساعد الجسم على أن يفقد الأملاح والسكريات المخزنة فيه وبذلك يصبح الطفل ضعيف البنية وهزيل ويكون الطفل غير قادر على الحركة في حالة تعرضه للجفاف الشديد لذلك من المهم جدًا تعويض الجسم بالسوائل عن طريق استخدام محلول الجفاف.

– إذا كان الطفل المصاب رضيع فيجب على الأم أن تستمر في الرضاعة الطبيعية لتعوضه كمية السوائل التي فقدت من جسمه وكذلك في حالة الرضاعة الصناعية، مع العلم أن الأطفال الذين يتناولون حليب صناعي يكونوا أكثر عرضة للجفاف من الأطفال الذين يتناولون الرضاعة الطبيعية.

الطفل الرضيع وعلاج الإسهال :
1- إذا كان  الطفل يرضع رضاعة صناعية فيجب أن يشرب كميات صغيرة من محلول الجفاف عدة مرات في اليوم عن طريق الفم.

2- يجب تقديم الأطعمة للطفل إذا كان عمره أكبر من 6 أشهر لتعويض ما يفقده من أملاح وسكريات.

3- الطفل إذا كان أكبر من عام ويستخدم الرضاعة الصناعية فيجب أن يقدم له الطعام بكميات قليلة وعلى فترات متقاربة للقيام بالسيطرة على القيء والإسهال.

4- لا تكتفي بتقديم الماء فقط إلى الطفل لأن الماء فقط قد يزيد من القيء والإسهال وهذا يجعل الطفل يفقد الكثير من المعادن الموجودة في الجسم ويزيد من المشكلة لهذا يجب أن تعطى كميات قليلة من الطعام مع محلول الجفاف في حالة الإسهال.

طريقة تحضير محلول الجفاف للأطفال في المنزل :
محلول الجفاف يمكن شرائه من الصيدلية كما أشرنا وكذلك إعداد من خلال المنزل فمحلول الجفاف يحتوي على الأملاح المتمثلة في البوتاسيوم والصوديوم وبعض السكريات البسيطة والنشا، ويمكن تحضيره من خلال المنزل كالتالي:

1- نقوم بغلي لتر من الماء لنحصل على ماء نظيف ونقي خالي من الشوائب.
2- نضيف ملعقتان من العسل الأبيض أو السكر العادي.
3- نضيف ربع ملعقة شاي.
4- نضيف ربع ملعقة صودا الخبز أو ما يعرف بيكنج صودا مع ربع ملعقة من الملح.
5- يجب التأكد من أن ملوحة المحلول قريبة من ملوحة دمع العين.
6- يجب معرفة أن محلول الجفاف ليس علاج للإسهال ولا يوقف الإسهال وإنما هو فقد يمنع جفاف الجسم لذلك لابد من تعاطي مطهر معوي للسيطرة على الإسهال.

7- نضع المكونات السابقة مع بعضها في إبريق ، وهذه الكمية تستخدم في خلال 24 ساعة وإذا لم يتم استهلاك جميعًا يمكن لا تخزن وإنما يتم صنع محلول جفاف آخر.

– لو كان الطفل يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة أو درجة حرارته تصل إلى 39 درجة مئوية قومي بإعطائه الأدوية الخافضة للحرارة لتخفيض درجة الحرارة.

جرعات محلول الجفاف للأطفال :
– لو كان الطفل تحت السنتين يمكن إعطائه ربع كأس كبير من محلول الجفاف بعد كل تغويطة.
– أما لو كان الطفل أكثر من عامين فإنه يمكن إعطائه نصف كأس كبير من المحلول بعد كل تغوطية.
– لو كان الطفل يعاني من الجفاف الشديد يجب أخذه إلى المستشفى لأنه قد يحتاج إلى السوائل والأملاح التي تؤخذ في الوريد.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *