تأثير مادة الكافيين على التهابات المفاصل

- -

ألام المفاصل من أهم الألام التي يعاني منها الكثير من الأشخاص ، و يرجع ذلك نتيجة للعديد من العوامل المختلفة ، و على رأسها التحركات الخاطئة و أوضاع الجسم الضارة.

المفاصل
تقع المفاصل حيث تلتقي عظمتان معا ، و لها مسؤولية أساسية لدعم مرونة الهيكل العظمي ، و من بين هذه المفاصل المرفقين و الركبتين و الكتفين و الوركين ، كما أن المغذيات التي تستهلكها لها تأثير مباشر على صحة و وظائف مفاصلك ، و الكافيين الذي يعتبر أحد المنشطات الشائعة موجود في القهوة و المشروبات الغازية ، و قد أظهرت الدراسات الأولية للحد من الألم المرتبط بأشكال معينة من آلام المفاصل ، و ربما تعمل على تأخير أو منع التهاب المفاصل الروماتويدي .

أنواع آلام المفاصل
يمكن أن ينتج الألم في المفاصل عن مجموعة متنوعة من الحالات أو الإصابات ، و كذلك التهاب المفاصل يمكن أن يؤدي الى تصلب المفصل و الحركة المحدودة و كذلك انتفاخ المفصل ، و قد تم تحديد أكثر من 100 نوع مختلف من التهاب المفاصل ، و وفقا لمركز جامعة ماريلاند الطبي ، يمكن أن يسبب الإرهاق و ممارسة التمارين ألمًا مؤقتًا أو حادًا في المفاصل ، و قد ينتج ألم المفاصل أيضًا عن إصابة مثل كسر أو مرض معدي مثل الليم و التهاب الكبد و الأنفلونزا و الحمى الرثوية أو الجدري المائي.

آلام المفاصل الحادة
يحدث ألم المفاصل الحاد عادة خلال نشاط أو تمرين مضني ، و تشير الأبحاث الأولية إلى أن الكافيين قد يمنع بالفعل و يقلل من آلام المفاصل الحادة ، و عندما يدخل الكافيين الجسم ، فإنه يعمل على إعاقة نظام الأدينوزين العصبي الموجود في الدماغ و الحبل الشوكي ، و نظام الأدينوساين مسؤول عن معالجة الألم .

و عندما يتم منع الأدينوزين من العمل بشكل صحيح ، يمكن للكافيين أن يقلل من آلام المفاصل الحادة و كذلك أشكال الألم الأخرى ، و ذلك وفقا لباحث جامعة إلينوي ، في حين أن هذه النتائج واعدة ، يجب على الباحثين إجراء المزيد من الاختبارات لتحديد القيمة الدقيقة للكافيين على آلام المفاصل الحادة.

الكافيين والتهاب المفاصل
الكافيين قد يؤثر أو لا يؤثر على تطور التهاب المفاصل ، حيث وجدت مجلة “Arthritis and Rheumatism” الصادرة في كانون الثاني (يناير) 2002 أن المشاركين الذين استهلكوا أقل من 4 أكواب من القهوة منزوعة الكافيين في اليوم الواحد ، زاد لديهم خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي ، و قد أظهر المشاركون الذين تناولوا ما لا يقل عن 3 أكواب من الشاي المحتوي على الكافيين يومياً انخفاضاً في خطر الإصابة بالتهاب المفاصل .

و تشير هذه النتائج إلى أن الكافيين ربما يوقف أو يؤخر ظهور التهاب المفاصل الروماتويدي ، و مع ذلك فإن العدد الصادر في تشرين الثاني (نوفمبر) 2003 من “التهاب المفاصل و الروماتيزم” يوجز دراسة واسعة النطاق وجدت أدلة قليلة تربط بين الكافيين و مخاطر التهاب المفاصل ، مما يوحي بأن الكافيين قد لا يكون له تأثير مباشر على تطور بعض أشكال التهاب المفاصل أو آلام المفاصل.

المدخول اليومي
بما أن مادة الكافيين منبهة ، يجب عليك مراقبة استهلاكك اليومي بعناية لتجنب الآثار الجانبية ، و يقترح موقع MedlinePlus عدم استهلاك أكثر من 250 ملليغرام من الكافيين يومياً ، أي ما يعادل 2 إلى 3 أكواب من القهوة المخمرة ، و إذا كنت تستهلك أكثر من 500 ملليغرام من الكافيين يومياً ، فإنك تزيد من فرصك في التأثيرات الجانبية مثل الأرق و اضطرابات المعدة و التهيج و الارتعاش العضلي و سرعة ضربات القلب.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *