علامات و أعراض الجرعات العالية من فيتامين د

فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ، يتم تصنيعه من قبل جسم الإنسان في علاقة مباشرة مع التعرض لأشعة الشمس . تحتاج 15 دقيقة فقط من أشعة الشمس يوميا لإنتاج ما يكفي من فيتامين د للجسم ، و لكن يوم كامل في الشمس لن يسبب جرعة زائدة . و مع ذلك ، فإن تناول جرعة زائدة من فيتامين د الفموي قد يؤدي إلى سمية و أعراض حادة .

نبذة مختصرة عن أهمية فيتامين د
من المعروف جيدا عن فيتامين د أنه ضروري للحفاظ على صحة و كثافة العظام عن طريق تعزيز امتصاص عنصري الكالسيوم و المغنيسيوم . كما يلعب دورا هاما في تعزيز الجهاز المناعي و العمليات الأيضية في العضلات و تمايز الخلايا و تكاثرها. و يمكن أن يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى هشاشة العظام و لينها و الاضطرابات المزاجية ، و غيرها من الأمراض التي تؤثر على الصحة النفسية و الجسدية .

علامات و أعراض الجرعات العالية من فيتامين د :

ارتفاع الكالسيوم في الدم
فيتامين د جزء لا يتجزأ من عملية امتصاص و استخدام الكالسيوم من قبل الجسم . و بالتالي ، فإن جميع علامات و أعراض الكثير من فيتامين د تنبع في نهاية المطاف من جرعة زائدة من الكالسيوم ، لأن معالجة الكالسيوم ستتوقف مع الإفراط في فيتامين د الحالي . يتم تشخيص مستويات الكالسيوم المرتفعة في الدم ، والمعروفة باسم hypercalcemia ، بسهولة مع اختبار بسيط للدم .

التهيج ، و التعب ، و آلام العظام و الضعف
سيؤثر الإفراز المتقطع للكالسيوم على الجهاز العصبي المركزي و العضلي ، مما يؤدي إلى توليد مجموعة من العلامات و الأعراض . العصبية و التهيج و الإرهاق علامات تدل على فرط كالسيوم الدم بسبب الجرعات العالية من فيتامين د . تشمل الشكاوى العضلية الهيكلية آلام العظام و ضعف العضلات ، حيث يستخدم الكالسيوم لدعم نمو العظام و إصلاح و تقلصات العضلات .

تلف الكلى
واحدة من أشد العلامات التي قد تكون غير قابلة للشفاء لجرعة زائدة من فيتامين د هي تلف الكلى . بعد تناول مستويات عالية مزمنة من فيتامين د ، قد تؤدي إلى التبول المتكرر و تطوير حصى الكلى . قد تؤدي الحصوات غير المعالجة و الأضرار الكلوية إلى فشل كلوي لا رجعة فيه .

القيء و الغثيان
يتم امتصاص فيتامين د و الكالسيوم في البداية للاستخدام من خلال الجهاز الهضمي ، و تحديدًا القولون . الكثير من فيتامين د قد يسبب فقدان الوزن الشديد و انخفاض الشهية . الغثيان و القيء و الجفاف و الإمساك من أعراض الجرعات العالية من فيتامين د .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *