سلبيات التجارة الالكترونية وكيفية التغلب عليها

التجارة الإلكترونية بالرغم من النجاح الكبير الذي حققته إلا أنها مثل أي شيء لها مجموعة من المميزات ومجموعة من السلبيات ولهذا سوف نستعرض معكم السلبيات التي تواجه التجارة الإلكترونية وكيفية التغلب عليها.

التجارة الإلكترونية
لقد أصبحت التجارة الإلكترونية في عصرنا الحديث تطور للمفهوم التقليدي للتجارة بما يتناسب مع انتشار التكنولوجيا المتطورة في جميع أنحاء العالم، وبسبب ظهور الكثير من وسائل الاتصالات الحديثة فأصبح من السهل البيع والشراء في أي مكان في العالم، فقد أصبح العالم قرية صغيرة.

وهذا النوع من التجارة له العديد من المميزات ولكن في نفس الوقت له بعض العيوب.

سلبيات التجارة الإلكترونية
1-قد يستطيع بعض الناس المحتالين شراء بعض المنتجات من بعض المواقع عن طرق بطاقة ائتمان مزيفة وهذا يضر بأصحاب البطاقة الائتمانية الأصليين بسبب تحملهم أعباء مالية ودفع ثمن سلع لم يقوموا بشرائها.

2- قد يحدث في التجارة الإلكترونية التلاعب في بعض البيانات المقدمة في النسخ الأصلية الخاصة بطلبات الشراء، وهذا التلاعب يحدث نتيجة عدم وجود مستندات ورقية يمكن توقيعها بخط اليد لضمان عدم التزوير من قبل العميل، وهذا العيب يؤدي إلى ضياع الحقوق والمصالح سواء كانت للأفراد أو الشركات أو المؤسسات.

3- التجارة الإلكترونية معرضة لحدوث عمليات النصب والاحتيال من خلالها وهذا نظرًا لصعوبة التحقق من شخصية المتعاملين.

4- التجارة الإلكترونية مهددة بالانقراض بسبب حوادث اختراق التي كثرت في الفترة الأخيرة وهذا يهدد بالطبع استمرار التجارة الإلكترونية.

وعمليات الاختراق هذه تؤدي إلى إفشاء الكثير من الأسرار والبيانات الخاصة بالعملاء والبنوك والشركات من خلال استخدام التجارة الإلكترونية.

5- إن الحسابات البنكية الإلكترونية التي يتم التعامل معها عبر التجارة الإلكترونية تثير القلق وذلك لعدم وجودها في مؤسسة فعلية معروفة لدى الجمهور وعدم ارتباطها بأحد البنوك الواقعية فإن هذا يسبب نوع من القلق على الأموال المدفوعة بين البائع والمشتري خلال التعامل عبر التجارة الإلكترونية.

6- تعتبر التجارة الإلكترونية لا تخضع للقانون ولا تقع تحت طائلة القانون وهذا يعمل على ضياع الكثير من الحقوق دون الأمل في عودة هذه الحقوق الضائعة ودون تدخل أي من الجهات الرقابية في حل المشاكل.

الحلول العملية التي تجنب سلبيات التجارة الإلكترونية
هناك مجموعة من الحلول يمكن أن تساهم في حل المشاكل والسلبيات التي تنتج من التجارة الإلكترونية ومنها:
1-يجب المحاولة دائمًا أن تتعامل مع المواقع المعروفة في مجال التجارة الإلكترونية التي تمتلك سمعة جيدة والمعروفة لدى فئة كبيرة من الناس.

2- يجب التأكد من وجود رمز الحماية في المتصفح الذي تقوم بالتعامل معه ويكون ذلك الرمز على شكل قفل وهو رمز يمثل شفرة عالمية غير قابلة للاختراق وهي تحمي الجهاز الخاص بك بقدر الإمكان.

3- لا يجب أن تقدم أخبارك الشخصية لأي شخص تتعامل معه من خلال الإنترنت لأن هذا قد يوفر الحماية لك من الاختراق.

4- يمكن أن تقوم بتحميل البرامج الخاصة بالحماية ووضعها على جهازك لحمايته من الاختراق فإن هذه البرامج تحمي الجهاز بشكل كبير من عمليات الاختراق.

5- لا يجب أن تستخدم الأجهزة الموجودة في المقاهي العامة والفنادق والمؤسسات والشراء من على النت عبر هذه الأماكن لأن هذا قد يعرضك للاختراق.

6- عندما تقوم بعملية شراء من خلال الإنترنت لا يفضل أن تستخدم الواي فاي لأن الواي فاي من أكثر الأشياء التي يمكن أن تخترق كلمة السر الخاصة بها بسهولة.

7- لابد من القيام بعملية سر قوية يصعب فكها واختراقها.

8- يجب أن تكون الفيزا التي تقوم بالشراء بها تحتوي على مبلغ محدد وقليل حتى لا تتعرض للسرقة أو الاختراق وتخسر الكثير من المال.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *