العلاقة بين حساسية الجلوتين و جفاف العين

الجلوتين من بين المواد التي تتواجد في الحبوب ، و هذه المادة يعاني الكثير من الأشخاص من الحساسية تجاهها ، و هذه الحساسية تميزها العديد من الأعراض المختلفة.

الجلوتين
الجلوتين هو البروتين الموجود في بعض الحبوب ، و قد يسبب بعض المشاكل الصحية ، بما في ذلك مرض الاضطرابات الهضمية ، و ينتج هذا المرض عن عدم قدرة الجسم على امتصاص الجلوتين ، و قد يتسبب في تلف البطانة الداخلية للأمعاء ، و كذلك قد يؤدي الى الإصابة بالاضطرابات الهضمية و مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال و الانتفاخ ، كما إن تناول الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين ليس لها علاقة مباشرة بمشاكل العين ، و لكن في بعض الحالات ، قد يكون للجلوتين اتصال غير مقصود مع بعض حالات العين.

رد فعل تحسسي
إذا كان لديك رد فعل تحسسي للجلوتين ، فقد تعاني من تورم الجفن ، و هذا يعتمد على شدة رد فعل جسمك ، و قد يبدو التورم خفيفًا أو شديدًا تبعا لطبيعة الالتهاب ، و للمساعدة في الحد من الالتهاب ، قد يوصي طبيبك بتناول مضادات الهيستامين أو أدوية الحساسية الأخرى عن طريق الفم ، و كذلك يمكن أن تساعد وضع قطعة قماش باردة و مبللة على جفنك على تهدئة الانزعاج المرتبط بالورم .

و هناك علامات أخرى من حساسية الطعام تشمل التورم في مناطق أخرى من وجهك ، مثل الشفاه و اللسان و الأنسجة في الفم ، كذلك من الممكن أن تعاني من الطفح الجلدي ، و اضطراب في المعدة ، و آلام في البطن أو الدوار ، و هناك ردود فعل تحسسية شديدة ، حيث أنك قد تواجه صعوبة في التنفس ، و هي أعراض تتطلب رعاية طبية فورية في لأنها يمكن أن تكون مميتة.

جفاف العين
يحدث جفاف العين عندما لا يغطي السائل سطح العين السطح بشكل كافٍ ، و قد تتعرض لتوترات لاذعة و حكة و احمرار و تغيير في الرؤية ، و لا يسبب الجلوتين مشاكل الجفاف مباشرة ، و لكن الأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية قد يكون لديهم أيضًا حالة تعرف باسم متلازمة سجوجرن .

و هذه الحالة من الجهاز المناعي غالبا ما تؤثر على الأغشية المخاطية في الفم و العينين ، مما يؤدي إلى الجفاف ، و قد تساعد الأدوية على السيطرة على الاضطراب ، و لكن قد تحتاج إلى استخدام الدموع الاصطناعية ، و هي قطرة من الممكن الحصول عليا دون وصفة طبية ، للمساعدة في تخفيف الأعراض.

مصادر الطعام
قد تحتاج إلى تجنب الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين إذا كان لديك رد فعل تحسسي أو مرض سليكي أو حالة ذات صلة ، و تشمل الحبوب المحتوية على بروتين الجلوتين القمح و الشعير و الجاودار و الفارينا و الدورم ، و يجب عليك أن تقرأ قوائم المكونات على ملصقات الطعام لأن العديد من الأطعمة و المشروبات قد تحتوي على واحد أو أكثر من مصادر الجلوتين هذه.

الاعتبارات
لا يسبب الجلوتين عادة أعراضًا للعيون ، لكن تحدث إلى طبيبك إذا كان لديك أعراض لحالة العين ، سوف تقوم بفحص عينيك و تقييم أعراضك للمساعدة في تحديد سبب مشاكل العين ، و بشكل خاص في حالة كونك مصاب بحساسية الجلوتين ، منعا لتعرضك للاصابة بمتلازمة سجوجرن.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *