نبذة عن العالم الانجليزي توماس فولر

توماس فولر  هو عالم انجليزي و باحث و واعظ ديني ايضا، و هو واحد من اكثر المؤلفين ذكاء و إنتاجا في القرن السابع عشر، و له العديد من المؤلفات في المكتبة الانجليزية التي اشتهرت على مستوى العالم.

من هو العالم الانجليزي توماس فولر؟
ولد توماس فولر في التاسع عشر من يونيو عام 1608م، في  ألدوينكل في نورث هامبتونشاير في بريطانيا، و عاش حياة طولها 51 عاما، أنتج فيها الكثير من المؤلفات، و توفي في السادس عشر من أغسطس عام 1661م في مدينة لندن.

تعليمه
تلقى فولر تعليمه في كلية كوينز في جامعة كامبريدج و تم تعيينه واعظًا في كنيسة تشابل الملكية الكائنة في سافوي في  لندن، و كان ذلك في عام 1641م، و تولى الإشراف هناك حتى عام 1643م، و ذلك عندما تدهور الوضع السياسي الذي أدى إلى المعارك الأولى للحروب الأهلية الإنجليزية قبل عام و التي أجبرته على مغادرة لندن إلى أكسفورد.

حياته
لفترة من الوقت خلال القتال خدم توامس فولر كقسيس للجيش الملكي، و استطاع ان يعود الى مدينة لندن في عام 1646من و كتب كتابه المعروف باسم أندرونيكوس، أو السياسي المؤسف و كان ذلك في عام 1646م، و قد كان هذا الكتاب عبارة عن هجاء ضد أوليفر كرومويل، و في عام 1649م تم منحه أبرشية وولثام أبي في إسيكس، حيث أصبح صديقاً لإيزاك والتون.

تم تعيين فولر مرة أخرى واعظا لمنبر في لندن في عام 1652م، حيث هناك أكمل تأيف كتابه المعروف باسم تاريخ الكنيسة في بريطانيا و كان ذلك في عام 1655م، مدعما بعدد من الرسومات الممتازة لبعض الشخصيات، و أضاف إليها تاريخ جامعة كامبريدج و تاريخ وولثام أبي في إسيكس عام 1655م، و في عام 1658م منح رعية كرانفورد بالقرب من لندن، و استمر في الوعظ في العاصمة، و عند إعادة تأسيس الملكية في عام 1660م، تمت استعادة جميع الامتيازات الكنائسية لـتوماس فولر و أصبح أستاذا في علم اللاهوت في جامعة كامبريدج.

اشهر مؤلفات توماس فولر
– افكار فولر
– افكار جيدة في أوقات سيئة
– قضية و علاج ضمير جريح
– تاريخ الكنيسة في بريطانيا
– تاريخ الحرب المقدسة
– تاريخ جامعة كامبريدج
– تاريخ إنجلترا
– الدولة المقدسة
– الدولة المقدسة والدولة البروفان
– الدولة المقدسة والدولة البروفيسية بقلم توماس فولر
– مكتبة كتاب النثر الإنجليزية القديمة ، المجلد الأول
– الحكمة الرائعة والاعتدال الغريب
– الكلمات الحكيمة ونصائح غريبة من توماس فولر

اشهر اقوال توماس فولر
– “يقال أن أحلك ساعة في الليل تأتي قبل الفجر”.
– “التعثر قد يمنع السقوط”.
– “جنة الأحمق هي جحيم رجل حكيم.”
– “نحن لا نعرف قيمة الماء حتى يجف البئر”.
– “بعض الناس كانوا شجعان فقط لأنهم كانوا خائفين من الهرب”.
– “الحمقى يصدرون الاحكام دائما”.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *